12-مارس-2021

صورة تعبيرية (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

أفادت وكالة رويترز أن مصرف أتش أس بي سي ينوي إيقاف دعمه لشركات صناعة واستخراج الفحم تدريجيًا بحلول عام 2040 حيث يضغط المساهمون على المصرف لمواءمة قروضه واستثماراته مع ما يتناسب مع مراعاة المناخ وقضية التغير المناخي واتفاق باريس بهذا الخصوص. وأعلن المصرف بأنه سيتوقف تدريجيًا عن دعمه لصناعة الفحم في الدول الصناعية المتقدمة بحلول عام 2030 وفي الدول النامية بحلول عام 2040، إذ تأتي هذه الالتزامات نتيجة لضغوط المستثمرين ودفعهم المصرف لتشديد موقفه بخصوص تمويل صناعات الوقود الأحفوري.

أعلن مصرف "HSBC" بأنه سيتوقف تدريجيًا عن دعمه لصناعة الفحم في الدول الصناعية المتقدمة بحلول عام 2030 وفي الدول النامية بحلول عام 2040

أتت هذه الخطوة بعد أن قام المستثمرون في المصرف، والذين يملكون أصولًا بنحو 2.4 تريليون دولار أمريكي، بالضغط على المصرف لتقديم إلتزامات بيئية أشد، وأمام هذه الضغوط التي مارسها المودعون والمستثمرون في المصرف، وفي مقدمتهم حملة شير أكشن، وقام على إثرها المصرف باتخاذ قرار بدعم الحملة ومطلب المساهمين المشاركين لديه. وتذهب التزامات مصرف أتش أس بي سي الجديدة إلى أبعد من تلك التي تم التعهد بها في تشرين الأول/أكتوبر 2020 عندما أعلن المصرف عن هدف الوصول إلى انبعاثات كربونية صافية بنسبة صفر في المئة بحلول عام 2050، الأمر الذي تسبب بانتقادات كثيرة لخطة المصرف وقتها، الذي يقدم قروضًا عملاقة لشركات التعدين وصناعات الوقود الأحفوري. وعلاوة على الأهداف الجديدة التي تبناها المصرف، يشمل المقترح المتفق عليه مع حملة شير أكشن أيضًا أهدافًا قصيرة ومتوسطة المدى بشأن مواءمة تمويله مع أهداف اتفاقية باريس.

اقرأ/ي أيضًا: دراسة للأمم المتحدة في بريطانيا تقول بتعرض جميع الشابات تقريبًا للتحرش الجنسي

بهذا الخصوص، قالت كبيرة مديري الحملات في شير أكشن جيني مارتن "يظهر تبني المصرف لسياسات بيئية أن المشاركة القوية للمساهمين يمكن أن تحقق نتائج ملموسة، كما أنها تشكل سابقة مهمة للصناعة المصرفية". وأضافت "يجب دعم الطموحات بالوصول إلى صفر في المئة انبعاثات وإلغاء تدريجي لاستخدام الوقود الأحفوري"، وأشارت إلى أن المصرف قد اتخذ خطوة مهمة في هذا الاتجاه، وتابعت بالقول "ينصب تركيزنا الآن على التأكد من الوفاء بهذه الالتزامات".

فيما أعلنت الحملة على تويتر أنها حصلت على تنازل كبير من المصرف ينص صراحة على أن التوسع في الطاقة التي تعمل بالفحم لا يتوافق مع أهداف اتفاقية باريس، بينما كان موقف المصرف في العام الماضي أكثر غموضًا والتباسًا بشأن قضية التراجع عن الاستثمارات في صناعة الفحم. وغردت الحملة عبر صفحتها في تويتر بالقول "إذا فشل المصرف في تلبية الخطوات المتفق عليها فسنعود لمحاسبته". وفي تغريدة أخرى كتبت الحملة "الآن لحظة الاحتفال، استطعنا إزاحة ثاني أكبر ممول للوقود الأحفوري في أوروبا". وكان قد أعلن المصرف عن نيته تقديم تقرير سنوي عن التطور الحاصل في هذا المجال بدءًا من هذا العام.

كما استهدفت الحملة مصرف باركليز باقتراح بيئي مماثل في آيار/مايو 2020، لكن المقترح سقط بالرغم من حصوله على 24% من الأصوات المدلى بها. وتطرح  شير أكشن على صفحتها الرسمية ما مفاده أن "الاستثمار المسؤول هو استراتيجية تدمج العوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة في تحليل وقرارات الاستثمار"، وتشير مهمتها إلى إنها تدرك أن عوامل الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية يمكن أن يكون لها تأثير على القيمة المالية للاستثمار، وأيضًا أن الاستثمارات لها تأثير على العالم ككل. وتضيف "يعترف النهج المسؤول في الاستثمار بأن الازدهار طويل الأجل يتطلب الابتعاد عن الربح السريع قصير الأجل باعتباره التعريف الوحيد للقيمة أو المكسب الوحيد". ويذكر أن مصرف أتش أس بي سي ساعد في ترتيب ما يقرب من 91 مليار دولار أمريكي  من السندات والقروض لشركات الطاقة منذ سنة 2015.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ارتفاع أسعار النفط عالميًا مع تراجع المخزون الأمريكي والدولار

استخدام عبارة "دحرجة رؤوس" من وزير أردني يثير حملة على السوشيال ميديا