20-أبريل-2024
ما أقوى طائرة حربية في العالم

(freepik) يعتبر سلاح الجو القوة المركزية الأولى وضامن انتصار أكيد

ضمنيًا، ينطوي موضوع المقال على أهمية السلاح الجوي في الحروب، حيث يعتبر القوة المركزية الأولى وضامن انتصار أكيد. في النكسة العربية عام 1967 م مثلًا اعتمد جيش الاحتلال الصهيوني على سلاحه الجوي في رسم ملامح الساعات التي أعقبت الهجوم من خلال ضرب الطائرات الحربية المصرية وتعطيل ما يقارب من 85% منها بما يضمن إعاقة هجوم الجيش المصري وبهذا كانت نتيجة الحرب بالنسبة للصهاينة معروفة ومضمونة.

ونظرًا لهذه الأهمية تتنافس بعض الدول في العالم وأهمها الولايات المتحدة الأميركية وروسيا والصين لامتلاك أعتى أسلحة جوية وطائرات حربية، وفي هذا المقال ستتم الإشارة لبعض أقوى الطائرات الحربية في عصرنا الحالي، عصرنا الحالي الذي بات الحديث فيه عن الأسلحة الجوية والمسيرات الحربية يمثل نبض الشارع العربي.

 

أقوى طائرة حربية في العالم

لطالما شكل سلاح الجو غطاء رادعًا للقوات المسلحة على الأرض خلال الحروب، وهذا بطبيعة الحال يتطلب أن تكون الطائرات الحربية على مستوى عالٍ من التطور العلمي والتكنولوجي لتمكن القوات على الأرض من تحقيق أهدافها المنشودة، وفي هذا المقال سنستعرض مجموعة من الطائرات الحربية الأقوى على مستوى العالم.

  • طائرة F-22 رابتور

تصنف طائرة F-22 رابتور أمريكية المنشأ على أنها أفضل الطائرات الحربية على الإطلاق حتى يومنا الحاضر، وهي من طائرات الجيل الخامس حيث تتميز ببراعة هندستها، ويعود هذا لميزات عديدة منها:

  1. النظام العلمي والتكنولوجي العالي المتمثل بقدرة الطائرة على دعم القوات المسلحة على الأرض وتحديد الأهداف لهم.
  2. قدرتها على التخفي من الرادارات الراصدة.
  3. الهيكل القوي الذي يشمل المحركات التي تمكن الطائرة من الوصول إلى مسافات بعيدة المدى بشكل غير مسبوق.
  4. امتلاك نظام تحكم ثلاثي في الطيران السلكي إلى جانب فوهات الدفع الموجهة، التي تمكن الطائرة من المناورة بشكل استثنائي.

تم استخدام طائرة  لوكهيد مارتن F-35 في الحرب على غزة بعد أحداث 7 أكتوبر 2023م وفق تصريح الجيش الصهيوني.

  • طائرة لوكهيد مارتن F-35

وهي من أعتى أنواع الطائرات الحربية، وتتميز بتصميم تكنولوجي عالي الدقة ومواصفات فريدة للمحركات، يترافق هذا بطبيعة الحال مع التكلفة الباهظة لصيانتها أو شرائها. وهي طائرة حربية أمريكية تضم 3 أنواع وهي:

  1. الإقلاع والهبوط التقليدي (CTOL) F-35A
  2.  الإقلاع القصير والهبوط العمودي (STOVL) F-35B
  3.  الطائرة الحاملة (CV/CATOBAR) F-35C، وتستخدم لنقل الطائرات 

وتعتبر طائرة لوكهيد مارتن F-35 من الطائرات الحربية متعددة المهام، وقد تم تطوير الطائرة F-35 في إطار برنامج Joint Strike Fighter وتتميز بتقنية التخفي لعدم رصدها عبر الرادارات.

 يصل طول الطائرة إلى نحو 15 مترًا، و يبلغ ارتفاعها 4.33 أمتار، وثمن الطائرة الواحدة منها 110 ملايين دولار، ويعد كيان الاحتلال ثاني نظام يضمها إلى جيشه بعد الجيش الأميركي.

وتستطيع F-35 التحليق لمسافات بعيدة بدون الحاجة إلى التزود بالوقود، ويصل مدى التحليق إلى 2200 كيلومتر، وبسرعة 1.6 ماخ؛ أي نحو 2000 كيلومتر في الساعة. ومن الجدير بالذكر أنه تم استخدام هذه الطائرة في الحرب على غزة بعد أحداث 7 أكتوبر 2023م وفق ما تم التصريح به من قبل الجيش الصهيوني.

  •  طائرة Sukhoi Su-57

تم إنتاج وتطوير الطائرة Sukhoi Su-57 روسية الصنع عام 2001 لتكون ردًا على الإنتاج الأمريكي لطائرة F-22 رابتور، وبلغت ذروتها في عام 2010 وتمت تجربتها بداية في سوريا في أول جولاتها عام 2018 م، وتم اعتمادها ضمن القوات الجوية الروسية عام 2022 م. تتميز هذه الطائرة الحربية بـ10 نقاط تعليق داخلية وستة خارجية، كما تتميز بتعدد الاستخدامات باستخدام صواريخ جَوّ -جَوّ، وجَوّ-أرض بالإضافة إلى الصواريخ المضادة للإشعاع والقنابل الموجهة. وعلى أنه تم تقديم هذه الطائرة كإحدى إصدارات الجيل الخامس إلا أنها صنفت من قبل الولايات المتحدة الأمريكية كطائرة متقدمة من الجيل الرابع.

  • طائرة Chengdu J-20

ضمن التنافس الكبير الدائر بين القوى المتنفذة في العالم والتي أصبحت الصين من ضمنها نظرًا لتقدمها الاقتصادي وتطورها الصناعي الملحوظ، فقد أدخلت طائرة Chengdu J-20 لتكون من إحدى الطائرات الحربية المنتمية إلى الجيل الرابع المتقدم ساعية بذلك لمنافسة طائرة F-22 رابتور الأمريكية. وتتفوق هذه الطائرة على الطائرة الأمريكية سابقة الذكر بسعة خزانها الوقودي الذي يمكّنها من تنفيذ المهام الممتدة بشكل أكثر يسرًا وسهولة. ومن الجدير بالذكر أن إنتاج طائرة بهذه المواصفات هو دليل حي على التقدم التكنولوجي والهندسي ضمن أنظمة سلاح الجو الكبير الذي وصلت له الصين.

  • طائرة Boeing F/A-18E/F Super Hornet

وهي طائرة أمريكية الصنع مجهزة بمحركات جديدة، ونقاط تعليق إضافية، وقدرة محسنة على حمل الصواريخ، كما تتميز بنطاق تشغيلي ممتد، يعود ذلك لنظام تخزين الوقود الداخلي. كما تعمل إلكترونيات الطيران الحديثة والمتطورة على زيادة كفاءتها، مما يعني أهمية كبيرة لها خلال الأعوام القادمة والتي تحمل العديد من السيناريوهات الحربية المتوقعة.

تم تصميم طائرة Boeing F/A-18E/F Super Hornet بعناية مع إجراءات لتقليل المقطع العرضي للرادار، وتعزيز خصائص التخفي، إن قدرتها على التكيف مع مجموعة متنوعة من الأدوار، بدءًا من التفوق الجوي وحتى الهجوم الأرضي، تؤكد أهميتها في الحروب المعاصرة. وما تزال هذه الطائرة التي أثبتت كفاءتها القتالية، والتي تشتهر بمرونتها وفعاليتها، بمثابة الوتد المتين في الطيران البحري الأمريكي، ويعزز وجودها على حاملات الطائرات دورها كأحد الأصول الرئيسية للأمن البحري والدفاع.

تحوي طائرة Dassault Rafale محركين، وتتميز بأنها طائرة مقاتلة متعددة المهام ما بين القتال الحربي الجوي والدعم الأرضي للقوات البرية

  • طائرة Dassault Rafale

وهي طائرة فرنسية الصنع تتمتع بتطور تكنولوجي عالٍ جدًا من إنتاج شركة Dassault Aviation.

وتحوي الطائرة محركين اثنين، وتتميز بأنها طائرة مقاتلة متعددة المهام ما بين القتال الحربي الجوي والدعم الأرضي للقوات البرية والاعتراض والاستطلاع والضربات المضادة للسفن وحتى الردع النووي.

كما تعتبر طائرة Dassault Rafale من الطائرات الخفيفة وسلسة الحركة حيث يمكنها تتبع ما يقرب من الـ 40 هدفًا والاشتباك مع 4 أهداف في وقت واحد، كما تسمح بنية البرمجيات المفتوحة الخاصة بها بإجراء ترقيات سلسة، وتعزيز أجهزة الاستشعار وإلكترونيات الطيران وتكامل التسليح.

ونظرًا للتقدم التقني الواضح للطائرة مع انخفاض تكلفتها بالنسبة لمنافساتها فقد حققت فرنسا نسبة مبيعات كبيرة لهذه الطائرة بما يعادل ثلث مبيعات الأسلحة في فرنسا، وعلى هذا فقد اقتصر شراؤها على كرواتيا واليونان فقط فيما اتجهت بقية الأنظار للصناعات الأمريكية. 

 

جيل المدمرات الذكي..حرب على الإنسانية

في غزة ترى ما لا تراه في سواها، فبعد أحداث السابع من أكتوبر لعام 2023 " طوفان الأقصى" تم الإعلان عن استخدام أنواع غريبة من الطائرات المسيرة رأيناها في سمائها لأول مرة، وهي جيل متقدم من الطائرات الحربية تخطت القصف والتصويب الجوي نحو الهدف، فهي تحوي برمجيات خاصة ودقيقة تتمكن من خلالها من تحديد هوية الشخص المطلوب اغتياله تمامًا، بل ويمكنها الدخول إلى المنزل المطلوب لتحقيق هذه الغاية أو لتفجيره ونسفه عن بكرة أبيه ومنها ما يتحرك متتبعًا لبصمة الصوت، بالطبع ليست هذه المسيرات "الطائرات بدون طيار" بجديدة الاستخدام في حرب الصهاينة على غزة وكل فلسطين، إلا أن الحرب الأخيرة كشفت عنها الستار كاملًا وسلطت أنظار العالم إليها بشكل غير مسبوق. ومن هذه المسيرات:

  1. ما يطير على ارتفاعات عالية وهي هيرون وهيرمز.
  2. ما يطير على ارتفاعات متوسطة (الحوامات) وهي أوربيتر وسكاي لارك
  3. مسيرات صغيرة (الأشد خطورة) وهي ماتريس 600 ومافيك وأير كابتر

ومن الجدير بالذكر أن العديد من هذه المسيرات تم إسقاطها والاستيلاء عليها من قبل المقاومة الفلسطينية في الحرب الأخيرة على غزة وفيما قبلها كذلك.

 

قديمًا، كان حلم الإنسان أن يطير وقد غامر عباس بن فرناس بحياته في سبيل التجربة التي من وحيها اخترع المنطاد، وبعده تم التوصل إلى صناعة الطائرات "السلمية" المصنوعة لغايات التنقل واختراق حيز المجهول، وكم سعدت الإنسانية لهذه الإنجازات المبتكرة، إلا أنه ومع كل تطور يخيم شبح الأنا المتضخمة وتسيطر غريزة الرغبة في بسط النفوذ بالقوة، خاصة إذا ما امتلك المعني بهذا مالًا وسيادة، والآن ها هي الإنسانية التي احتفلت سابقًا بإنجازاتها التي حلقت بها فوق الغيم، تموت وتحترق تحت نيران قصفها.