13-يناير-2024
gettyimages

يعاني ربع سكان غزة من "كارثة في مستويات الجوع". ولا تسمح دولة الاحتلال الإسرائيلي، الآن بدخول إلا 20 إلى 30% فقط مما يحتاجه أهالي القطاع (Getty)

تتزايد التحذيرات، من خطر التعرض إلى "مجاعة وشيكة" في قطاع غزة، مع استمرار الحرب الإسرائيلية الدموية على القطاع المحاصر، ومنع دخول إمدادات الأغذية.

وحذرت لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة، من أن سكان قطاع غزة معرضون لخطر المجاعة الوشيك، حيث يواجه أكثر من 90% من سكان القطاع البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة "انعدام أمن غذائي حاد" ويعاني ربع السكان من "كارثة في مستويات الجوع". ولا تسمح دولة الاحتلال الإسرائيلي، الآن بدخول إلا 20 إلى 30% فقط مما يحتاجه الناس في غزة ، بحسب برنامج الغذاء العالمي.

وقالت لجنة الخبراء إن معظم الناس يمضون يومًا أو أكثر دون تناول الطعام، وهو وضع نتيجة الاحتلال الإسرائيلي، ويدفع الناس بسرعة نحو سوء التغذية.

حذرت لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة، من أن سكان قطاع غزة معرضون لخطر المجاعة الوشيك، حيث يواجه أكثر من 90% من سكان القطاع البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة "انعدام أمن غذائي حاد"

الأطفال.. خطر أول

وقالت زيتا وايز برينزو، كبيرة أخصائيي التغذية في منظمة الصحة العالمية لـ"نيويورك تايمز": "الأمر يعتمد على عمر الشخص وحالتهم الصحية وما إذا كان بإمكانهم الوصول إلى السوائل، أو إلى نوع ما من الطعام، حتى لو كان لا يغطي جميع احتياجاتهم الغذائية".

من جانبها، قالت أنورادها نارايان، كبيرة مستشاري الوكالة لشؤون تغذية الأطفال في حالات الطوارئ للصحيفة الأمريكية، إن منظمة اليونيسيف، تشعر بالقلق بشكل خاص بشأن الرضع. فقبل الحرب، كان حوالي 60% من الأطفال الرضع في غزة يرضعون حليبًا صناعيًا، والآن لا تستطيع عائلاتهم الحصول على أي إمدادات غذائية لهم. مضيفةً: "نحن نعلم أن هناك العديد من العائلات التي ربما تكون غير قادرة على إطعام أطفالها بحليب الأطفال".

يشار إلى أنه، يتوفر الآن ما يقدر بنحو 1.6 لتر من مياه الشرب (مقابل الحد الأدنى البالغ 15 لترًا يوميًا الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية) للشخص الواحد في غزة.

سوء تغذية حاد

وقالت نارايان إن تقديرات الوكالة تشير إلى أن ما بين 7,000 إلى 8,000 طفل يعانون من سوء التغذية الحاد لدرجة أنهم معرضون لخطر الموت، إذا لم يحصلوا على علاج فوري، لكن الحرب على غزة، تجعل من الصعب على وكالات الإغاثة تقييم الوضع. قائلةً: "نتوقع أن ترتفع هذه الأرقام بشكل كبير خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع المقبلة".

وأضافت المستشارة نارايان، أنه خلال عملها في أزمات الأمن الغذائي الأخرى، كما هو الحال في إثيوبيا، كان من المعتاد رؤية طفل يصاب بالمرض ويتطور إلى سوء التغذية الحاد والهزال في غضون أيام.

وبالنسبة لغزة، قالت: "من الصعب التنبؤ بالأمر، ولكن إذا لم يكن هناك طعام تقريبًا لإطعام الأطفال الصغار، وما يصاحب ذلك من أمراض، فإنني أقول إن الأمر قد يكون هو نفسه تمامًا. أنت تنتقل من حالة جيدة إلى حد معقول إلى مستوى معين من سوء التغذية، في غضون بضعة أيام. خاصة بالنسبة للصغار، الذين تقل أعمارهم عن عامين، فمن المؤكد أن هذا هو الحال على الأرجح.

getty

وقال ستانلي زلوتكين، أستاذ التغذية بجامعة تورنتو والخبير في آثار النقص الحاد في الغذاء، إن مسار الأشخاص الذين لديهم بعض القدرة على الوصول إلى الغذاء سيكون مختلفًا. وقال إن الشخص البالغ قد يكون قادرًا على البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة مع إمكانية الحصول على السعرات الحرارية بشكل متقطع أو مع الأطعمة التي تقدم عناصر غذائية محدودة فقط. وفي وضع مثل الوضع في غزة، حيث لا يزال هناك توافر متقطع لبعض المواد الغذائية، سيكون معظم البالغين قادرين على البقاء على قيد الحياة لبعض الوقت، ولكن هذا لن يكون كافياً للأطفال لمنع تطور سوء التغذية.

وقالت هيذر ستوبو، خبيرة التغذية وحالات الطوارئ لدى وكالة المعونة "العمل ضد الجوع"، إن الجسم الذي يعاني من سوء التغذية يحرق أولاً احتياطيات الدهون، حتى يتم استنفادها. وأضافت: "بعد ذلك، سيلجأ الجسم إلى استخدام العضلات، وفي النهاية ستبدأ الأعضاء الحيوية في الانهيار. في أشد أشكال سوء التغذية شدة، تضعف أجهزة المناعة وتبدأ الأعضاء الحيوية في الانكماش - القلب والرئتين وما إلى ذلك".

وأضافت: "عندما يصل طفل أو شخص بالغ إلى هذه النقطة، فإن جسده ينهار حرفيًا".

وقالت الإخصائية في منظمة الصحة العالمية، وايز برينزو، إن الناس في هذه الفترة يقللون من استهلاك الطاقة. وقالت: "إنهم يوقفون أي حركة ليست ضرورية للبقاء على قيد الحياة على الفور، ولكن أيضًا داخل الأعضاء، هناك تغييرات في كيفية عمل القلب والكبد. إنهم يحاولون حقًا إدارة الأمور، لكن في النهاية يبدأ أحد الأنظمة أو الآخر في الفشل". وفي هذه المرحلة، يعاني الشخص الجائع من مجموعة من التدهور الجسدي، بما في ذلك التعب الشديد وعدم القدرة على تنظيم درجة الحرارة والضعف العاطفي.

وقال الأستاذ ستوبو : "نحن نقول سوء التغذية الحاد والحاد يعني أنه يمكن أن يحدث في فترة قصيرة من الزمن. ليس من الضروري دائمًا أن تكون هناك أشهر من التدهور البطيء".

قالت أنورادها نارايان، كبيرة مستشاري الوكالة لشؤون تغذية الأطفال في حالات الطوارئ، إن منظمة اليونيسيف، تشعر بالقلق بشكل خاص بشأن الرضع

أجسام هشة

أمّا عن ارتباط سوء التغذية في الأمراض، قالت المستشارة نارايان: "عندما تمرض، يستخدم الجسم ما لديك من بروتين ومخزون من الطاقة، في محاولة لمحاربة العدوى، وهذه الدورة من العدوى وسوء التغذية هي التي تسبب الهزال بسرعة". وقالت إن هذه العملية تكون أسرع عند الأطفال.

من جانبه، قال الدكتور زلوتكين إن المرض ينتشر بسرعة في حالات مثل الوضع الحالي في غزة، حيث نزح 90% من الأشخاص ويعيشون في الخيام أو غيرها من المباني المؤقتة، ولا يوجد سوى عدد قليل من المراحيض أو مرافق الاغتسال الكافية. ويعد الالتهاب الرئوي والتهابات الجهاز الهضمي الأسباب الرئيسية لوفاة الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية.

وأشارت خبيرة التغذية ستوبو: إلى أنه "لدينا تفشي أمراض مثل الإسهال الشديد، مع عدم وجود خدمات رعاية صحية، أو طعام، أو مياه نظيفة. هذا النوع من العاصفة الكاملة للظروف البيئية والظروف الصحية المعاكسة سيؤدي إلى تفاقم السرعة التي يصاب بها الجسم بسوء التغذية ويمكن أن يصبح في نهاية المطاف على شفا الموت بسرعة كبيرة".