لحياة أطول وأكثر صحة.. تجنب هذه العادات الخمسة

لحياة أطول وأكثر صحة.. تجنب هذه العادات الخمسة

تجنب هذه العادات الخمسة يمنح الإنسان حياة أطول وأفضل

الترا صوت- فريق الترجمة

كيف يمكن أن تضيف سبعة إلى عشرة سنوات من الصحة والعافية والحياة بلا أمراض إلى حياتك وأنت تكبر في السن؟ الجواب يكمن بشكل عام في تجنب بعض العادات الصحية السلبية، وهي خمس عادات أساسية:

  1.  التدخين
  2. عدم ممارسة الرياضة
  3. الزيادة في الوزن
  4. الإفراط في شرب الكحول
  5. تناول الطعام غير الصحي

هذه هي خلاصة دراسة جديدة اهتمت بتحليل أثر هذه العادات على فرص العيش لفترة أطول بلا أمراض مزمنة مثل مرض السكري وأمراض الأوعية القلبية والسرطان وغيرها من الأمراض المزمنة، ننقل تفاصيلها عن موقع CNN Health

يقول الدكتور فرانك هوو، رئيس قسم التغذية في كلية "تي إتش تشان" للصحة العامة في جامعة هارفارد إن أسلوب الحياة الصحي قد يزيد في عمر الإنسان بشكل معتبر ليعيش فترات أطول وبلا أمراض مزمنة. وقد أشار إلى أن الدراسة خلصت إلى أن النساء بالخصوص ممن تجنبن هذه العادات السلبية الخمسة قد عشن أكثر من سنوات أعلى من المعدل حياةً خالية من الأمراض، أما الرجال الذين فعلوا ذلك فزادت أعمارهم عن المعدل حوالي 8 سنوات.

بيانات إضافية

وتعد هذه الدراسة البحثية تابعة لجهد بحثي نشرت نتائجه العام الماضي، وقام بمراقبة 38 ألف رجل على مدى 28 عامًا، و73 ألف امرأة على مدى 34 عامًا.

وقد وجد هذا البحث أن النساء اللواتي يتجنبن العادات السلبية الخمسة المشار إليها فيما سبق في سنّ الخمسين، قد عشن 14 عامًا أكثر من النساء اللواتي لم يلتزمن بذلك، أما الرجال الذين تجنبوا هذه العادات السلبية الخمسة على سن الخمسين فقد عاشوا 12 عامًا أكثر من أولئك الذين لم يلتزموا بهذه النصائح.

وقد قامت هذه الدراسة الجديدة بالاعتماد على البيانات الضخمة التي تم جمعها في الدراسة على تبيّن أثر الأمراض المزمنة على جودة الحياة خلال فترة الدراسة.

وقد صممت الدراسة من أجل معرفة أثر العادات الخمسة على خطر الإصابة بالأمراض، حيث أسهم في ذلك تجنب التدخين بشكل كامل، والحفاظ على مؤشر كتلة الجسم (BMI) تحت 25، وممارسة الرياضة لمدة 20 دقيقة على الأقل يوميًا، وعدم الإفراط في شرب الكحول، وتناول طعام صحّي.

وقد تبين أن النساء اللواتي تجنبن أربع إلى خمس من هذه العادات خلال عشرين إلى ثلاثين عامًا، عشن 10.6 سنة من الحياة الخالية من الأمراض أكثر من اللواتي لم يغيرن في أسلوب حياتهنّ فيما يتعلق بهذه العادات، وينطبق الأمر ذاته على الرجال، حيث عاشوا ما متوسطه 7.6 سنة أكثر من الرجال الذين لم يغيروا في عاداتهم الصحية والغذائية.

وقد كانت هذه النتائج سارية على الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة بغض النظر عن العمر والعرق وتاريخ الأمراض في العائلة وغيرها من العوامل الخارجية المؤثرة.

ويقول الدكتور فرانك هو من هارفارد إنه يمكن لتجنب هذه العادات الخمسة أن ينعكس إيجابًا على صحة الإنسان، بغض النظر عن العمر، وأضاف: "لم يفت الوقت لتجنب هذه العادات. بالنسبة للمدخنين، الأمر الأكثر أهمية هو الإقلاع عنه فورًا، أما بالنسبة لغير المدخنين، فمن الضروري الالتزام بنمط غذاء صحي وممارسة الرياضة"، وذلك من أجل حياة أطول وخالية من الأمراض.

كانت هذه النتائج سارية على الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة بغض النظر عن العمر والعرق وتاريخ الأمراض في العائلة وغيرها من العوامل الخارجية المؤثرة

ومع ذلك، تبقى هنالك بعض التحفظات فيما يتعلق بالدراسة، إذ إن البيانات التي تم جمعها بشأن الالتزام بتجنب هذه العادات الخمسة اعتمد على المعلومات الفردية التي يقدمها الأشخاص، ما يجعل الدراسة عرضة للانتقاد على مستوى أخطاء القياس.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

5 طرق للتعامل الفعّال مع ضغط العمل والدراسة

تبذل مجهودًا شاقًا في العمل بلا نتيجة؟.. إليك 3 مفاتيح للعمل بذكاء

نظام الكيتو.. خسارة الوزن مسألة وقت لا أكثر