02-مايو-2023
جياني إنفانتينو

"Getty" جياني إنفانتينو

هدّد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو بعدم بث بطولة العالم للسيدات لكرة القدم في بلدان الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى، بسبب العروض "المخيّبة للآمال" التي قدمتها هذه الدول من أجل كسب حقوق النقل التلفزيوني لأكبر بطولات كرة القدم أهمّية فيما يخصّ السيدات.

جياني إنفانتينو: "من واجبنا الأخلاقي والقانوني عدم بيع حقوق بث كأس العالم للسيدات بثمن بخس"

جاء ذلك خلال مشاركة رئيس "الفيفا" في إحدى حلقات النقاش مع المدير العام لمنظمة التجارة العالمية الدكتورة نغوزي أوكونجو إيويالا، ضمن سلسلة نقاشات عقدتها منظمة التجارة العالمية مساء الإثنين في مقرها بجنيف بعنوان "بناء قطاع تجاري للنساء".

جياني إنفانتينو

 إنفانتينو قال في مشاركته إن الفيفا قدم بالفعل مثالاً يحتذى به، وهو زيادة أموال الجوائز التي ستتقاسمها الفرق الـ 32 في كأس العالم للسيدات 2023 إلى 152 مليون دولار أمريكي، أي ثلاثة أضعاف المبلغ المدفوع في عام 2019، وعشرة أضعاف ما تم دفعه في عام 2015، قبل انتخابه رئيسا للاتحاد الدولي لكرة القدم، ومع ذلك "إنه لا يزال يتعين على الفيفا بيع الحقوق الإعلامية للبطولة لبعض الأسواق الرئيسية، لأن العروض كانت مقيّمة بأقل من قيمتها الحقيقية".

أضاف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم في الكلمة التي نشرها موقع الفيفا الرسمي: "العروض المقدمة من مقدمي خدمات البث، لا سيما في الدول الأوروبية الخمس الكبرى، لا تزال مخيبة للآمال وغير مقبولة".

جياني إنفانتينو

حيث تبلغ نسبة مشاهدة كأس العالم للسيدات 50-60% من نسبة مشاهدة كأس العالم للرجال وفق إنفانتينو، "ومع ذلك فإن عروض مقدمي خدمات البث في الدول الأوروبية الخمسة الكبار لكأس العالم للسيدات هي أقل ب 20 إلى 100 مرة من عروضهم المقدمة لكأس العالم للرجال.

 ففي الوقت الذي يقدم فيه مقدمو خدمات البث 100-200 مليون دولار أمريكي للحصول على حقوق بث كأس العالم للرجال، فإنهم يعرضون فقط 1-10 مليون دولار أمريكي لكأس العالم للنساء، يضيف إنفانتينو:"إن هذه بمثابة صفعة في وجه كل لاعبات كأس العالم للسيدات، بل إنها صفعة في وجه جميع نساء العالم".

وفقًا لهذه المعطيات، هدّد رئيس الفيفا بعدم بث كأس العالم للسيدات بكرة القدم في الدول الأوروبية صاحبة الشأن، وهي إنجلترا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، وجعل من ذلك واجبًا أخلاقيًا: "من واجبنا الأخلاقي والقانوني عدم بيع حقوق بث كأس العالم للسيدات بثمن بخس، إذا بقيت العروض غير عادلة تجاه النساء وتجاه كرة القدم للسيدات كما هي الآن، فسنضطر آسفين إلى عدم بث البطولة في الدول الأوروبية الخمس الكبرى.