09-مايو-2023
ok

أعلنت شركة تويتر عزمها حذف الحسابات التي لم تعد نشطة ولم تجر عليها أية حركة منذ سنوات. (GETTY)

أعلنت شركة تويتر عزمها حذف الحسابات التي لم تعد نشطة ولم تجر عليها أية حركة منذ سنوات، كما أعلنت أن هذه الخطوة قد ينجم عنها انخفاض في أعداد المتابعين، وذلك بحسب ما صرح به رئيسها التنفيذي إيلون ماسك، يوم الإثنين 8 أيار/مايو. 

يعتمد عدم النشاط على تسجيل الدخول إلى الحساب، ولا بد من الانتباه إلى أن المستخدم قد لا يحصل على أية إشارة أو تنويه على وضع حسابه فيما إذا كان خاملًا.

وكان ماسك قد أجرى منذ توليه إدارة تويتر في تشرين الأول/كتوبر  من العام 2022، عدة تغييرات على المنصة بهدف تعزيز قدراتها على توليد الإيرادات، مع الالتزام بالتعهدات التي أخذها ماسك على نفسه، بالحفاظ على تويتر ميدانًا لحرية التعبير. ويشتمل ذلك في تقديره على محاربة الحسابات الزائفة والآلية، والتي تحدّ من أصالة تجربة المستخدم، وتفتح المجال واسعًا أمام التلاعب بالرأي العام والاتجاهات على المنصّة، علمًا أن موضوع الحسابات الآلية كان عنوانًا بارزًا للخلاف بين ماسك والإدارة السابقة للشركة، والتي أصرت على أن نسبة هذه الحسابات من بين مجموع الحسابات النشطة على تويتر لا يتجاوز 5 بالمئة، في حين كان ماسك على قناعة بأن النسبة أعلى بكثير من المعلن عنه، وأن إدارة تويتر لا تمتلك آلية لضبط هذه المعضلة ولا حتى لتقدير حجمها الحقيقي.  

زكي وزكية الصناعي

وفي تغريدته يوم أمس الإثنين، قال ماسك إن الإجراء "مهم من أجل تحرير الحسابات المستخدمة". كما تنص سياسة الحسابات غير النشطة على تويتر: "إننا نشجع الأشخاص على تسجيل الدخول وتنشيط حسابهم للحفاظ على الحساب من الحذف. يجب على المستخدم التأكّد من تسجيل الدخول كل 30 يومًا على الأقل. وقد تتم إزالة الحسابات نهائيًا بسبب عدم النشاط عليها لو استمر فترة ممتدة."

كيف أتأكد من أن حسابي نشط وغير خامل؟ 

يعتمد عدم النشاط على تسجيل الدخول إلى الحساب، ولا بد من الانتباه إلى أن المستخدم قد لا يحصل على أية إشارة أو تنويه على وضع حسابه فيما إذا كان خاملًا، ولا بدّ من الحرص على تسجيل الدخول إلى الحساب مرّة واحدة كل 30 يومًا على الأقل، وإلا تعرّض الحساب إلى خطر الحذف، حتى لو كان حسابًا شخصيًا. 

ومن المرجّح أن تعمد شركة تويتر إلى أرشفة أي تغريدات لأصحابها في حال اشتمل الحساب غير النشط على تغريدات أو ردود سابقة قبل لحظة الحذف. أما الحسابات التي لم يكن لها أي نشاط على المنصّة، فستحذف وتتاح الأسماء المحجوزة من قبلها لمستخدمين جدد. 

وقد حذر ماسك من أن الإجراء سيؤدي إلى انخفاض عدد المتابعين لدى العديد من الحسابات، لكنه لم يقدم أي تفاصيل حول موعد بدء عملية "التطهير".