05-يوليو-2017

لا تبدو فكرة وجود فرق كبير في العمر بين الأزواج فكرة محببة (Getty)

عند اتخاذ القرار بالزواج والبحث عن الشريك المناسب سيكون أول سؤال يخطر بالبال هو عن فارق العمر المنااسب بين الزوجين حيث يعتبر فرق العمر من أهم العوامل التي تؤثر على الانسجام والتوافق بين الأزواج.

ما هو فارق العمر المناسب بين الزوجين؟
لا يمكن تحديد رقم معين لفارق العمر المناسب بين الزوجين، حيث تختلف الآراء والدراسات حول تحديد فارق عمر معين، وهنا سنحاول أن نضع جميع الآراء والدراسات التي تتحدث عن فارق العمر المناسب بين الزوجين ونترك لكم حرية الخيار:

الفارق الصغير في العمر بين الزوجين يعتبر من العوامل المؤدية لنجاح الزواج والحصول على جو أسري صحي مليء بالانسجام

يجب أن يتراوح الفارق من 1 سنة إلى 5 سنوات فقط
يساعد فارق العمر الصغير على تحقيق الانسجام الفكري بين الزوجين، حيث يساعد تقارب العمر في تحقيق أكبر قدر من الانسجام، وتشير العديد من الدراسات إلى أن الفارق الصغير في العمر بين الزوجين يعتبر من العوامل المؤدية لنجاح الزواج والحصول على جو أسري صحي مليء بالانسجام.

يجب أن يكون الفارق أكثر من 5 سنوات
تشير بعض الدراسات والتجارب أن الفارق العمري الكبير، والذي يصل لخمس أو عشر سنوات يعتبر مثاليًا، حيث يشعر الرجل بمسؤولية أكبر تجاه زوجته لأنه يشعر أنها صغيرة جدًا مقارنةً به، كما ستحصل الزوجة على قدر كبير من العطف والحنان.

اقرأ/ي أيضًا: كيف تجعل شخصًا يحبك بطرق سهلة؟

أما الزوجة حسب بعض التجارب فستشعر بقدر كبير من الحب والاحترام تجاه الزوج، فستجد فيه صورة الأب وبذلك يحدث الانسجام بين الزوجين وتنشأ أسرة يسودها الحب والاحترام، كما أن المرأة تهرم بسرعة أكبر من الرجل، وذلك بسبب الحمل والولادة المتكررة أو بسبب مرورها بسن اليأس.

فلو وصلت المرأة سن الـ40 ستبدأ عليها علامات التقدم في العمر، بينما تظهر علامات التقدم في العمر على الرجال بعد عمر الـ50 لذلك يعتبر فارق العشر سنين مناسب فكلاهما سيكبر في نفس الوقت.

لا توجد أهمية للعمر
العديد من الأشخاص يرفضون فكرة فارق العمر المناسب بين الزوجين، وأن العمر يلعب أي دور في تحديد نجاح الزواج، وذلك بحسب رأيهم يعود لأن الانسجام في التفكير لا يحتاج لعمر متقارب، فقد تتفق في الرأي مع شخص يكبرك بعشرين عامًا بينما تجد صعوبة في التفاهم مع شخص بنفس عمرك.

ويركز أصحاب هذه الفكرة على ضرورة وجود توافق فكري وعلمي أولًا ثم الالتفات لمسألة فارق العمر التي يمكن اهمالها تمامًا وعدم الاعتماد عليها.

فارق العمر الكبير بين الأزواج
لا تبدو فكرة وجود فرق كبير في العمر بين الأزواج فكرة محببة، فالمنطقي أن الفارق لا يجب أن يتجاوز الـ15 عام أو 20 عام كبعض الحالات الاستثنائية، فالمنطق يقول أن الإنسان لا يستطيع الانسجام طوال الوقت مع شخص يكبره بكثير.

تزيد احتمالات الفشل في العلاقة الزوجية بنسبة 18% في حال زاد الفارق العمري بين الزوجين عن 5 سنوات

اختبارات عملية عن فارق العمر المناسب بين الزوجين، قام باحثين في جامعة ايموري باتلانتا بإجراء بحث على 3000 شخص وتوصلوا للنتائج التالية:

• يشير الباحثون إلى أن الخلافات الزوجية تزداد بازدياد الفارق العمري بين الأزواج، حيث تزيد احتمالات الفشل بنسبة 18% في حال زاد الفارق العمري عن 5 سنوات.

• أما في حال كان الفارق العمري أكبر من 10 سنوات، فسيزيد الخلاف بين الزوجين بنسبة 39%.

• وسيكون الخلاف كبيرًا جدًا، ويصل لنسبة 95% في حال كان الفارق في العمر أكبر من 20 عامًا.

وقد تم نشر هذا البحث في صحيفة الإندبندنت البريطانية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو حل مشكلة الحب من طرف واحد؟

كيف أتخلص من الغيرة الزائد والشديدة؟