لعشّاق اللحوم والباربكيو.. 6 من أهم كتب فنّ الشواء

لعشّاق اللحوم والباربكيو.. 6 من أهم كتب فنّ الشواء

نار الشواء

الترا صوت – فريق التحرير

الطبخ في الصيف يعني الشواء، واللحوم، والباربكيو، وحفلات الأكل. ولأن فنون الطهي تتطوّر، ليس كما تتطوّر التكنولوجيا لحسن الحظ، ولكن تظهر لنا أساليب ونصائح جديدة وفريدة في هذا المجال ولا بد من معرفتها والتعلم منها.

المشكلة التي يواجهها الكثيرون تتعلق بفيديوهات الطبخ والشواء المنتشرة على فيسبوك وخاصة إنستغرام، حيث تجد مئات الوصفات والنصائح والأساليب للشواء وتجهيز اللحم أو الدجاج قبل وضعه على النار أو الفحم.

والحقيقة الأخرى هي أن معظم كتب فنون الطبخ ضعيفة وسطحية ولا تفيد في شيء، وخاصة حين يتعلق الأمر بالشواء.

في هذا المقال المترجم، نقدم لعشاق الباربكيو واللحوم هنا عددًا من أهم الكتب التي يمكن من خلالها تعلم كل شيء عن الشواء، والتي تشتمل على العديد من الوصفات والنصائح والأساليب التي تجعلك "ماستر" حقيقيًا في حفلات الشواء مع العائلة والأصدقاء.


1- فرانكلين باربكيو: مانيفستو شواء اللحوم (Franklin Barbecue: A Meat Smoking Manifesto)

هذا الكتاب من تأليف الشيف إيرون فرانكلين وجوردان ماكاي هو أحد أفضل الكتب وأشهرها لإتقان فنون التعامل مع اللحوم أثناء الشواء. فإن كنت تبحث عن الكتاب الذي يمكنك من خلاله اكتساب الأسلوب المتخصص والثقة التامة بالتعامل مع اللحم والحرارة ومعرفة ما يتطلبه كل مستوى من الشواء فهذا الكتاب أساسيّ لك وعليك اقتناؤه.

مانيفستو شواء اللحوم

2- حول النار (Around the Fire)

هذا الكتاب اللطيف من تأليف غريغ دينتون وغابرييل دينتون وستيسي أديماندو، وهو موجه خصيصًا لعشاق تقاليد الشواء اللاتينية الأمريكية، ولكنه يضم نطاقًا واسعًا ومتعددًا من الوصفات والأساليب والنصائح التي تناسب الجميع وتلبي أذواقهم. غريغ وغابرييل دينتون هما مالكا المطعم الشهير في بورتلاند "أوكس" (Ox Restaurant)، والوصفات التي يشتمل عليها الكتاب تعتمد على قائمة الأطعمة واللحوم التي يوفرها المطعم لزبائنه. ويمكنك تعلم شواء الأضلاع أو قطع الستيك بالطريقة الشهية التي يشتهر بها المطعم، إضافة إلى تعلم كيفية شواء الخضرة والأسماك وطريقة تقديمها بالشكل الأمثل.

 حول النار

3- سبع نيران: الشواء على الطريقة الأرجنتينية (Seven Fires: Grilling the Argentine Way)

هذا الكتاب الفريد من تأليف فرانسيس مالمان وبيتر كامينسكي يعد بوابة فريدة لعالم الشواء الأرجنتيني المشهور حول العالم. فرانسيس مالمان هو أحد أشهر الطهاة العالميين وشارك في العديد من البرامج وأشهرها برنامج (Chef’s Table) على نتفليكس. يقدم الكتاب تفاصيل عن سبعة أنواع من الشواء الأرجنتينية مقسمة حسب أنواع النار والحرارة التي يتم الشواء عليها، وستدهشك الطرق المختلفة للنيران التي تقدم نوعًا مختلفًا من الشواء في كل مرة!

سبع نيران

4- كتاب الشواء لعشاق اللحوم (The Meat Hook Meat Book)

هذا الكتاب من تأليف توم ميلان، صاحب مطعم الشواء الشهير في بروكلين (The Meat Hook). لا ينحصر هذا الكتاب في الحديث عن الشواء والأضلاع والستيك التي يشتهر بها المطعم، ولكنه يتميز فيما يقدمه من وصفات الشواء والأساليب المبتكرة، التي تجعل منه أحد الكتب المفضلة للمبتدئين في هذا الفنّ والذين يسعون لإثبات مهاراتهم بين الأصدقاء والعائلة في حفلات الشواء أثناء الصيف. ويمتاز هذا الكتاب بالصور الممتازة والواضحة للحوم في جميع مراحل عملية الشواء من التتبيل إلى النار.

عشاق الشواء

5- دليل عشاق اللحوم لعلم للشواء العظيم (Meathead: The Science of Great Barbecue and Grilling)

يعد هذا الكتاب من تأليف ميتهيد غولدوين وغريغ بلوندر من أفضل الكتب وأشملها في فنون الطهي والشواء والباربكيو، والذي يساعد على إتقان هذا الفنّ من أصوله. فهو يشمل على نصائح حول الأدوات والمعدات والصلصات والأساليب وأنواع النار والفحم وغيرها من المتطلبات الأساسية لنجاح عملية الشواء في أبسط أحوالها وأكثر تعقيدًا. فيخوض الكتاب في علم النيران المستخدمة في الشواء ويفصل خمسة أنواع منها، كما يدحض الكتاب أهم الخرافات المتعلقة بالشواء وإعداد النيران ويحذر منها. إنه كتاب رائع لكل شخص يخطط للشواء أثناء الصيف ويحتاج إلى كتاب واضح وبسيط لمساعدته.

دليل عشاق اللحوم لعلم للشواء العظيم

6- الشواء الياباني (The Japanese Grill: From Classic Yakitori to Steak, Seafood, and Vegetables)

الياكيتوري هو الدجاج المشوي على أسياخ خشبية على الفحم، وهو من الأطباق اليابانية التقليدية الشهيرة على الفحم. يقدم لك الشيف تاداشي أونو كيفية تحضير الدجاج واللحوم للشواء على الطريقة اليابانية التقليدية، بالأدوات التقليدية التي تمتلكها في منزلك وعلى منصة الشواء العادية في حديقتك. ويتميز هذا الكتاب بوصفات التوابل والبهارات اليابانية التي تجعل مذاق اللحم والدجاج مذهلًا عند الشواء.

الشواء الياباني

اقرأ/ي أيضًا:

مارفن هاريس.. تفكيك أسرار الأديان

5 كتب أساسية قد تغيّر حياتك إلى الأفضل