24-يناير-2022

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

هنالك سيارتان من بي أم دبليو قد تغيّران كثيرًا في تصوّر الناس عن السيارات الصديقة للبيئة والتحوّل الكهربائي، وهما سيارة "iX"، وهي السيارة الكهربائية الفخمة متوسطة الحجم من الفئة الرياضية متعددة الاستعمالات، وسيارة "i4 M50"، وهي سيارة سيدان كهربائية فخمة، لا يمكن تمييزها في الشكل الخارجي عن أختها التي تعمل على الوقود التقليدي.

تتمتع سيارة i4 M50 الكهربائية بمحركين كهربائيين، أمامي وخلفي، يوفران قوة تصل إلى 536 حصانًا!

التقييم السريع لهذه السيارة بحسب وول ستريت جورنال، هي أنها سيارة عظيمة، وحلوة، وسريعة، بل سريعة جدًا، وفخمة، ومنعشة. فالسيارة تستفيد من محركين كهربائيين، أمامي وخلفي، يوفران قوة تصل إلى 536 حصانًا، وبتسارع من السكون إلى 96.5 كم/ساعة (60 ميل)، في 3.7 ثانية فقط، وبعزم دوران 586 رطل/قدم.


شاهد هنا العرض الرسمي للسيارة من شركة بي أم دبليو 


 

صنعت هذه السيارة الكهربائية العظيمة في مصنع بي أن دبليو في ميونيخ، في قلب المدينة، لتكون أول سيارة كهربائية من فئة M الخارقة من بي أم دبليو الألمانية. هذا المصنع، سيكون قادرًا اعتبارًا من العام 2026، على التخصص بشكل كامل بإنتاج السيارات الكهربائية، في حال نجاح الشركة في أهدافها الخاصة بالتحوّل الكهربائي، بالاعتماد بشكل أساسي على مستوى الطلب على السيارات في الأسواق العالمية.

لكن العالم يتجه بالفعل نحو الكهرباء بشكل متسارع، سواء كان ذلك في أوروبا، الرائدة في التحوّل الكهربائي عالميًا، وأحد أهم الأسواق للمركبات الكهربائية، أو الصين أو الولايات المتحدة وأمريكا الشمالية، وهي أسواق ضخمة ومهمة لقطاع السيارات، ويعتمد مستقبل أي تحوّل كهربائي ناجح على مدى استيعاب هذه الدول وحكوماتها لمتطلبات هذا التحوّل حتى نهاية العقد الجاري.

مقارنة بين تيسلا وبي أم دبليو الكهربائية

يمكن المقارنة بين بي أم دبليو "i4 M50"، وبين سيارة تيسلا موديل 3، وهي السيارة الكهربائية الأكثر مبيعًا من تيسلا الأمريكية. كلتا السيارتين تعتمدان على محركين كهربائيين، لكن بي أم دبليو توفر قوة حصانية أكبر. لكن تيسلا 3 أخف وزنًا بكثير من سيارة "i4 M50" من بي أم دبليو، وهي لذلك أسرع. فوزن تيسلا 3 يبلغ 430 كغم تقريبًا، بينما يبلغ وزن بي أم دبليو "i4 M50" حوالي 2000 كغم. كما أن المدى الذي تقطعه تيسلا بالشحنة الواحدة أكبر، والسبب بالأساس هو الوزن الضخم لسيارة بي أم دبليو "i40 M50".

 

قبل أن تغادر..

يمكنك هنا الاطلاع على تفاصيل ومواصفات سيارة iX الكهربائية من بي أم دبليو. 

يمكنك الآن متابعة آخر أخبار السيّارات في قسم خاص على التراصوت. 

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

هل ستنشئ "لوسيد" الأمريكية للسيارات الكهربائية الفخمة مصنعًا لها في السعودية؟

مسلسل التأجيلات مستمر.. سايبر تراك من تيسلا لن يرى النور حتى 2023