17-مايو-2021

صورة تعبيرية (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

 أفادت وكالة رويترز أن مجموعة من 40 مدعيًا عامًا في الولايات المتحدة الأمريكية حثت الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ على التخلي عن خطط إطلاق نسخة جديدة من منصة إنستغرام مخصصة للأطفال دون سن 13 عامًا. وقالت المجموعة في خطاب وقعه أيضًا المدعون العامون في وزارة الدفاع الأمريكية "يمكن أن يكون استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ضارًا بصحة ورفاهية الأطفال، الذين ليسوا مجهزين لمواجهة تحديات امتلاك حسابات على منصات وسائل التواصل الاجتماعي". وأضاف خطاب المجموعة المذكورة أ"يبدو أن فيسبوك لا يستجيب لحاجات الأطفال، وإنما تقوم منصة فيسبوك بخلق حاجات إضافية للأطفال، لأن هذه المنصة تجذب بشكل أساسي الأطفال الذين لا يمتلكون حسابات على إنستغرام".

طالبت مجموعة من 40 مدعيًا عامًا في الولايات المتحدة الأمريكية الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ بالتخلي عن خطط إطلاق نسخة جديدة من منصة إنستغرام مخصصة للأطفال بسبب مخاوف تتعلق بالصحة العقلية

وجاء في الخطاب المرسل بتاريخ 10 آيار/مايو 2021، أن التقارير الإعلامية لعام 2019 أظهرت أن تطبيق فيسبوك المخصص للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عامًا "يحتوي على عيب كبير في التصميم سمح للأطفال بالالتفاف على القيود المفروضة على التفاعلات عبر الإنترنت، وأتاح لهم الانضمام إلى محادثات جماعية مع غرباء دون الموافقة المسبقة من قبل أولياء أمورهم". وأكد الخطاب على أنه "في العقد الماضي، تزايد الاضطراب النفسي وتزايد الطلب على علاج الصحة العقلية بين الشباب في أمريكا الشمالية، بالتوازي مع الارتفاع الحاد في استخدام الأطفال والمراهقين للهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي. وأظهرت الأبحاث وجود صلة بين استخدام الشباب للشبكات الاجتماعية ووسائل الإعلام مع زيادة الضائقة العقلية والسلوك المضر بالنفس والانتحار". كما أشار الخطاب إلى ان إحدى مؤسسات المراقبة عبر الإنترنت قامت بتعقب نشاط 5.4 مليون طفل، ووجدت أن إنستغرام تم الإبلاغ عنه كثيرًا بسبب التفكير الانتحاري والاكتئاب واضطرابات الهوية والجسم ورهاب الصورة.

اقرأ/ي أيضًا: بناء الصورة السياسية عبر انستغرام

فيما تضمنت رسالة لـحملة طفولة خالية من التجارة بتاريخ 15 نيسان/أبريل 2021 الإشارة إلى أن "في سنوات الدراسة الابتدائية والمتوسطة، يختبر الأطفال نموًا مذهلًا في كفاءاتهم الاجتماعية وتفكيرهم المجرد وإحساسهم بالذات. ويصبح إيجاد منافذ للتعبير عن الذات والتواصل مع أقرانهم أمرًا مهمًا بشكل خاص. نحن قلقون من أن تطبيق إنستغرام المقترح للأطفال سوف يستغل هذه التغيرات النمائية السريعة". وأشارت الرسالة أيضًا إلى ارتباط الاستخدام المفرط لوسائل الإعلام عبر الشاشة واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بعدد من المخاطر التي يتعرض لها الأطفال والمراهقون، بما في ذلك السمنة وتدني الصحة النفسية وانخفاض السعادة وانخفاض جودة النوم وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب وزيادة النتائج المرتبطة بالانتحار كالتفكير الانتحاري والتخطيط له والمحاولات الانتحارية، وبحسب الأرقام التي أوردتها الرسالة فإن "59% من المراهقين الأمريكيين تعرضوا للتنمر على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تجربة تم ربطها بزيادة السلوكيات المحفوفة بالمخاطر مثل التدخين".

وفي ذات الإطار أفاد تقرير نشره موقع كريستيان بوست نقلًا عن مناصري حماية الأطفال أن سلامة الأطفال عبر منصات التواصل الاجتماعي مشبعة بمواد الاعتداء الجنسي على الأطفال واستغلال القاصرين.. وقالت مديرة المبادرات المؤسسية والاستراتيجية لمؤسسة NCOSE، لينا نيلون، لموقع كريستيان بوست، إن "إنشاء تطبيق إنستغرام  للأطفال ليس فقط فكرة سيئة، ولكنه تصرف غير مسؤول نظرًا لسجل فيسبوك السيئ في عدم حماية الأطفال على منصاته المختلفة"، وأضافت "بدلًا من إنشاء منصة جديدة لجذب الأطفال الصغار وتحقيق الدخل منهم، كان الأجدى بإنستغرام إعطاء الأولوية لوقف انتشار الاعتداء الجنسي واستغلال القاصرين المستشري حاليًا"، وتابعت بالقول "بينما وضعت منصة إنستغرام مؤخرًا معايير أمان أساسية لمستخدميها،  لا يزال أمام إدارة هذه المنصات طريق طويل لتقطعه في جعل منتجاتها أمنة للأطفال، ومن غير المرجح أن يكون هذا المنتج الجديد للأطفال أمنًا تمامًا أو خاليًا من المخاطر".

ويشار وفقًا لما أورده موقع Business Insider، إلى التبليغ عن أكثر من 20 مليون صورة لإساءة معاملة الأطفال نشرت عبر منصة فيسبوك عام 2019، وهو عدد من الصور المسيئة للأطفال أكبر من أي منصة أخرى. وبحسب موقع The Atlantic فإن منصة  إنستغرام تعرضت لانتقادات لفشلها في الرد على تقارير استغلال الأطفال في الوقت المناسب.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

للمبتدئين.. 6 معلومات أساسية عن إنستغرام

أزمة قرصنة "كولونيال بايب لاين" تتفاقم في الولايات المتحدة رغم دفع الفدية