19-سبتمبر-2023
غلاف العدد 136 من مجلة الدراسات الفلسطينية

العدد 136 من مجلة الدراسات الفلسطينية (الترا صوت)

تصدر عن "مؤسسة الدراسات الفلسطينية" في بيروت، قريبًا، العدد الـ136 من "مجلة الدراسات الفلسطينية" (خريف 2023)، وهي مجلة فصلية ومنبر مستقل لمناقشة وتقويم آخر تطورات القضية الفلسطينية، ورصد وتحليل سياسات إسرائيل واستراتيجياتها وأوضاعها الداخلية.

يكتب الروائي اللبناني إلياس خوري، رئيس التحرير، في العدد الجديد من المجلة التي انطلقت في عام 1990، عن المتغيرات التحريرية والتطويرية التي تشهدها، لا سيّما لناحية نشر كتابات الأسرى والمساهمات التي تتناول حالة المقاومة المستمرة في فلسطين.

يتناول تقرير "فلسطين في 3 أشهر" تطورات الأشهر الثلاثة الماضية التي سُجّل فيها عدوان إسرائيلي وحشي على مخيم جنين مقابل تنامي النشاط الفلسطيني المقاوم

ويُفتتح العدد الـ136 بمقالة للسجين الفلسطيني إبراهيم مرعي بعنوان "في إعادة الاعتبار إلى تحرير فلسطين"، في تواصل لما كتبه الأسيران مروان البرغوثي وأحمد سعدات في العددَين السابقين. 

ويشتمل العدد في باب مداخل على 4 مقالات، وهي: "التطبيع وتكريس الاستبداد العربي" لزياد ماجد، و"الزعبَرة السياسية: من فرضية الحوار إلى كمين عين الحلوة!" لمروان عبد العال، و"عن الاستعمار الاستيطاني ودولة ثنائية القومية" لهمّت الزعبي ومحمد الجبالي، و"إنتاج المكان كممارسة عنصرية" لعبد الله البياري. 

ويتضمن العدد كذلك حوارية أجراها إلياس خوري وعبد الرحيم الشيخ مع عضو المجلس الثوري في "حركة فتح" جمال حويل بعنوان "من جنين إلى زرعين"، وتتناول بحسب ما نشرته "مؤسسة الدراسات الفلسطينية" على موقعها الإلكتروني، صفحات: "من التصدي للاحتلال والمقاومة منذ انتفاضة الحجارة في سنة 1987، حتى آخر معارك مخيم جنين في سنة 2023، والتحديات التي تواجه الفلسطينيين، والرؤية إلى الخروج منها". 

أما باب دراسات، فيتضمن دراسة لنادرة شلهوب - كيفوركيان حول "القدس والإهالة الصهيونية: تتبع تحولات الاستلاب اللامتناهي"، وأخرى للأسير الفلسطيني باسم خندقجي حول "الإبادة الفردية في فلسطين المستعمَرة". 

ويتناول تقرير "فلسطين في 3 أشهر" تطورات حزيران/ يونيو، وتموز/ يوليو، وآب/ أغسطس، التي سُجّل فيها عدوان إسرائيلي وحشي على مخيم جنين، مقابل تنامي النشاط الفلسطيني المقاوم. كما تضمن العدد أربع شهادات لكل من بسام الكعبي "زكريا محمد: قسوة المنفى وخيبة العودة!"، والأسير الفلسطيني عبد الرزاق فرّاج "أبو عكر يواجه الاعتقال الإداري بإرادة الأمل وبالتفاؤل"، وحسام أبو النصر "محمد أبو النصر: بندقية الفدائي وقلم الكاتب"، وأيهم السهلي "'رجل يشبهني': الراوي والرواية والموقف".

وتنشر المجلة في عددها هذا وثيقة خاصة لسميرة عزام عنوانها "تأملات في كتابة القصة"، قدّم لها صقر أبو فخر الذي زود المجلة بهذه الوثيقة. بينما يكتب فرج بيرقدار في باب فسحة "فسحة شعرية في سجن تدمر"، وناهد جعفر "الطرائف الموريسكية في المدونة التفتيشية".

أما باب قراءات، فاشتمل على مراجعة لكتاب صقر أبو فخر "تحولات النخبة الفلسطينية: مراجعات في التاريخ والهوية" أعدتها تغريد عبد العال، وأخرى لكتاب "اليهود في الإمبراطورية العثمانية: صفحات من التاريخ" للكاتبة الروسية إيرما لفوفنا فادييف من إعداد جهاد الرنتيسي.