24-يوليو-2023
lkjh

إيلون ماسك أعلن أن شعار الطائر الأزرق الخاص بتويتر سيتغير إلى الرمز إكس. (AP)

قال إيلون ماسك يوم الأحد إنه يعتزم تغيير شعار موقع تويتر الذي يتمثل بالطائر الأزرق، مضيفًا أنه "قريبًا سنقول وداعًا للعلامة التجارية تويتر ولكل الطيور بالتدريج."

وأعلن في تغريدة منفصلة عن رغبته في استقبال مقترحات للشعار الجديد، فقال "إن نُشِر شعار جيد بالقدر الكافي للرمز إكس الليلة، سننشره حول العالم غدًا." وقال ماسك إن تصميم الشعار الجديد يجب أن يعكس "عيوبنا جميعًا والتي تجعلنا فريدين."

يشار إلى أن ماسك كان قد أعلن رسميًا في أيار/ مايو الماضي عن تغيير اسم شركة تويتر إلى إكس كورب، وقد أعلنت الشركة أنها غيرت بنود الخدمة وسياسة الخصوصية حينها للتأكيد على تغيير اسم الشركة. 

وينوي الملياردير الذي اشترى الشركة أواخر العام الماضي أن ينشئ ما يطلق عليه اسم "تطبيق كل شيء" تحت الشعار إكس، وهو بذلك يضم تويتر إلى رؤيته الجديدة. كما كان ماسك قد عبر عن رغبته في تحويل تويتر إلى ما وصف بـ "التطبيق الخارق" ليصبح أشبه بتطبيق وي تشات الصيني الذي يقدم خدمات أخرى من قبيل دفع فواتير الهاتف.

تقول تويتر في موقعها الإلكتروني، إن شعارها المتمثل بالطائر الأزرق "هو أكثر ممتلكاتنا شهرة… ولذلك فنحن شديدو الحفاظ عليه."

أعلن ماسك  عن رغبته في استقبال مقترحات للشعار الجديد، فقال "إن نُشِر شعار جيد بالقدر الكافي للرمز إكس الليلة، سننشره حول العالم غدًا." وأضاف ماسك أن تصميم الشعار الجديد يجب أن يعكس "عيوبنا جميعًا والتي تجعلنا فريدين."

لكن ماسك كان قد غير الشعار مؤقتًا في نيسان/ إبريل الماضي، ووضع صورة كلب برتقالي اللون كان رمزًا لعملة رقمية أطلقت بهدف السخرية وأطلق عليها اسم "دوغ كوين"، وهو ما ساهم حينها برفع قيمة أسهم العملة بأكثر من 20% خلال 24 ساعة. 

أما الشعار إكس فقد استخدمه ماسك سابقًا لإطلاق شركة إكس دوت كوم التي أسسها لتكون بمثابة بنك إلكتروني عام 1999. وبعد ذلك بعام واحد دمجت إكس دوت كوم مع منافستها كونفينيتي إنك، إذ وجد ماسك في نظام الدفع السهل في الأخيرة أمرًا جاذبًا، ليتغير اسم الشركتين بعد الدمج إلى باي بال. 

كما استخدم ماسك الرمز إكس في شركة سبيس إكس المختصة بتصنيع المركبات الفضائية وإطلاق الأقمار الاصطناعية وخدمات البث الفضائي.

وفي مطلع العام الجاري، أطلق ماسك شركة إكس إيه آي المختصة بالذكاء الاصطناعي، والتي أنشأها رغم تصريحاته العديدة المحذرة من تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي والتي تزعم أنه يهدد وجود البشرية، كما دعا مرارًا إلى إيقاف تطويرها. 

يذكر أن إيلون ماسك منذ استحواذه على شركة تويتر أواخر العام الماضي، شرع بجملة من الإجراءات التي لقيت انتقادات واسعة، وكان آخرها قراره بالحد من عدد التغريدات التي يمكن لكل مستخدم قراءتها، قبل أن يتراجع عن قراره.

القرار الأخير له تزامن معه ظهور موقع ثريدز، المملوك لشركة ميتا، والذي يعد نسخة مطابقة لتويتر، وقد ساعد قرار ماسك في زيادة أعداد المشتركين في الموقع الجديد.