08-سبتمبر-2023
كأس العالم لكرة السلة

"Getty" فوز تاريخي لألمانيا على الولايات المتحدة

بلغت ألمانيا نهائي كأس العالم لكرة السلة، بفوزها المثير على الولايات المتحدة بفارق نقطتين، ليضرب المانشافت موعدًا مع صربيا في نهائي المونديال، حيث فاز الصرب على كندا بفارق تسع نقاط.

مواجهة ألمانيا والولايات المتحدة كانت من أجمل لقاءات البطولة وأكثرها إثارة، نصف نهائي كأس العالم لكرة السلة كان متكافئًا منذ بدايته حتى نهايته، حيث لعب الفريقان قبل هذه المواجهة ست مباريات بالنسخة الحالية من كأس العالم، وكلاهما فاز في خمس مباريات، وتعرّض لهزيمة مفاجئة بالدور الثاني.

ألمانيا تملك حاليًا أفضل جيل سلّوي في تاريخها، فريق يعج بالنجوم أبرزهم لاعب لوس أنجلوس ليكرز دينيس شرودر، والذي قاد فريقه لمقارعة المنتخب الأمريكي، حيث انتهى الربع الأوّل ألمانيًا بفارق نقطتين فقط.

في الربع الثاني تبادل الفريقان التفوّق، لينهيه الأمريكيون لصالحهم بفارق ثلاث نقاط، وبالمجمل انتهى نصف المباراة الأوّل بتفوّق أبناء العم سام بفارق نقطة وحيدة، قبل أن يشنّ الألمان ثورتهم ويقدموا أفضل أداء لهم بالبطولة خلال الربع الثالث.

دينيس شرودر ورفاقه قدموا أداءً مميزًا في الربع الثالث، وتفوقوا على الأمريكيين بفارق 11 نقطة، لتضطر كتيبة المدرب المخضرم ستيف كير لأن تدخل الربع الأخير وهي متأخرة بفارق 10 نقاط.

وفي وقت حافظ خلاله الألمان على تقدّمهم، ظنّ الكثيرون أن المانشافت حسم اللقاء لصالحهم، ولكن قبل نهاية المباراة بأربع دقائق سجّلت أمريكا تسع نقاط متتالية، ليتقلّص الفارق إلى نقطة واحدة، وتعود الإثارة من جديد، إلا أن ألمانيا استعادت رباطة جأشها، ونجحت بالتقدّم بفارق أربع نقاط، فارق قلّصه الأمريكيون إلى نقطتين فقط، لينتهي اللقاء المثير بفوز ألمانيا بنتيجة 113-111.

ستواجه ألمانيا منتخب صربيا في نهائي أوروبي خالص، وهو النهائي الأوروبي الأوّل منذ 2006، حينما لعبت اليونان مع إسبانيا وكسب رفاق باو غازول اللقب، بيما ستلعب الولايات المتحدة مع جارتها كندا في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع.

منتخب كندا كان هو الوحيد في كلّ البطولة الذي لم يُهزم على الإطلاق، هذا الواقع كان قبل مواجهة صربيا في نصف النهائي، والتي قدّمت أداءً كبيرًا رغم عزوف نجمها نيكولا يوكيتش أفضل لاعب في الدوري الأمريكي عن المشاركة.

صربيا جحت في تقديم أول ربع مميز، وتفوّقت على الكنديين فيه بفارق ثمان نقاط، ورغم كل محاولات كندا في العودة بالنتيجة، إلا أن البداية السيئة في المباراة كان لا بد من دفع ثمنها، حيث تقاربت النتيجة بين الفريقين في الربع الثاني، وتفوّقت كندا بالربعين الثالث والرابع، إلا أن تفوّق صربيا من بداية المباراة، منحها الفوز بفارق تسع نقاط، وبواقع 95-86.