18-مارس-2024
حقق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فوزًا ساحقًا في الانتخابات الرئاسية الروسية، وسط تشكيك غربي في نزاهة الانتخابات وجديتها.

(تويتر) في الطريق إلى فوز بوتين، استبعدت روسيا المرشحين المناهضين للحرب

حقق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فوزًا ساحقًا في الانتخابات الرئاسية الروسية، وسط تشكيك غربي في نزاهة الانتخابات وجديتها.

وفي تصويت نددت به الولايات المتحدة باعتباره "من الواضح أنه غير حر ولا نزيه"، فاز بوتين بنسبة 87% من الأصوات، وفقًا لاستطلاعات الرأي التي نشرها مركز أبحاث الرأي العام الروسي الذي تديره الدولة ومؤسسة الرأي العام.

وفي خطاب ألقاه في مقر حملته مساء الأحد، تجاهل بوتين الانتقادات الغربية للانتخابات، وقال لمؤيديه إنها "متوقعة. ماذا أردتم أن يصفقوا لنا؟ إنهم يقاتلون معنا في صراع مسلح... وهدفهم هو احتواء تنميتنا. بالطبع هم على استعداد لقول أي شيء".

كان بوتين يسعى للحصول على تفويض عام لحربه في أوكرانيا والحصول على ولاية رئاسية خامسة

وكانت الحرب في مقدمة ومركز خطاب النصر الذي ألقاه بوتين، مشيرًا إلى أنه كان يؤمن الحدود من الغارات الأخيرة التي شنتها وحدات عسكرية موالية لأوكرانيا، وقال إن مهامه الرئيسية كرئيس ستكون الحرب في أوكرانيا و"تعزيز القدرة الدفاعية والجيش".

وردًا على سؤال حول احتمال نشوب صراع مباشر مع حلف الناتو، قال: "أعتقد أن كل شيء ممكن في العالم الحديث... الجميع يدرك أن هذا سيكون خطوة واحدة من حرب عالمية ثالثة واسعة النطاق. ولا أعتقد أن أحدًا مهتم بذلك".

كما رد بوتين للمرة الأولى على وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني في محبسه، مدعيًا أنه أعطى الموافقة على مبادلته بالسجناء الروس في الغرب قبل وقت قصير من وفاته. وأضاف: "للأسف حدث ما حدث. لقد وافقت بشرط واحد: أن نبادله، ولن يعود. ولكن هذه هي الحياة".

وبعد فرز 75% من الأصوات، أعلنت اللجنة الانتخابية الروسية أن بوتين يتقدم بنسبة 87.14% من الأصوات. وجاء في المركز الثاني مرشح الحزب الشيوعي نيكولاي خاريتونوف.

وأشارت الحكومة الروسية إلى أن نسبة المشاركة كانت الأعلى في التاريخ حيث بلغت 74% من الناخبين. وجاءت أعلى نتيجة سابقة لبوتين في عام 2018، عندما حصل على 76.7% من الأصوات مع نسبة إقبال بلغت 67.5%.

وبينما كان بوتين يسعى للحصول على تفويض عام لحربه في أوكرانيا والحصول على ولاية رئاسية خامسة، سعت الآلة الانتخابية للكرملين إلى تعزيز حصته من الأصوات.

وفي مواجهة انتصار بوتين المتوقع، سعت المعارضة الروسية إلى استعراض موقفها. وتشكلت طوابير طويلة في عدة مراكز اقتراع في موسكو ومدن روسية أخرى، حيث تلقى الناس مكالمة من أرملة نافالني للتوجه إلى صناديق الاقتراع ظهر الأحد.

وفي ظهور لها في السفارة الروسية في برلين، حثت أرملة المعارض الروسي يوليا نافالنايا أنصارها على الظهور بشكل جماعي في استعراض رمزي، تحت عنوان "الظهر ضد بوتين". 

وانتقدت الدول الغربية الانتخابات. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي: "من الواضح أن الانتخابات ليست حرة ولا نزيهة بالنظر إلى الطريقة التي قام بها السيد بوتين بسجن المعارضين السياسيين ومنع الآخرين من الترشح ضده".

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في خطاب ألقاه مساء الأحد، إن بوتين أصبح "مدمنًا للسلطة". وأضاف: "هذا التقليد للانتخابات ليس له أي شرعية ولا يمكن أن يكون له أي شرعية. هذا الشخص يجب أن ينتهي به الأمر في قفص الاتهام في لاهاي. وهذا ما يجب أن نضمنه لأي شخص في العالم يقدر الحياة والأخلاق".

وكتبت وزارة الخارجية الألمانية في منشور على "إكس" أن "الانتخابات الزائفة في روسيا ليست حرة ولا نزيهة، والنتيجة لن تفاجئ أحدًا. حكم بوتين استبدادي، يعتمد على الرقابة والقمع والعنف. الانتخابات في الأراضي المحتلة في أوكرانيا لاغية وباطلة وانتهاك آخر للقانون الدولي".

وقال عالم السياسة في سانت بطرسبرغ غريغوري جولوسوف، لـ"نيويورك تايمز" إنه فوجئ بالحصة المرتفعة من الأصوات التي حصل عليها الكرملين، ووصفها بأنها "سمة من سمات الأنظمة الاستبدادية المنغلقة للغاية".

وأضاف جولوسوف: "يمكنهم إعلان أي نتائج يريدونها، نظرًا لأن العملية ليست شفافة. كل ما تتحدث عنه هذه النتائج هو مدى السيطرة التي حققتها السلطات الروسية على النظام الانتخابي والعملية الانتخابية".

أشارت الحكومة الروسية إلى أن نسبة المشاركة كانت الأعلى في التاريخ حيث بلغت 74% من الناخبين

في الطريق إلى فوز بوتين، استبعدت روسيا المرشحين المناهضين للحرب، وأطلقت حملة لا مثيل لها من أجل التصويت استهدفت موظفي الدولة، وأنفقت أكثر من مليار جنيه إسترليني على حملة دعائية، وفقًا لوثائق مسربة تمت مشاركتها مع صحيفة الغارديان.

وبموجب التغييرات الدستورية التي في عام 2020 ، يحق لبوتين الترشح لفترتين إضافيتين مدة كل منهما ست سنوات بعد انتهاء ولايته الأخيرة في العام المقبل، مما قد يسمح له بالبقاء في السلطة حتى عام 2036.

وبحلول عام 2029، ستكون فترة ولايته قد تجاوزت فترة ولاية جوزيف ستالين، الذي حكم الاتحاد السوفييتي لمدة 29 عامًا، مما يجعل بوتين الزعيم الأطول خدمة في البلاد منذ الإمبراطورية الروسية.