01-يونيو-2018

قبضت الشرطة الأوكرانية على شخص على صلة بمحاولة اغتيال بابشينكو (Radio Farda)

تشتهر روسيا بالاغتيالات التي يتعرض لها الصحفيون المناوئون للكريملين. وبسبب تهديدات طالت أحد الصحفيين الروس المقيمين في أوكرانيا، قرر بالتعاون مع السلطات الأوكرانية تزييف موته، ليكشف عن الذين يرغبون في اغتياله فعلًا! المزيد من التفاصيل في تقرير "VOX"، ننقله لكم مترجمًا فيما يلي:


أفادت تقارير إخبارية، قبل أيام قليلة، بأن الصحفي الروسي أركادي بابشينكو، المعروف بنقده للكرملين، قتل رميًا بالرصاص بالقرب من شقته في العاصمة الأوكرانية كييف. 

مثّل صحفي روسي أنه قتل، بالتعاون مع الشرطة الأوكرانية، للإيقاع بمن أراد اغتياله فعلًا!

وانتشرت أخبار الحادثة في جميع أنحاء العالم لأنها بدت كمثال آخر على قمع السلطات الروسية وحلفائها للصحافة والآراء المعارضة، فقد قُتل عشرات الصحفيين والنشطاء السياسيين ومناصري حقوق الإنسان الروس، أو ماتوا، في ظروف غامضة خلال السنوات الأخيرة.

اقرأ/ي أيضًا: بعد موت ماكسيم بورودين في "ظروف غامضة".. أبرز 6 صحفيين روس تعرضوا للاغتيال

لكن يبدو أن قصة بابشينكو مختلفة تمامًا هذه المرة، فقد تسبب الصحفي الروسي في إذهال العالم، عندما ظهر في مؤتمر صحفي للشرطة الأوكرانية يوم الأربعاء، وهو حي يُرزق، وسالم بلا أذى.

وتبين أن بابشينكو دبر تمثيلية موته المزيف بالتعاون مع الشرطة الأوكرانية، كجزء من خطة للإيقاع بمن اعتقدوا أنهم يحاولون قتله بالفعل. وقال بابشنكو، إن هذه المكيدة قد دُبّر لها على مدار شهرين. وكان عليه كتم سرها عن أصدقائه وعائلته حتى يضمن نجاحها.  ثم أضاف: "أقدم اعتذارًا خاصًا لزوجتي أوليشكا، لم يكن هناك خيار آخر. استغرقت تجهيزات العملية شهرين كاملين".

فر بابشينكو من روسيا بعد تلقيه تهديدات بالقتل (VITALIY NOSACH)
فر بابشينكو من روسيا بعد تلقيه تهديدات بالقتل (VITALIY NOSACH)

من جانبه قال جهاز الأمن الأوكراني، إنه قرر تدبير عملية لجمع أدلة عن الأنشطة الإرهابية للأجهزة الروسية، بعد أن عرف بشأن الأخطار التي تهدد حياة الصحفي الروسي. فيما قالت الشرطة الأوكرانية إنها اعتقلت شخصًا واحدًا على علاقة بمحاولة اغتيال الصحفي بابشينكو.

هذا وأثار موت بابشينكو المزعوم توترات بين أوكرانيا وروسيا على الفور، إذ أشار رئيس الوزراء الأوكراني فولوديمير غروسمان بأصابع الاتهام في مقتل بابشينكو تجاه موسكو بشكل ضمني، في تدوينة على فيسبوك، في حين اتهمت روسيا، كييف، بخلق بيئة عدائية ضد الصحفيين، كما نقلت "سي إن إن".

وبعد الكشف عن أن مقتل الصحفي لم تكن إلا تمثيلًا للإيقاع بمن يحاولون اغتياله، قالت وزارة الخارجية الروسية، إن هذه الكيدة "ليست إلا جزءًا من البروباغندا التي تمارسها أوكرانيا".

تشتهر السلطات الروسية بممارسة الاغتيالات ضد الصحفيين والنشطاء والحقوقيين المعارضين للكرملين

وخلال المؤتمر الصحفي، اعتذر بابشينكو عما تسبب فيه من حزن بسبب خدعة مقتله، وقال: "أجبرت على دفن أصدقائي وزملائي مرات عدة، وأعرف ذلك الشعور الكريه".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تكميم الأفواه والقمع في شوارع موسكو

8 من أبرز محاولات الاغتيال الروسية بالسم