28-نوفمبر-2022
Gregg Berhalter

غريغ بيرهالتر (Getty)

أثار الاتحاد الأمريكي لكرة القدم للرجال جدلًا واسعًا خلال الأيام الماضية، وذلك بعد نشر حسابات الاتحاد على وسائل التواصل الاجتماعي علمًا إيرانيًا بدون الرمز الذي يشير إلى لفظ الجلالة في وسط العلم، قبل سحب المنشور عقب اعتراضات من الاتحاد الإيراني، الذي وصف ما حصل بأنه "عمل مشين". 

اعتذر مدرب المنتخب الأمريكي غريغ بيرهالتر عن الضجة التي أثارها منشور الاتحاد على وسائل التواصل الاجتماعي عن إيران

وكان مسؤول في الاتحاد قد قال إن الخطوة أتت تعبيرًا عن التضامن مع التظاهرات في إيران، حيث تشهد عدة مناطق هناك احتجاجات متواصلة اندلعت بعد مقتل الفتاة مهسا أميني لدى احتجازها من قبل ما يعرف باسم "شرطة الأخلاق"، التي اعتقلتها لأسباب تتعلق بعدم التزامها بوضع غطاء الرأس في الشارع العام. 

غير أن مدرب المنتخب الأمريكي غريغ بيرهالتر اعتذر عن الضجة التي أثارها المنشور على وسائل التواصل الاجتماعي للإعلان عن اللقاء المرتقب مع الغريم الإيراني يوم غد الثلاثاء، مشيرًا في المؤتمر الصحفي السابق للمباراة بأنه ثمة أمور "خارجة عن إرادتنا". وأضاف المدرب:  "نحن لا نركز على تلك الأشياء الخارجية وكل ما يمكننا فعله هو الاعتذار نيابة عن اللاعبين والجهاز الفني، رغم أننا لسنا طرفًا فيما حصل"، مؤكدًا على أن تركيز اللاعبين ينصب على هذه المباراة والفوز بها. 

في المقابل، أشار بيرهالتر إلى أنه يتضامن مع الإيرانيين ومستقبلهم، إلا أنه أكد على موقفه المعني بالتركيز على المباراة والتفوق في هذه المبارة التي يلزم أحد الطرفين فيها إلى الفوز من أجل التأهل إلى الأدوار الإقصائية. 

ويعود آخر لقاء كروي جمع بين الولايات المتحدة وإيران إلى نهائيات كأس العالم عام 1998 في فرنسا، حين حقق الإيرانيون فوزًا بنتيجة 2-1 وقام برهالتر حينها بتغطية المباراة كمعلق تلفزيوني. 

يعود آخر لقاء كروي جمع بين الولايات المتحدة وإيران إلى نهائيات كأس العالم عام 1998 في فرنسا

وفي تعليقه على تلك المباراة التاريخية، قال برهالتر إنها "ما تزال عالقة في ذهني، وتحترق في صدري". وأثنى المدرب على الفريق الإيراني، قائلًا إنهم لعبوا بشكل "ملتزم"، وأبدوا قدرًا مذهلًا من التركيز والحضور منذ صافرة البداية وكانوا مستحقين للفوز. وختم بالقول: "بالنسبة لنا، فإن الفوز بالمباراة غدًا هو محور تفكيرنا، ولا نريد أن نرتكب أخطاء الماضي".