11-يونيو-2017

موراتا يحتفل بعد تسجيله هدفاً في الليغا مع ريال مدريد (أيتور ألكاليدي/Getty)

أعلن مانشستر يونايتد بشكل رسمي عن حسمه لصفقة فيكتور لينديلوف من بنفيكا، إلا ان الفريق الإنجليزي ما زال يضع اللمسات الأخيرة على واحدة من أهم صفقاته هذا الموسم والمتمثلة بضم ألفارو موراتا من ريال مدريد بقيمة اقترب من 70 مليونًا وهي ستجعل من لاعب الفريق الملكي أغلى صفقة انتقال للاعب إسباني في تاريخ كرة القدم. فلماذا يتعاقد مانشستر يونايتد مع موراتا؟  

معدل موراتا التهديفي هو هدف كل 89 دقيقة في الموسم الماضي

النوعية المضمونة

دافع جوزيه مورينيو بشكل مستمر عن سجله مع اللاعبين الشبان ومنحهم الفرص في الفرق التي درب فيها، ولعل ألفارو موراتا هو المثال الأفضل. في سنة 2013 واجه مورينيو سؤالاً عن أسلوب استخدامه للشبان في تشكيلته ليدافع عن نفسه بطريقة شرسة "أنا الذي أحضرت موراتا إلى الفريق الأول. ومن الذي دعاه إلى تحضيرات الموسم ثلاث مرات؟ أنا، ومن الذي منعه من الرحيل؟ أنا، ومن الذي  منحه العقد الأول؟ أنا". فمورينيو الذي منح ألفارو موراتا أول 18 ظهورًا له في عالم كرة القدم، يرى فيه اللاعب الإسباني "أفضل مدرب في العالم". يمكن القول أن ألفارو موراتا مهاجم أثبت نفسه مرارًا وتدريجيًا ويملك نوعية مضمونة.

اقرأ/ي أيضًا: بالفيديو.. رونالدو يُغني للكرة الذهبية

انتماء وعمل في أندية كبيرة

في السنوات التي انفصل فيها الرجلان، أثبت ألفارو موراتا نفسه كهداف على مستوى عالٍ، سجل 8 أهداف في الليغا في سنة 2013/2014 مع كارلو أنشيلوت ولعب دوراً كبيراً في الفوز على أتلتيكو مدريد في دوري أبطال أوروبا مُسجلاً هدف التعادل ومساعداً الفريق للانتصار (4-1).

في الموسم التالي عاد ألفارو موراتا إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لكن هذه المرة مع يوفنتوس وسجل هدف اليوفي الوحيد في الخسارة (3-1) أمام برشلونة، سجل موراتا في سنتين في تورينو 27 هدفًا في 93 مباراة وفاز بالثنائية مرتين. وفي الموسم الماضي عاد إلى ريال مدريد ليسجل 20 هدفاً في 43 مباراة ويكون الهداف الثاني في الفريق خلف كريستيانو رونالدو.

مورينيو هو المدرب الذي منح الفرصة الأولى لموراتا في الفريق الأول سنة 2013

معدل تهديفي عالٍ

لعب ألفارو موراتا دوراً داعماً في البرنابيو ليس أساسياً، لكنه كان الأقرب إلى قلوب الجماهير. لم يتجاوز فقط عدد أهداف اللاعب الأساسي في خط المقدمة بنزيمة وإنما أهدافه جاءت في فترة زمنية ضيقة، فمعدل أهداف موراتا نظراً للدقائق التي لعبها يتجاوز معدل أهداف كريستيانو رونالدو. سجل موراتا هدفاً كل 89 دقيقة وهو ما سيشجع مورينيو على منح فرصة أساسية في الفريق خاصة مع رحيل زلاتان إبراهيموفيتش.

اقرأ/ي أيضًا: أفضل 5 لاعبين عالميين يلعبون بالقدمين

أسلوب اللعب

ألفارو موراتا هو لاعب مثالي لمانشستر يونايتد وهو يمنح المدرب الكثير من الخيارات الاستراتيجية الهجومية نظراً لتنوع أسلوبه. يستطيع موراتا الجري خلف المدافعين بسرعة كبيرة لخلق المساحة في المرتدات، وبسبب طول قامته يملك ظهوراً بدنياً قوياً يمكنه من الكرات العالية.

يملك لوكاكو أيضاً هذه الميزات لكن الفارق يكون حين يملك ألفارو موراتا الكرة بين قدميه، فهو يستطيع التمرير بشكل أفضل وصناعة الأهداف فمورتا نجح بصناعة 6 أهداغ في 1346 دقيقة.

المستقبل المشرق

ينقص ألفارو موراتا صفة واحدة يجب أن يثبتها وهي قدرته على العمل باستمرارية كبيرة على مدار الموسم. فقد كان أقصى عدد من المباريات التي لعبها ألفارو موراتا من مجموع مباريات فريقه في موسم واحد هو 43%. إلا أن الإمكانيات الكبيرة التي يملكها موراتا هي جزء من إصرار يونايتد على إبرام الصفقة، وفي الوقت الذي ما يزال فيه ألفارو موراتا في عمر 24 سنة فإن الطريق أمامه ما زال طويلاً ولن يجد أفضل من مانشستر يونايتد للانطلاق بشكل تام.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو: المنتخب السعودي يرفض التضامن مع ضحايا الإرهاب

فيديو: غريزمان يُكذب الكاميرات ويُهنئ فاران بلقب دوري الأبطال