26-مارس-2021

زيارتان للمنفي إلى القاهرة وأنقرة (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

على وقع المشاورات بين مصر وتركيا مؤخرًا شرع رئيس المجلس الرئاسي  في ليبيا محمد المنفي في زيارة خارجية قادته يوم الخميس إلى القاهرة حيث التقى الرئيس المصري عبد الفتّاح السيسي، وتقودُه الجمعة إلى أنقرة حيث التقى أيضًا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمدة ساعتين في "قصر وحيد الدين" الرئاسي بمدينة إسطنبول بحسب ما أفادت به وكالة الأناضول، وضم اجتماع المنفي بأردوغان كلًا من عضو المجلس الرئاسي الليبي عبد الله حسين اللافي، والوفد المرافق، فيما حضره عن الجانب التركي متحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ووزير الخارجية مولود جاووش أوغلو.

تأتي زيارتا المنفي للقاهرة وأنقرة بعد مرور أسبوعين على تشكيل الحكومة الليبية وتسليم الحكومة الموازية الداعمة لحفتر مهامها والمؤسسات التي كانت خاضعة لها لحكومة الوحدة الوطنية

وتأتي هاتان الزيارتان بعد مرور أسبوعين على تشكيل الحكومة الليبية وتسليم الحكومة الموازية الداعمة لحفتر مهامها والمؤسسات التي كانت خاضعة لها لحكومة الوحدة الوطنية الجديدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة. وضم اللقاء الذي جمع بين رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي مع الرئيس المصري السيسي كلًا من وزير الخارجية المصري سامح شكري، ورئيس المخابرات العامة عباس كامل.

اقرأ/ي أيضًا: المرحلة الانتقالية في ليبيا.. ما هي أبرز تحديات الحكومة الجديدة؟

وعقب اللقاء الذي جمع الطرفين صرّح المتحدث باسم الرئاسة المصرية قائلًا إن "القاهرة تعلن دعمها الكامل والمطلق للسلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا في كافة المجالات، كما تُعبر عن ثقتها في قدرة المجلس الرئاسي والحكومة على تحقيق المصالحة الشاملة وتوحيد المؤسسات الليبية وصولًا إلى عقد الانتخابات الوطنية نهاية العام الجاري".

بدوره صرّح المنفي قائلا بأنه يُقدّر "المساندة المصرية الصادقة لليبيا، خاصة على مستوى المساهمة في توحيد الجيش الوطني الليبي".

مصادر أخرى أفادت أن اللقاء ركز على قضيتين رئيسيتين: الأولى منهما داخلية وتتعلق بتسهيل عقد اجتماع بين رئيس الحكومة الدبيبة والجنرال المتقاعد حفتر الذي تثور أسئلة عديدة حول مستقبله في الفترة الانتقالية والموقع الذي سيمكنه من الحصول على منصب سيادي يضمن له عدم المتابعة قضائيًا، خاصة في الخارج.

أما الملف الثاني فهو يتعلق بالحزام الإقليمي ومحاولة تقريب وجهات النظر المصرية التركية فيما يتعلق بليبيا، حيث بحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي، حسب المصادر، إمكانية إعلان اجتماع ثلاثي بين مصر وتركيا وليبيا بمشاركة أجهزة المخابرات في الدول الثلاث إلى جانب خبراء اقتصاديين للتباحث حول مشاريع الغاز في شرق المتوسط.

ولم تتحدث التقارير عمّا إذا كان المنفي قد حصل على موافقة مصرية بهذا الشأن، علما بأن بيانًا صادرًا من دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، أكّد حسب الأناضول أن محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي وعضو المجلس عبد الله اللافي سيبحثان خلال زيارة العلاقات التركية الليبية والخطوات الممكنة لتوسيع نطاق التعاون وتبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية.

كانت مصر وتركيا شرعتا في محادثات دارت حول 3 ملفات رئيسية على علاقة مباشرة بقضية غاز شرق المتوسط الذي تتنازع عليه عدة أطراف

وكانت مصر وتركيا شرعتا في محادثات دارت حول 3 ملفات رئيسية على علاقة مباشرة بقضية غاز شرق المتوسط الذي تتنازع عليه عدة أطراف، وهذه الملفات تتمثل أساسًا، حسب المصادر، حول: مستقبل ترسيم الحدود البحرية بين البلدين ومدى ارتباط ذلك بالاتفاقيات القائمة في المنطقة وأخرى لم تبرم بعد، وثانيها المشروعات المشتركة المتوقعة وإمكانية انضمام تركيا لـ"منتدى غاز شرق المتوسط"، فيما يتعلق الملف الثالث بمستقبل المشروعات المتفق عليها بين مصر وإسرائيل لتوريد الغاز الطبيعي إلى أوروبا ودور تركيا فيها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 العثور على جثث في بنغازي.. أوّل اختبار لسلطة حكومة الدبيبة في مواجهة حفتر

 هيكلة حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا ومخاوف بشأن التزام حفتر بالاتفاق السياسي