10-أبريل-2021

شاطئ في تايلاند (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

أعلنت الأمم المتحدة عن رعايتها لمبادرة تهدف إلى التخلص من النفايات البحرية ومعالجة هذه الآفة، بحسب التعبير الذي استخدمته المنظمة الأممية في بيانها، بما يتماشى مع هدف التنمية العالمي بشأن حماية المحيطات والبحار والموارد البحرية والاستخدام المستدام لهذه الموارد. وأطلق مشروع المبادرة تحت الإشراف المباشر لمنظمة الأغذية والزراعة -الفاو والمنظمة البحرية الدولية، وهو ممول بشكل أساسي من النرويج.

يهدف مشروع المبادرة الذي تعمل عليه منظمة الأغذية والزراعة -الفاو والمنظمة البحرية الدولية في 30 دولة إلى تطوير البنى التحتية في الموانئ ومصائد الأسماء لمعالجة آفة النفايات البحرية 

ويتركز مشروع المبادرة في دعم شراكات فعالة في 30 دولة نامية من أجل المساعدة على منع وتقليل مستويات النفايات البحرية الناتجة من قطاعي النقل البحري ومصائد الأسماك، بما يتضمن ذلك القمامة البلاستيكية مثل معدات الصيد المفقودة أو المهملة ومخلفات مثل هذه الأنشطة.

للتوضيح حول دوافع وأهداف المبادرة، قال مدير مصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية في منظمة الفاو، مانويل بارانغ "إن القمامة البلاستيكية لها تأثير مدمر على الحياة البحرية وصحة الإنسان. هذه المبادرة هي خطوة مهمة في معالجة هذه القضية، وسوف تساعد في حماية النظام البيئي للمحيطات وكذلك سبل عيش أولئك الذين يعتمدون عليه". كما قال رئيس قسم الشراكات والمشاريع في المنظمة البحرية الدولية، خوسيه ماثيكال، "إن النفايات البحرية آفة على المحيطات والكوكب. ويسعدني أن لدينا أكثر من 30 دولة ملتزمة بهذه المبادرة وتعمل مع المنظمة البحرية الدولية ومنظمة الفاو لمعالجة هذه القضية".

وفي التفاصيل المتعلقة بآليات عمل المبادرة، ذكر البيان أن هناك إجراءات سيتم اتباعها من أجل التشجيع على وضع علامات على معدات الصيد بحيث يسهل تتبعها إذا فقدت أو تم التخلص منها في البحر. كما سيتم التركيز على واقع البنى التحتية في الموانئ فيما يخص أنظمة إدارة النفايات.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

رئيسة وزراء النرويج تنضم إلى لائحة السياسيين المخالفين لإجراءات الحجر الصحي

دراسة جديدة تشير إلى أن إعلانات فيسبوك منحازة جندريًا