24-يونيو-2023
gettyimages

الرئيس الروسي بوتين أكد دخول قوات فاغنر إلى مدينة روستوف (Getty)

بعد ليلة درامية في روسيا، أعلن قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، عن دخوله مقر قيادة الجيش الروسي في مدينة روستوف، مشيرًا إلى سيطرة قواته على كافة المواقع العسكرية في المدينة.

تضم مدينة روستوف مركز القيادة لمجموعة القوات المشتركة الروسية في أوكرانيا ككل، وبالتالي فهي مركز لوجستي مهم للجيش الروسي

وتعد مدينة روستوف نا دون عاصمة ولاية روستوف أوبلاست الحدودية مع أوكرانيا، أمّا إعلان فاغنر، فقد تم تأكيده من خلال تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي قال: "الوضع في روستوف صعب وسأقوم بكل ما في وسعي بصفتي رئيسا للدفاع عنها".

وبالتزامن مع ذلك، قامت مجموعة فاغنر بنشر مجموعة من الصور تقول إنها لاستسلام جنود روس في معبر بوجاييفكا على الحدود مع أوكرانيا، كما نشرت مقطع فيديو لإسقاط طائرة عسكرية من طراز سوخوي تابعة للجيش الروسي دون تحديد موقع إسقاطها.

زكي وزكية الصناعي

وبعد اتهام مالك فاغنر القوات الروسية بالهجوم الصاروخي على مواقع قواته، داعيًا للتمرد عليها، قال بريغوجين، صباح اليوم السبت، إن قواته "مستعدة للموت"، خلال تعهده بالإطاحة بالقيادة العسكرية الروسية، مضيفًا: "نحن نموت من أجل الشعب الروسي".

ما أهمية روستوف؟

تُعد مدينة روستوف، أكبر مدينة في جنوب روسيا وهي عاصمة ولاية روستوف المجاورة لأجزاء من شرق أوكرانيا حيث تدور الحرب، وفق صحيفة الغارديان البريطانية.

وتبعد المدينة نحو 100 كيلومتر فقط عن الحدود الأوكرانية، هي مركز لقيادة المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية، والتي تقاتل قواتها ضد هجوم كييف المضاد في جنوب أوكرانيا، كما تضم مركز القيادة لمجموعة القوات المشتركة الروسية في أوكرانيا ككل، وبالتالي فهي مركز لوجستي مهم للجيش الروسي، كما تشير الغارديان.

وبحسب مركز دراسات الحرب الأمريكية، فإن أي تهديدات لوجود الجيش الروسي هناك من المحتمل أن يكون لها تداعيات على بعض الجوانب الحاسمة للجهود الحربية في أوكرانيا.

كيف ينعكس ذلك على الحرب في أوكرانيا؟

من غير الواضح حتى الآن كيف سينعكس ذلك على الحرب في أوكرانيا، خاصةً مع عداء مالك فاغنر لأوكرانيا، حيث قال صباح اليوم: "عندما قيل إننا في حالة حرب ضد أوكرانيا ذهبنا وقاتلنا لكن اتضح أن الذخائر تسرق"، مضيفًا: "نحن وطنيون وأولئك الذين يعارضوننا اليوم هم الذين تجمعوا حول الحثالة"، متابعًا القول: "الرئيس بوتين مخطئ بشكل كبير في ما يخص خيانة الوطن".

getty

ووفق بريغوجين فإن عمليته لن تعرقل المجهود الحربي الروسي، مشيرًا إلى أن مقاتليه كانوا يسيطرون على مطار روستوف، لكن الطائرات المشاركة في هجوم أوكرانيا "تغادر كالمعتاد" من المطار.

وقال بريغوجين: "لقد وضعنا [المطار] تحت السيطرة حتى لا يضربنا الطيران المهاجم، بل يضرب الأوكرانيين".

وفي مقطع فيديو منفصل، شوهد بريغوجين يخبر المسؤولين العسكريين الروس أن قواته "لن يتدخلوا معهم في قيادة القوات" ولكن أوامرهم في أوكرانيا كانت تؤدي إلى خسائر فادحة، وأضاف: "جئنا إلى هنا لوقف العار في البلد الذي نعيش فيه، نحن ننقذ روسيا".