20-يوليو-2023
كأس العالم للسيدات

"Getty" سيدات نيوزيلندا حققن فوزهنّ الأوّل في تاريخ مشاركتهنّ بكأس العالم للسيدات

انطلقت صباح اليوم منافسات كأس العالم للسيدات في نسختها التاسعة، والتي تستضيفها كلٌ من أستراليا ونيوزيلندا، حيث حقق أصحاب الأرض انتصارين هامّين للغاية، أحدهما كانت له صبغة تاريخية.

تعتبر بطولة كأس العالم للسيدات مسابقة حديثة العهد إذا ما تمّ مقارنتها بكأس العالم للرجال، فالنسخة الأولى لكأس العالم للسيدات انطلقت عام 1991، أي بعد 61 عامًا من انطلاق مونديال الرجال في 1930.

من حينها كان أقوى المنتخبات هو الفريق الأمريكي للسيدات، والذي توّج بنصف الألقاب الثمانية السابقة، يليه منتخب ألمانيا الذي رفعت سيداته كأس العالم بمناسبتين، كذلك كان نصيب اليابان والنرويج لقبًا واحدًا لكلّ منهما.

كأس العالم للسيدات

الاهتمام الإعلامي في النسخة الحالية من كأس العالم للسيدات كان كبيرًا، خصوصًا مع الحملات التي شنّها الفيفا على المؤسسات الإعلامية ومالكي الحقوق التلفزيونية بسبب عروضهم المالية المقدمة لتغطية البطولة، كونها لا تقترب مما تدفعه في كأس العالم للرجال، وربما زاد الاهتمام الإعلامي بالحدث بسبب فترة توقف المسابقات الرياضية الخاصة بالرجال سواء على صعيد الأندية أو المنتخبات.

نيوزيلندا حققت فوزها الأوّل في تاريخ كأس العالم للسيدات، والمباراة الثانية باليوم الأوّل شهدت أعلى حضور جماهيري في تاريخ المسابقة

 

النسخة الحالية من كأس العالم للسيدات ستشهد مشاركة 32 فريقًا، وهو النظام الذي تمّ اعتماده بدءًا من النسخة السابقة التي أقيمت في فرنسا، لكنّ الجديد هو مشاركة ثمانية فرق لأوّل مرة، أبرزها المنتخب المغربي للسيدات الذي أصبح أوّل منتخب عربي يشارك في كأس العالم للسيدات.

أستراليا

اليوم الأوّل من البطولة التي انتظرتها بشغف أستراليا ونيوزيلندا لم يمرّ دون منغّصات، فقبل انطلاق المباراة الافتتاحية بين نيوزيلندا والنرويج ارتكب مسلّحًا جريمة قتل في أوكلاند، راح ضحيّتها مدنيين اثنين، إضافة إلى مصرعه، ما جعل الكثيرون يتنبؤون بتأجيل حفل الافتتاح.

لكنّ السلطات النيوزيلندية ومعها الفيفا أكدت أن الحادث تمّت السيطرة عليه، ولا يشكّل خطرًا على البطولة، حيث شهد حفل الافتتاح وقوف الجميع دقيقة صمت حدادًا على أرواح الضحايا، وما أن انطلقت المباراة الافتتاحية بين نيوزيلندا والنرويج حتى دخل الجميع أجواء البطولة.

اللقاء الافتتاحي للبطولة شهد تحقيق نيوزيلندا فوزًا تاريخيًا على النرويج بهدف وحيد، الفوز التاريخي لا يحمل تلك الصفة لأن ذلك أتى على حساب منتخب حامل للقب فحسب، بل لأنّه الفوز الأوّل لنيوزيلندا في تاريخ كأس العالم، ففي خمس مشاركات سابقة لم تنجح سيدات نيوزيلندا في الفوز بأي مباراة.

بعد نهاية مباراة نيوزيلندا بوقت قليل، خاضت أستراليا الشريكة بالاستضافة أولى مواجهاتها أمام منتخب إيرلندا، أيضًا انتهت النتيجة لصالح أصحاب الأرض بهدف وحيد، كذلك حضرت الأرقام القياسية غير المسبوقة، حيث حضر في المباراة التي أقيمت بملعب أستراليا في سيدني 75 ألف و784 متفرّج، وهو رقم قياسي غير مسبوق في مباريات كأس العالم للسيدات.