18-يناير-2023
شركة مايكروسوفت في الصين

أحد الموظفين في مقر مايكروسوفت في الصين (Getty)

أعلنت شركة مايكروسوفت يوم الأربعاء، 18 كانون الثاني\يناير إنها تخطط لتسريح 10 آلاف من موظفيها، حيث تتطلع إلى خفض التكاليف وسط حالة من عدم اليقين الاقتصادي وإعادة التركيز على الأولويات الاستراتيجية، وفي مقدمتها تطوير قدرات الشركة في قطاع الذكاء الاصطناعي.

يعمل في شركة مايكروسوفت حوالي 221 ألف موظف وموظفة، ما يعني أن التسريحات المعلن عنها من قبل قال ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي للشركة، تمثل أقل من خمسة بالمئة من قوتها العاملة

ويعمل في شركة مايكروسوفت حوالي 221 ألف موظف وموظفة، ما يعني أن التسريحات المعلن عنها من قبل قال ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي للشركة، تمثل أقل من خمسة بالمئة من قوتها العاملة عالميًا. 

ومن المقرر أن يدخل قرار التسريح حيّز التنفيذ اعتبارًا من اليوم الأربعاء، وهو الأكبر على مستوى الشركة منذ ما يقرب من ثماني سنوات، حين ألغى السيد ناديلا حوالي 25000 وظيفة خلال عامي 2014 و 2015، عقب تخلي مايكروسوفت عن استحواذها المتعثر على شركة نوكيا لصناعة الهواتف المحمولة آنذاك. 

وعلى غرار العديد من شركات التكنولوجيا الأخرى في الولايات المتحدة وخارجها، توسعت مايكروسوفت بسرعة خلال فترة الجائحة، إذ وظفت أكثر من 75000 شخص منذ عام 2019، مستغلة الزيادة الكبيرة في الطلب على الخدمات عبر الإنترنت والتوسع في الحوسبة السحابية.

على إثر ذلك، نمت الإيرادات السنوية لشركة مايكروسوفت بنسبة 58 في المائة على مدار ثلاث سنوات، ولكن ارتفاع أسعار الفائدة واحتمال حدوث ركود قد خفف من توقعات الشركة باستمرار النمو وتعزيز الأرباح. وفي نهاية تشرين الأول\أكتوبر 2022، أفصحت الشركة عن أبطأ نمو لها منذ خمس سنوات وحذرت من استمرار الأداء المتواضع على صعيد الإيرادات والنموّ.

يذكر أن عددًا من شركات التكنولوجيا العملاقة الأخرى قد أقدمت على خطوات مماثلة في الفترة الماضية، لأغراض خفض التكاليف بعد بضع سنوات من التوسع السريع أثناء الجائحة، إذ من المتوقع أن تبدأ أمازون مرحلة كبيرة من التسريحات، بواقع 18،000 وظيفة، إضافة إلى شركات تقنية كبرى مثل تويتر، وفيسبوك.