31-مارس-2024
طريقة تعلم الآلة للأطفال؟

تعلم الآلة للأطفال أحد المتطلبات الرئيسية في الوقت الحالي

تعلم الآلة للأطفال أصبح أحد المتطلبات الرئيسية في الوقت الحالي نظرًا لأن تطبيقات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي تحيط بهم من كل مكان، فالمساعدون الرقميون، وتقنيات التعرف على الوجه، والسيارات ذاتية القيادة، والطائرات دون طيار، كانت في الماضي من الخيال، إلا أنها أصبحت واقعًا وجزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ونظرًا للتقدم التكنولوجي المتسارع الذي يشهده العالم اليوم، تظهر ضرورة تعليم الأطفال منذ الصغر كل ما يتعلق بعالم الذكاء الاصطناعي والآلة، ليتمكنوا من النجاح في حياتهم العلمية والعملية، وفي هذا المقال تفاصيل أكثر حول كيفية تعلم الآلة للأطفال بطرق بسيطة وسهلة.

يمكن البدء بتعلم الآلة للأطفال بتعليمهم بعض المفاهيم الأساسية حول الذكاء الاصطناعي

كيفية تعلم الآلة للأطفال

إن تعلم الآلة هو أحد فروع الذكاء الاصطناعي الذي يختص بتطوير خوارزميات وتقنيات تساعد الحواسيب على التعلم، ويساعد تعلم الآلة للأطفال على اكتساب مهارات عديدة تمكنهم من حل المشكلات واتخاذ القرارات وتوجيه قدراتهم الإبداعية نحو تحقيق كل ما هو مفيد، وفيما يأتي أبرز طرق تعلم الآلة للأطفال:

  1. تضمين الأنشطة العملية في التعلم

يمكن البدء بتعلم الآلة للأطفال بتعليمهم بعض المفاهيم الأساسية حول الذكاء الاصطناعي، والتوضيح لهم بأنه يتضمن تعليم الآلات كيفية التعلم من التجارب بحيث تحاكي ما يفعله البشر بشكل كبير، إلا أن المعلومات النظرية لا يمكنها أن تعلم الأطفال بشكل صحيح، لذا يجب تضمين بعض الأنشطة العملية بحيث يتعلمون بشكل أفضل من خلال الممارسة.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد مجموعة من البرامج والأدوات التفاعلية المتاحة على الإنترنت والمصممة لتعليم الأطفال أساسيات البرمجة والروبوتات وغيرها من المفاهيم المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، بحيث تمنحهم مقدمة عملية حول كيفية استخدام أدواته بطريقة جذابة وممتعة ومثيرة لفضولهم نحو التعلم.

  1. حضور الورشات التعليمية

مع تزايد شعبية الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في الوقت الحالي، تتجه العديد من المنظمات والمؤسسات التعليمية إلى عقد ورش عمل المخصصة لتعلم الآلة للأطفال، والتي يمكن أن تعقد في مراكز متخصصة أو عبر الإنترنت، بحيث تركز على جعلهم يعيشون تجربة ممتعة في استكشاف المفاهيم الخاصة بالتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، والتعاون مع زملائهم من الأطفال الآخرين على إنشاء مشاريع ذات صلة بما تعلموه؛ كبناء روبوت، أو تطوير برنامج معين. وتبرز أهمية تلك الورشات التعليمية في تعلم الآلة للأطفال فيما يأتي:

  • تعزيز التعاون والعمل الجماعي.
  • تحقيق فهم أكبر للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والمواضيع الأخرى المرتبطة بها؛ كالعلوم، والهندسة، والرياضيات، والتكنولوجيا.
  1. تعلم مهارات البرمجة الأساسية

ترتبط تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي بتعلم مهارات البرمجة الأساسية، إذ تبدو البرمجة معقدة لدى الكثيرين، إلا أن هناك مهارات أساسية يساعد تعلمها على تعلم الآلة للأطفال وفهم أساسيات الذكاء الاصطناعي، إذ كلما تعرف الأطفال عليها مبكرًا سيسهل عليهم البدء بها وفهمها وإتقانها.

وتجدر الإشارة إلى وجود العديد من المنصات التعليمية لتعليم الأطفال البرمجة من خلال إنشاء بيئة صديقة لهم تشرح لهم أساسياتها ومبادئها بسهولة وبطريقة قريبة من عقولهم، بحيث يمكنهم استخدامها لتجربة فكرة إعطاء الآلات تعليمات محددة لإكمال المهام؛ كإنشاء رسوم متحركة بسيطة، مما يزيد من إبداعهم ويصقل مهاراتهم في حل المشكلات.

  1. طرح أمثلة عن الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية

لا بد أن تربط الجوانب النظرية التي تعلمها الأطفال حول الآلة والذكاء الاصطناعي بالحياة اليومية، فمن المهم التوضيح لهم بأنها ليست مجرد مفهوم لا يؤثر في حياتهم، وإنما يجب مساعدتهم على إدراك ومعرفة أدوات الذكاء الاصطناعي التي يتعاملون معها يوميًا من خلال طرح أمثلة واقعية عليهم.

فعلى سبيل المثال؛ يمكن مساعدتهم على تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي من خلال شرح مفهوم وكيفية عمل السيارات ذاتية القيادة، أو كيف يمكن للمساعدين الافتراضيين الإجابة على أي تساؤل نطرحه عليهم، وبالتالي فإن مساعدة الأطفال على إقامة تلك الروابط ستزيد من اهتمامهم بالذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والطرق الممكنة لتوسيع قدراتهم على معرفتها.

  1. تشجيع الإبداع

إن الإمكانيات اللامتناهية للذكاء الاصطناعي تجعل منه أداة رائعة يمكن للأطفال من خلالها توسيع آفاقهم وتعلم التفكير خارج الصندوق، لذا يمكن بعد تعليم الأطفال المفاهيم الأساسية حول تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي السماح لهم بتجربة تلك المفاهيم بأنفسهم ودون تقييد، إذ إن ذلك يقوي جوانب الإبداع لديهم، وتعد أدوات الذكاء الاصطناعي المتعلقة بالفنون مثالية لهذا الغرض.

ومن الجدير بالذكر أنه ينبغي الحرص على تشجيع الأطفال على السؤال وتغذية حماسهم بالموارد المناسبة التي تمكنهم من التعلم في أوقات فراغهم، وبتلك الطريقة يمكن تعزيز مفاهيم تعلم الآلة لديهم وتحويلهم إلى أشخاص قادرين على الإبداع والابتكار مدى الحياة.

كيفية تعليم الآلة للأطفال
تعلم الآلة هو أحد فروع الذكاء الاصطناعي الذي يختص بتطوير خوارزميات وتقنيات تساعد الحواسيب على التعلم

  1. الاستفادة من منصات تعلم الآلة للأطفال

يوجد مجموعة من المنصات التعليمية التي يمكن من خلالها تعلم الآلة للأطفال، وفيما يأتي أبرزها:

  • منصة (Experiments with Google):

وهي عبارة عن منصة مجانية تقدم مشاريع تفاعلية بسيطة للمتعلمين من مختلف الأعمار، والمهتمين بكيفية عمل الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، إذ توفر جوجل أكثر من 1612 مشروعًا وتجربة والعديد منها لا يتطلب أي خبرة في البرمجة، وبالتالي يمكن اختيار أي مشروع وفق ما يتناسب مع قدرات الطفل.

  • منصة (Kubrio):

وهي عبارة عن منصة تعليمية عبر الإنترنت لتعلم الآلة للأطفال، إذ تهدف إلى مساعدة الأطفال على تطوير مهاراتهم وفق ما يتناسب مع اهتماماتهم الفردية وسرعتهم في التعلم، فيتعلمون من خلالها كيفية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لإنشاء محتوى جذاب وصور جمالية وتطوير الألعاب.

  • منصة (Create & Learn):

تهدف تلك المنصة إلى تطوير مهارات الأطفال في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بطريقة تساعدهم على تعلم الآلة وتقنيات الذكاء الاصطناعي، بحيث تقدم لهم دروسًا متنوعة تساعدهم على اكتشاف عالم الروبوتات والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وقد طورت المناهج على تلك المنصة بمساعدة مجموعة كبيرة من الخبراء والمعلمين في الجامعات الأمريكية، وهي مناسبة للأطفال بعمر 7 إلى 18 عامًا.

  • منصة (Machine Learning for Kids):

تهدف تلك المنصة إلى تعليم الأطفال كيفية تدريب نماذج التعلم الآلي واستخدامها لإنشاء مشاريع وألعاب تفاعلية، فعلى سبيل المثال؛ يمكنهم من خلالها التعرف على الصور والأرقام واستخدام لغات البرمجة مثل؛ بايثون وسكراتش لتطوير الألعاب، وتعد تلك المنصة مجانية وسهلة الاستخدام، ولا تتطلب أي تثبيت أو إعداد معقد.

  • منصة (AI World School):

تقدم منصة (AI World School) دورات عبر الإنترنت لتعلم الآلة للأطفال، بالإضافة إلى تعليمهم الذكاء الاصطناعي والبرمجة، وهي مناسبة للأطفال من سن 7 سنوات فأكثر، إذ صممت تلك الدورات على أيدي خبراء تقنيين، كما توفر تلك المنصة موارد تعليمية ذات تكلفة قليلة لتعريف الطلاب حول التقنيات المستقبلية، بالإضافة إلى ألعاب مجانية وبرامج الدردشة المختلفة.

  • منصة (AIClub):

صممت منصة (AIClub) لمساعدة الأطفال في جميع المراحل الدراسية؛ الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية على تعلم الآلة وتقنيات الذكاء الاصطناعي واستكشاف شغفهم في التعلم من خلال التطبيقات الإبداعية المتوفرة عليها، وقد طور المنهج التعليمي لتلك المنصة من قبل مجموعة من خبراء علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي.

وفي الختام، تجدر الإشارة إلى أنه كلما تعلم الأطفال مفاهيم الذكاء الاصطناعي سيسهل عليهم فهمه وتعلم كيفية استخدامه لصالحهم في المستقبل القريب، فلا يمكن نكران أن الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي اجتاح العالم بشكل كبير في الوقت الحاضر، وأصبح جزءًا من حياتنا اليومية، لذا فإن تفاعل الأطفال مع تقنياته في سن مبكرة سيجعلهم يتمتعون بمهارات إبداعية وقدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات بحيث يحدثون تأثيرًا مهمًا وإيجابيًا في المستقبل.