24-أبريل-2022
التحول الكهربائي

تطمح هوندا لتصنيع ملايين السيارات الكهربائية للسوق العالمية بحلول 2030 (Getty)

أعلنت شركة هوندا اليابانية عن عزمها التوسّع بإنتاج ملايين السيارات الكهربائية حتى العام 2030، وذلك عبر ثلاث منصات جديدة مخصصة للسيارات الصديقة للبيئة، إحداهما ستكون مشتركة مع جنرال موتورز الأمريكية.

تخطط هوندا اليابانية لتصنيع مليوني سيارة كهربائية للسوق العالمية بحلول العام 2030 

ووفق أحد كبار المدراء التنفيذيين في الشركة اليابانية، وهو الرئيس العالمي لقسم التحول الكهربائي في هوندا شينجي آوياما، فإن الشركة بصدد طرح عربات كهربائية صغيرة في اليابان في العام 2024، سيتم تصنيعها على منصة جديدة صغيرة لتصنيع السيارات الكهربائية بشكل حصري. كما سيتم تطوير منصتين أخريين لأغراض مماثلة، ستكون إحداها جاهزة في العام 2026، والأخرى في العام 2030، وسيتم استخدامها في تصنيع موديلات كهربائية جديدة أخرى.

وأوضح آوياما في حديثه مع رويترز بأن المنصّة الثالثة، والتي من المقرر أن تخصص للسيارات الكهربائية متوسطة الحجم، ستكون مشروعًا مشتركًا مع شركة جنرال موتورز اليابانية، وسيتم البدء بالعمل عليها في العام 2027.

وكانت الشركتان قد أعلنتا في وقت سابق من الشهر الجاري بأنهما تعملان على تطوير سيارات كهربائية منخفضة التكلفة وعالية الكفاءة للأسواق العالمية، دون الإفصاح حينها عن الكثير من التفاصيل عن ماهية المشروع أو حجم السيارات أو الأسواق المستهدفة. كما لم يتم تقرير ما إذا كانت السيارات الجديدة ستصنع بناء على منصّات تابعة لشركة هوندا أو أخرى تابعة لجنرال موتورز.

كما أوضح آوياما بأن الشركتين ستتقاسمان تكاليف هذا المشروع الطموح على مستوى التصنيع، بغض النظر عن المكان الذي سيتم تحديده لتصنيعها، سواء كان في مصانع تابعة لجنرال موتورز أو أخرى تابعة للشركة اليابانية.

للمزيد عن الشراكة بين هوندا وجنرال موتورز يمكن الاطلاع على هذا المقال على التراصوت 

وتعمل جنرال موتورز على تصنيع نموذجين لمركبتين كهربائيتين فخمتين لصالح هوندا في مصنع الأولى في الولايات المتحدة، وهما مركبتان "أس يو في"، وذلك بالاعتماد على منصّة حصرية لتصنيعها. كما وافقت جنرال موتورز في المقابل على استخدام بطارية من الجيل الجديد من هوندا، وهي بطارية "ألتيوم" (Ultium)، رغم أن الشركتين ما تزالان تتباحثان بشأن المواصفات النهائية للبطاريات وأحجامها.

تعمل جنرال موتورز على تصنيع نموذجين لمركبتين كهربائيتين فخمتين لصالح هوندا في مصنع الأولى في الولايات المتحدة

وقالت شركة هوندا إنها تخطط لتصنيع مليوني سيارة كهربائية للسوق العالمية بحلول العام 2030.