20-يونيو-2017

مشكلة ضعف الذاكرة تواجه الكثيرين حول العالم (taylorintime)

تعتبر مشكلة النسيان وضعف الذاكرة من المشكلات الهامة التي تواجه العديد من الأشخاص حول العالم، وقد أثبتت أحدث التقارير التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية أن معدلات انتشار أمراض النسيان وضعف الذاكرة تتزايد يومًا بعد يوم بين الشباب الأصغر سنًا من الأشخاص الكبار الذين يصابون بهذه الأمراض في المعتاد.

معدلات انتشار أمراض النسيان وضعف الذاكرة تتزايد يومًا بعد يوم بين الشباب الأصغر سنًا من الأشخاص الكبار

ويومًا بعد يوم يزيد عدد الأشخاص الذين يشتكون من أمراض النسيان وضعف الذاكرة بشكل متزايد، ما يضع العالم في مواجهة مع هذه الظاهرة التي يجب الاهتمام بها ومحاولة القضاء عليها، لأنها تعتبر بوابة للإصابة ببعض الأمراض الأخرى مثل الزهايمر على سبيل المثال.

وفى هذا الموضوع نناقش سويًا مشكلة النسيان وضعف الذاكرة وأسبابها وطريقة القضاء عليها.

ما هي أسباب النسيان وضعف الذاكرة:

1. نقص بعض الفيتامينات الهامة
يعتبر نقص بعض الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم باستمرار من أهم أسباب النسيان وضعف الذاكرة لدى الكثير من الأشخاص.

فقد أثبتت الأبحاث والدراسات أن الأطعمة والمواد التي تحتوي على مادة الزنك يمكنها تقوية الذاكرة ومحاربة النسيان، كما أن مركب الحديد الذي يوجد في بعض الأطعمة الطبيعية مثل السبانخ يقاوم هو الأخر شعور الإنسان بالنسيان ويساعد على تقوية الذاكرة بشكل كبير.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد الزبيب للذاكرة

لذلك ننصح هؤلاء ممن يعانون من النسيان وضعف الذاكرة بتناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على هذه الفيتامينات الهامة لمكافحة النسيان وضعف الذاكرة بشكل كبير.

2. المشكلات النفسية
تعتبر العديد من المشكلات النفسية بابًا خلفيًا وسببًا تدخل منه أمراض النسيان وضعف الذاكرة، حيث تلعب الضغوط النفسية والمشكلات التي يعاني منها بعض الأشخاص دورًا هامًا في نسيان الأفراد وأصابتهم بضعف الذاكرة على المدى الطويل.

وعلى سبيل المثال يميل العديد من الأشخاص لمحاولة نسيان الأحداث السيئة التي مروا بها في حياتهم، وهذه المحاولات تحفز العقل الباطن على عدم تذكر مراحل كاملة من حياة الإنسان قد يقع فيها العديد من الأحداث الهامة، لذلك تعتبر المشكلات النفسية من أهم أسباب النسيان وضعف الذاكرة، فيجب تجنبها بشكل كبير إذا أراد الإنسان الاستمتاع بذاكرة قوية لفترة طويلة من عمره.

3. الضغوط الحياتية
بعض الضغوط الحياتية الحديثة التي يعاني منها الناس تتسبب في أمراض النسيان وضعف الذاكرة، فالضغوط الحياتية اليومية التي نمر بها من مشاكل في العمل أو المشاكل الاجتماعية أو الأزمات الاقتصادية التي تضرب المجتمعات يومًا بعد يوم، كل هذه العناصر تلعب دورًا هامًا في أمراض النسيان وضعف الذاكرة.

بعض الأمراض العصبية التي تصيب الإنسان تحفز المخ على عدم تخزين المعلومات والصور والأسماء بصورة صحيحة في المخ

4. الأمراض العصبية
العديد من الأمراض العصبية قد تكون سببًا في إصابة الإنسان بأمراض النسيان وضعف الذاكرة، فبعض الأمراض العصبية التي تصيب الإنسان تحفز المخ على عدم تخزين المعلومات والصور والأسماء بصورة صحيحة في المخ، الأمر الذي يؤدي في النهاية لضعف الذاكرة والنسيان.

ويكون هذا الأمر تمهيدًا للإصابة بأمراض الذاكرة، مثل مرض الزهايمر الذي يؤذي الإنسان ويؤدي لإضعاف ذاكرته بشكل كبير وحيوي ومؤثر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

9 تدريبات لتقوية الذاكرة وبطرق سهلة

نصائح عملية.. كيف تكون قوي الشخصية أمام الناس؟