22-أبريل-2023
جوني ديب

من فيلم "في انتظار البرابرة" IMDB

تتصدر ممارسة الهوايات مشاريع الكثير من الناس خلال إجازة العيد، التي يجدون فيها ما يكفي من الوقت لممارسة ما يحبون، سواءً قراءة الكتب أو مشاهدة المسلسلات والأفلام. وبينما حدد بعضهم ماذا سيشاهد مسبقًا، هناك من لا يزال حائرًا في أمره.

لذلك، نرشّح في هذه المقالة 8 أفلام بوسعكم قضاء وقت ممتع معها خلال إجازة العيد.

1- أخطر رجل في العالم

يُعد واحدًا من أهم أفلام نجم الكوميديا المصري فؤاد المهندس، الذي يجسد فيه شخصية زعيم عصابة دولية للتهريب في مدينة شيكاغو. وحين يصل إلى القاهرة لممارسة أنشطته، تبدأ الشرطة المصرية بمراقبته، وتستغل الشبه الكبير بينه وبين موظف في المطار (يجسد المهندس شخصيته أيضًا) للقبض عليه.

أُنتج الفيلم عام 1967، وهو من إخراج نيازي مصطفى، وبطولة فؤاد المهندس وشويكار وسهير البابلي.

2- Die Hard

يُعتبر من أهم أفلام الأكشن والإثارة بإجماع النقاد وعشاق هذا النوع. تدور أحداثه حول ضابط شرطة يسافر إلى لوس أنجلوس لقضاء عيد الميلاد مع زوجته في المؤسسة التي تعمل فيها. وهناك، سيضعه الحظ العاثر في مواجهة عصابة إرهابية تسطو على المؤسسة، وتحتجز جميع من فيها. فهل سيستطيع التغلب عليها بمفرده؟

أُنتج الفيلم عام 1988، وهو من إخراج جون مكتيرنان، وبطولة بروس ويليس وآلان ريكمان وغيرهم.

3- باب الشمس

يقف الفيلم الذي يتكون من جزئين، "الرحيل" و"العودة"، على جوانب مختلفة من المأساة الفلسطينية عبر سرد قصص عدة أشخاص تشكّل سيرهم صورة لحوالي 50 عامًا من المنفى والاحتلال، أبرزها قصة المناضل يونس الذي يتنقل بين مخيم شاتيلا، حيث يقيم، وإحدى قرى الجليل المحتل للقاء زوجته.

أُنتج الفيلم عام 2004، وهو من إخراج يسري نصر الله، وبطولة عروة نيربية وريم تركي وباسل خياط وميادة درويش وغيرهم.

4- Mars Attacks

يجمع الفيلم بين الكوميديا والإثارة والخيال العلمي، وتدور أحداثه حول تعرض كوكب الأرض لهجوم مباغت من سكان كوكب المريخ، الذين رأى الرئيس الأمريكي أنه من الأفضل التفاوض معهم بدلًا من قتالهم. ورغم تأكيدهم بأن لا نية لديهم لغزو الأرض، إلا أنهم سرعان ما فعلوا عكس ذلك، حيث قرروا السيطرة على الكوكب الذي استطاع سكانه طردهم منه بسلاح طريف وغير متوقع.

أُنتج الفيلم عام 1996، وهو من إخراج تيم برتون، وبطولة جاك نيكلسون وغلين كلوز وغيرهم.

5- إمبراطورية ميم

تدور أحداث الفيلم في أجواء اجتماعية كوميدية حول امرأة مصرية تعيش برفقة أبنائها الستة بعد وفاة زوجها، وتسعى جاهدةً إلى حل مشاكلهم وتأمين احتياجاتهم التي تكبر يومًا بعد يوم، إضافةً إلى ما تواجهه هي أيضًا من مشاكل مختلفة. وفي هذه الأثناء، تتعرف على رجل أعمال كبير يعرض عليها الزواج، ولكنها ترفض العرض من أجل أبنائها.

أُنتج الفيلم عام 1972، وهو من إخراج حسين كمال، وبطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر وغيرهم.

6- في انتظار البرابرة

تقع أحداث الفيلم المقتبس من رواية تحمل العنوان نفسه للروائي الجنوب أفريقي ج. م. كوتزي، في مستعمرة تابعة لإمبراطورية مجهولة الاسم. يحكم المستعمرة رجل هادئ يعامل الجميع بلطف ضمن من خلاله حياة هادئة داخل المستعمرة وخارجها، ولكن ذلك سيتغيّر بعد قدوم كولونيل مستبد بمهمة يتوسل العنف والتعذيب من أجل تنفذيها.

أُنتج الفيلم عام 2019، وهو من إخراج سيرو جيرا، وبطولة مارك رايلانس وجوني ديب وغيرهم.

7- Lunch Box

فيلم خفيف مناسب للإجازة تدور أحداثه حول موظف حكومي تصله، عن طريق الخطأ، وجبة طعام مرسلة إلى موظف آخر من قبل زوجته التي أرفقتها برسالة رومانسية تسعى من خلالها إلى بث الحياة في علاقتهما. وبعد قراءته للرسالة، يقوم الموظف بالرد على المرأة التي تدرك بأن الوجبة وصلت إلى شخص آخر، لكنها تستمر في إرسال الوجبات والرسائل التي يروي كل منهما للآخر قصة حياته من خلالها.
 

أُنتج الفيلم عام 2013، وهو من إخراج ريتيش باترا، وبطولة عرفان خان ونيمرات كور وغيرهم.

8- كل شيء هادئ في الميدان الغربي

الفيلم الفائز بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي لعام 2023، وهو مقتبس من رواية بالعنوان نفسه للروائي الألماني إريك ماريا ريمارك. أما أحداثه، فتقع في الجبهة الغربية خلال الحرب العالمية الأولى، وتدور حول شاب وصل إلى الجبهة متحمسًا للقتال، ولكنه سرعان ما وجد نفسه وسط مذبحة يحاول جاهدًا الخروج منها حيًا.

أُنتج الفيلم عام 2022، وهو من إخراج إدوارد بيرغر، وبطولة دانيال برول وفيليكس كامرير وآلبريشت شوخ وغيرهم.