18-مايو-2023
Getty

بدأت كييف بالسعي للحصول على طائرات مقاتلة (Getty)

أكدت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأربعاء، تدمير محطة رادار و5 قاذفات لمنظومة "باتريوت" الأمريكية، خلال هجمة صاروخية ليلية على العاصمة كييف، مما فتح المجال للتشكيك في قدرة المنظومة الأمريكية، على حماية سماء العاصمة الأوكرانية. 

تتحدث مصادر أمريكية عن إصابة منظومة بطارية من منظومة باتريوت، دون خروجها عن الخدمة

وقالت الوزارة، إن هجومًا بصواريخ "كينجال" فرط الصوتية، على محطة رادار متعددة الوظائف، أدى إلى تدميرها بالكامل، بالإضافة إلى 5 قاذفات تابعة لنظام الدفاع الجوي الأمريكي "باتريوت"، الذي وصل أوكرانيا خلال الأشهر القليلة الماضية. 

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن مصدر لم تذكر هويته، أن نظام باتريوت الذي تم تدميره في كييف بواسطة طائرات "ميغ-31 K" الحاملة لصواريخ "كينجال"، كان نتيجة "كمين جوي محكم".

وقال المصدر الروسي إن "خصائص سرعة صواريخ كينجال تسمح لها بضرب أهداف عسكرية في غضون دقائق، وهو السبب في أن أهدافًا مثل نظام باتريوت ليس لديها الوقت لتغيير موقعها بعد إطلاق صواريخ جديدة أو تحميلها بذخيرة جديدة". وأضاف المصدر أنه "نظرًا لسرعة صاروخ كينجال، تعرضت أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية فجأة إلى كمين جوي، ولم تستطع أطقم أنظمة الصواريخ فعل أي شيء لحماية أنظمتها المضادة".

Getty

اعتراف أمريكي ونفي أوكراني

بدوره، أكد مسؤول أمريكي، أمس الأربعاء، أن أحد أنظمة الدفاع الجوي من طراز "باتريوت" التي تمّ تزويد أوكرانيا بها، تعرّض لأضرار لكنه لا يزال يعمل، وفق ما نقلت شبكة "يورو نيوز".

على الجانب الأوكراني، أعلنت كييف أنها دمرت كل الصواريخ الروسية التي شاركت في الهجمة على العاصمة كييف، يوم الثلاثاء الماضي، في الجو.

وبحسب رئيس هيئة الأركان الأوكرانية فاليري زالوجني، فإن الهجوم الروسي جاء "من الشمال والجنوب والشرق، واستخدم فيه صواريخ كينجال وصواريخ كروز من نوع كاليبر، وصواريخ إس-400 وإسكندر ومُسيّرات من صنع إيراني".

ونفت أوكرانيا، الأربعاء، مزاعم موسكو تدمير نظام الدفاع الصاروخي "باتريوت" في العاصمة كييف، مؤكدةً أنه "يعمل بشكل جيد".

وفي تصريحات لوكالة "فرانس برس"، قال المتحدث باسم سلاح الجو الأوكراني يوري أغنات: "لا قلق، كل شيء على ما يرام مع نظام باتريوت". وأضاف "نظام باتريوت في الخدمة ويعمل وكل شيء على ما يرام".

ومع ذلك، قال إنه "لا يعلق" على الأنباء التي تفيد بأن نظام اعتراض الصواريخ تضرر، لكنه لم يدمر بالكامل، في إشارة لتصريح المسؤول الأمريكي عن تعرض منظومة "باتريوت" لأضرار.

وكتب وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، في حسابه على تويتر: "إنجاز رائع آخر لسلاح الجو الأوكراني!"، مشيرًا إلى إسقاط الصواريخ الروسية.

تقييم الأضرار

هذا، ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤول أمريكي، قوله: إن "واشنطن تقيّم الأضرار المحتملة التي لحقت بمنظومة الدفاع الجوي باتريوت، خلال هجوم صاروخي روسي على كييف صبيحة الثلاثاء 16 أيار/مايو 2023"، مؤكدًا أن "منظومة باتريوت لا تزال تعمل"، لكنه رفض الإدلاء بأية تفاصيل أخرى.

ورفض المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، تأكيد التقارير التي تحدثت عن  تضرر منظومة صواريخ "باتريوت"، لكنه قال إن "الأسلحة التي تقدمها الولايات المتحدة غالبًا ما تتعرض للتلف أثناء القتال أو تصبح بالية". وقال كيربي: "لو لحق أي ضرر بمنظومة باتريوت واحتاجت إلى إصلاح خارج أوكرانيا، فسنساعد في ذلك بكل تأكيد".

هذا، وشهدت العاصمة كييف، الثلاثاء الماضي، هجومًا صاروخيًا عنيفًا. وأظهرت مقاطع مصورة نُشرت على الإنترنت وابلًا من الصواريخ منطلقة في السماء، وعدة انفجارات فوق المدينة.

وكتب رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، على حسابه في تليغرام، أن "الحطام المتساقط سبب أضرارًا في عدد من مناطق المدينة، من ضمنها حديقة الحيوانات"، وأضاف: "شظايا صاروخ سقطت على حديقة الحيوانات في العاصمة. ولحسن الحظ، لم يصب أي من الحيوانات أو العاملين بجروح". وتابع "في منطقة أخرى، اشتعلت النيران في عدة سيارات، وأصيب 3 أشخاص على الأقل".

ما الذي حدث؟

يقول ميكايل فالترسون، وهو خبير عسكري سويدي، إن أوكرانيا "تبالغ" في الحديث عن نجاح المنظومة، مشيرًا إلى إمكانية إسقاط عدة صواريخ، لكنه يؤكد تضرر منصة إطلاق باتريوت، بحسب المقاطع المصورة المنشورة. وأظهرت المقاطع المصورة، إطلاق بطاريات باتريوت، عشرات الصواريخ قبل تلقيها ضربات، أدت إلى تدميرها.

ويعتبر نظام "باتريوت" أحد أكثر أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية تقدمًا، وعادة ما يشتمل على قاذفات إلى جانب الرادار ومركبات الدعم الأخرى. وقدمته الولايات المتحدة لمساعدة أوكرانيا لإيقاف الهجمات الجوية الروسية على المدن الأوكرانية، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا قبل أكثر من عام. 

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، إن بلاده "ستحصل على قدرات عسكرية جديدة، تمكنها من إغلاق أجوائها في وجه الهجمات الروسية المتواصلة". 

وأشار الوزير الأوكراني إلى أهمية جولة الرئيس فولوديمير زيلينسكي لعدد من العواصم الأوروبية، وذلك من أجل تشكيل "تحالف الطائرات المقاتلة" ضد روسيا. 

التحديات الأساسية أمام المنظومة هي حماية سماء العاصمة الأوكرانية كييف

وأضاف "لدينا رسائل جيدة من الولايات المتحدة، وفي اللقاء الأخير مع وزير الخارجية أنتوني بلينكن خُصص وقت من اللقاء للحديث عن حصولنا على الطائرات المقاتلة".

يترافق ذلك، مع توجه عدة دول أوروبية لدعم أوكرانيا بالطائرات المقاتلة، وهي ما ترفضه الإدارة الأمريكية "المترددة"، حتى الآن في هذه القضية، وترفض حتى تقديم التدريبات على الطائرات المقاتلة.