ما هو المنزل الذكي وكيف يعمل؟

ما هو المنزل الذكي وكيف يعمل؟

من ميزات المنزل الذكي إمكانية مراقبته عبر الهاتف (Getty)

قد تكون سمعت بالمنزل الذكي Smart Home فما هو المنزل الذكي؟ وكيف يعمل المنزل الذكي؟

مفهوم المنزل الذكي هو عبارة عن منزل تحكمه التكنولوجيا بالكامل ويتم إدارته والتحكم به عن طريق مجموعة من الأزرار وأجهزة التحكم عن بعد، ويتم إدارة المنزل بالكامل عن طريق شبكات الإنترنت والشبكات المحلية اللاسلكية.

المنزل الذكي هو عبارة عن منزل تحكمه التكنولوجيا بالكامل ويتم إدارته والتحكم به عن طريق مجموعة من الأزرار وأجهزة التحكم عن بعد

لكن كيف يحدث هذا وما المتعة التي ستحصل عليها في المنزل الذكي، هذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل في هذا المقال.

هل المنزل الذكي واقع أم مجرد حلم؟
في وقتنا الحالي نجد أن المنزل الذكي ليس إلا مجرد حلم، فبالرغم من التطور العلمي والتكلوجي الحاصل حولنا في الوقت الحالي إلا أنه لا يرضي شغف المطورين والعلماء ومهوسي التكنلوجيا، حيث يكثر الحديث عن توجهات في المستقبل لتحويل المنازل لمنازل ذكية تحكمها التكنلوجيا فلن تقوم بأي مجهود يذكر في يومك وتنعم طوال الوقت بالراحة.

كيف يعمل المنزل الذكي؟
كما ذكرنا فالمنزل الذكي سيعمل تكنولوجيًا بالكامل ولكن! ما هي الأمور التي سنحصل عليها في المنزل الذكي، هنا سنذهب بعيدًا إلى المستقبل ونتحدث عن خدمات المنزل الذكي وكيفية إدارة يومك منذ الصباح.

إعدادات الصباح
يمكنك ضبط منزلك بالكامل عن طريق أجهزة التحكم فبكبسة زر واحدة سيتم تشغيل إعدادات الصباح التي يمكن أن تكون كالآتي:

• الساعة السابعة: وقت الإستيقاظ سيتم فتح الاباجورات والنوافذ تلقائيًا في تمام السابعة، وهو وقت استيقاظك من النوم لتشعر بانتعاش الصباح ودخول الهواء النقي لغرفتك.

• تم تشغيل الموسيقى التي تحب تلقائيًا فلا حاجة لتتعب نفسك وتشغل الموسيقى.

• الحمام جاهز لأخذ دش ساخن حيث سيتم تلقائيًا ضبط حرارة الماء وتسخينها.

اقرأ/ي أيضًا: ما هو أفضل نوع لاب توب 2017

• السابعة والنصف: لقد تم إعداد قهوتك حسب ذوقك وليس عليك سوى سكب كوب من القهوة الشهية التي تفضلها يوميًا.

• لقد تم تشغيل السيارة لتكون جاهزة لتتحرك للعمل.

• هل نسيت إغلاق حنفية الماء أو بعض الأضواء: لا تقلق فالمجسات والحساسات الخاصة ستعمل على إغلاق الماء وإطفاء الإضاءة.

مراقبة المنزل عن بعد
من ميزات المنزل الذكي إمكانية مراقبته عن بعد عبر الهاتف. يمكنك متابعة منزلك وأنت في الخارج حيث سيتيح لك المنزل الذكي نظام مراقبة متصل مع جوالك عن طريق الإنترنت، فتستطيع مراقبة منزلك طوال الوقت، وفي حال حدوث حريق أو دخول لصوص مثلًا فسيقوم جهاز الإنذار بتبليغ الأمن مباشرة دون إزعاجك.

مجسّات الحركة
بمجرد وصولك لباب المنزل سيتم فتح الباب أوتوماتيكيًا ثم سيتم إضاءة المنزل، وكلما دخلت غرفة معينة سيتم إضائتها وضبط التكييف تلقائيًا وعند خروجك سيتم إطفاء الإضاءة والتكييف وإغلاق الباب.

دعونا الآن نعود للواقع
ربما تعتبر تجربة المنزل الذكي تجربة فريدة من نوعها الجميع يتمناها، لكن هذه مجرد خطط للمستقبل وليست موجودة حاليًا بالكامل رغم توفر العديد من أنواع التكنلوجيا حاليًا، فلا شك أن العديد من أمورنا يمكننا التحكم فيها آليًا وعن طريق أجهزة تحم عن بعد وهي متوفرة بالفعل.

سيتيح لك المنزل الذكي نظام مراقبة متصل مع جوالك عن طريق الإنترنت، فتستطيع مراقبة منزلك طوال الوقت

بعض تقنيات المنزل الذكي
• أفضل منصة hub ذكية: إذا كان لديك في منزلك مجموعة من التقنيات الذكية، ستحتاج لنظام مركزي أو منصة لتدير مهام هذه الأجهزة وتربطها معًا وستجد العديد من المنصات المتوفرة في الأسواق. إلا أن منصة سامسونج Samsung SmartThings hub تعد من أفضل المنصات حيث تقوم بإدارة التقنيات بكفائة ولديها بطارية إضافية لتعمل معك طوال الوقت.

• أفضل ثرموستات ذكية: وهي عبارة عن مجموعة من المجسات والحساسات التي يتم وضعها بالغرف لضبط درجة حرارتها بما يرضي صاحب المنزل.

• كاميرات ذكية: كاميرات DROPCAM الجيل الثالث هي الخيار المثالي للمنزل الذكي حيث يتم تسجيل الفيديو بجودة عالية وتحتوي على قاعدة مغناطيسية تتيح لها الدوران في كافة المنزل، مع مزايا متعددة مثل التكبير الرقمي وغيرها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيفية شحن اللابتوب عن طريق "يو إس بي"

ما هو أسرع متصفح إنترنت في العالم؟