25-مارس-2024
شككت روسيا في تأكيدات الولايات المتحدة بأن تنظيم "داعش" دبر هجومًا مسلحًا على قاعة للحفلات الموسيقية خارج موسكو أدى إلى مقتل 137 شخصًا وإصابة 182 آخرين، واتهمت واشنطن بالتستر على أوكرانيا.

شككت المتحدثة باسم الخارجية الروسية في تأكيدات الولايات المتحدة بأن تنظيم "داعش"، كان وراء الهجوم (تويتر)

شككت روسيا في تأكيدات الولايات المتحدة بأن تنظيم "داعش" دبر هجومًا مسلحًا على قاعة للحفلات الموسيقية خارج موسكو أدى إلى مقتل 137 شخصًا وإصابة 182 آخرين، واتهمت واشنطن بالتستر على أوكرانيا.

وفي أعنف هجوم داخل روسيا منذ عقدين من الزمن، اقتحم أربعة رجال قاعة مدينة كروكوس مساء الجمعة، وأطلقوا الرصاص على الناس خلال حفل موسيقي لفرقة الروك بيكنيك التي تعود إلى الحقبة السوفييتية.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" مسؤوليته عن الهجوم، وهو ادعاء قالت الولايات المتحدة علنًا إنها تصدقه، وأصدرت الجماعة منذ ذلك الحين ما تقول إنه لقطات من الهجوم. وقال مسؤولون أمريكيون إنهم حذروا روسيا من معلومات استخباراتية بشأن هجوم وشيك في وقت سابق من هذا الشهر.

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن روسيا لا يمكنها التعليق على ادعاءات تنظيم داعش أثناء التحقيق

ولم يذكر الرئيس فلاديمير بوتين علنًا "داعش" عند حديثه عن المهاجمين، الذين قال إنهم كانوا يحاولون الفرار إلى أوكرانيا.

وقال بوتين إن بعض الأشخاص على "الجانب الأوكراني" كانوا على استعداد لنقل المسلحين عبر الحدود. ونفت أوكرانيا أي دور لها في الهجوم، واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بوتين بالسعي إلى صرف اللوم عن الهجوم من خلال ذكر أوكرانيا.

وشككت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في تأكيدات الولايات المتحدة بأن تنظيم "داعش" كان وراء الهجوم.

وقالت في مقال نشرته صحيفة كومسومولسكايا برافدا إن الولايات المتحدة تستحضر "بعبع" تنظيم الدولة الإسلامية لتغطية "أجنحة" التنظيم في كييف، وذكّرت القراء بأن واشنطن دعمت المقاتلين "المجاهدين" الذين قاتلوا القوات السوفيتية في الثمانينيات.

وقال مسؤولان أمريكيان يوم الجمعة إن الولايات المتحدة لديها معلومات مخابرات تؤكد إعلان تنظيم "داعش" مسؤوليته عن الهجوم.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن روسيا لا يمكنها التعليق على ادعاءات تنظيم داعش أثناء التحقيق، ولن تعلق على المعلومات الاستخباراتية الأمريكية، قائلًا إنها معلومات حساسة.

وقال بوتين إن 11 شخصًا اعتقلوا، بينهم المسلحون الأربعة المشتبه بهم، الذين قال إنهم فروا من قاعة الحفلات الموسيقية وشقوا طريقهم إلى منطقة بريانسك، على بعد حوالي 340 كيلومترا جنوب غربي موسكو، للتسلل عبر الحدود إلى أوكرانيا.