30-يوليو-2018

كريستيانو رونالدو ومحمد صلاح قبل انطلاق نهائي دوري أبطال أوروبا (Getty)

مع نهاية النسخة الحادية والعشرين من كأس العالم 2018 التي أقيمت في روسيا، والتي نال المنتخب الفرنسي شرف رفع كأسها الذهبية للمرة الثانية في تاريخه، بزغ نجوم جدد في المونديال وأفل آخرون، كذلك شهدت البطولة غياب بعض الرموز الكرويّة عن الحضور بسبب فضل منتخباتهم في التأهّل للنهائيّات، ورغم ذلك شارك في البطولة أكثر نجوم العالم شهرة وقيمة في سوق كرة القدم.

ارتفعت قيمة محمد صلاح السوقية من 72 إلى 135 مليون جنيه إسترليني

اقتربت الدوريات الكبرى في القارّة العجوز من انطلاقتها، وهي تحوي في صفوف أنديتها أبرز أسماء اللاعبين الكبار في وجه المعمورة، لذلك أجرى موقع ترانسفيرماركيت البريطاني دراسة بيّنت مدى التغيير الذي طرأ على قيمة اللاعبين الذين شاركوا في المونديال الفائت، وشكّلت نتائج هذه الدراسة صدمة للكثيرين، علماً أنّها لم تختص بأداء اللاعب في المونديال فقط، إنّما حصرت في دراستها أداء اللاعبين العام في كل البطولات.

اقرأ/ي أيضًا: الوجه الآخر لصفقة يوفنتوس مع رونالدو.. لماذا غضبَ عمّال "فيات" للسيارات؟

وعلى الرغم من قيادة كريستيانو رونالدو البرتغال للوصول إلى دور الستة عشر، إضافة إلى تسجيله 4 أهداف في البطولة، إلا أن قيمته السوقية انخفضت 18 مليون جنيه استرليني، فكانت قيمته تساوي 108 مليون جنيه إسترليني، وأصبحت الآن تقدّر بـ 90 مليوناً فقط، وهنا احتلّ الدون المرتبة 11 عالمياً بالتساوي مع الإنجليزي ديلي آلي والبلجيكي روميلو لوكاكو. كذلك كان من الغريب انخفاض قيمة أفضل لاعب في المونديال الكرواتي لوكا مودريتش، فتخطّى ترتيبه المئتين ضمن اللاعبين بقيمة 22.5 مليون جنيه استرليني، وهو ما يضع الكثير من علامات الاستفهام على هذه الدراسة.

ومع ذلك حافظ الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار على قيمتهما السوقيّة دون أي تغيير، فتقاسما المركز الأوّل بقيمة 162 مليون جنيه استرليني، بينما قفز النجم المصري محمّد صلاح للمركز الثالث بالاشتراك مع الإنجليزي هاري كين والفرنسي كيليان مبابي والبلجيكي كيفن دي بروين، إذ ارتفعت قيمة "أبو مكّة" بشكل جنوني، من 72 مليون جنيه استرليني إلى 135، وهو من أكثر اللاعبين ارتفاعاً في قيمته السوقية وفقاً للدراسة. ولم تتغيّر القيمة السوقية الخاصة بالنجم الجزائري رياض محرز المنتقل حديثاً إلى مانشستر سيتي، إذ احتل المرتبة رقم 79 بقيمة تبلغ 45 مليون جنيه استرليني.

وإليكم ترتيب أكثر 20 لاعباً قيمة في سوق كرة القدم وفقاً لهذه الدراسة:

1- تشارك على المركز الأوّل الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار بقيمة وقدرها 162 مليون جنيه إسترليني.

3- تقاسم المركز الثالث 4 لاعبين بقيمة 135 مليون جنيه إسترليني، وهم المصري محمد صلاح والبلجيكي كيفن دي بروين والإنجليزي هاري كين والفرنسي كيليان مبابي، وكانت قيمة صلاح السوقية السابقة تساوي 72 مليونًا، وهاري كين وكيليان مبابي 108 مليون، بينما كانت قيمة دي بروين السابقة تساوي 99 مليوناً.

انخفضت قيمة كريستيانو رونالدو السوقيّة من 108 إلى 90 مليون جنيه إسترليني

7- أيضاً احتلّ 3 لاعبين المركز السابع بقيمة 108 مليون جنيه استرليني، وهم البلجيكي إيدين هازارد والذي كانت قيمته السابقة 99 مليونًا، والبرازيلي فيليب كوتينيو الذي كانت قيمته تساوي 90 مليونًا بحسب الدراسة، إضافة إلى الفرنسي أنطوان غريزمان الذي كانت قيمته تساوي مثل قيمة كوتينو السابقة.

10- الأرجنتيني باولو ديبالا بقيمة 99 مليون جنيه، وكانت قيمته السابقة 90 مليون.

اقرأ/ي أيضًا: أرقام قياسيّة خالدة.. 25 حقيقة تخصّ دور المجموعات في مونديال 2018

11- تساوى البرتغالي كريستيانو رونالدو في قيمته السوقية مع البلجيكي روميلو لوكاكو والإنجليزي ديلي آلي بقيمة 90 مليون جنيه إسترليني.

14- الأرجنتيني ماورو إيكاردي 85 مليون جنيه إسترليني، رغم عدم مشاركته في كاس العالم، ارتفعت قيمة مهاجم إنتر ميلان عن العام الماضي بمقدار 18 مليون جنيه استرليني.

15- اشترك 5 لاعبين بهذا المركز من ناحية القيمة السوقية بقيمة 81 مليون جنيه إسترليني، وهم الفرنسي بول بوغبا والألمانيان لوروا ساني  وتوني كروس والويلزي غاريث بيل والصربي سيرجي ميلينكوفيتش.

20- البولندي روبرت ليفاندوفسكي 76.5 مليون جنيه إسترليني، حيث تراجع ترتيب نجم بايرن ميونيخ أكثر من مركز، إذ كانت قيمته السابقة تساوي 81 مليوناً.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من لاعب مجهول إلى رمز وطني.. هدف "بافارد" الأسطوري ينهي احتكار اللاتينيين

لماذا يُحبون محمد صلاح؟ ولماذا أحبه أنا أيضًا؟