30-مايو-2016

تذكر خططك لتستيقظ (Getty)

هل تشعر أنك شخص غير صباحي؟ تستيقظ منزعجًا للذهاب إلى العمل، ولا تستطيع التركيز به؟ ليس عليك أن تفكر طويلًا بالأمر، فمن الطبيعي أن تشعر بالضّيق من هذا الوضع فأنت تقضي يومك بسلسلة من التّثاؤب، وتسهر طويلًا دون أن تستطيع النوم، وبالنهاية سيتراجع إنجازك لعملك الذي تقوم به، وستجد أنك تخسر الوقت، لكن كيف تتغلب على ذلك وكيف تصبح من الآن شخصًا صباحيًا؟

ذكر نفسك بخططك مهما كانت غير جذابة، جمّلها في عين نفسك لتستطيع تحفيزك وتستيقظ بنشاط

اقرأ/ي أيضًا: 8 خطوات تساعدك على تحقيق أهدافك

1ـ قلل ساعات يومك بالتدريج:

بشكل تدريجي قصّر ساعات يومك فإن كنت تنام على الساعة الثانية عشر نم عند الحادية عشر، العب مع نفسك، تخيل أن الساعة تأخرت أو قم بتأخيرها بالفعل. ستجد أنك ستستيقظ أبكر مما كنت معتادًا، كرر العملية لتصل إلى ساعة الاستيقاظ المناسبة.

2ـ تناول البروتين في فطور الصباح:

وجبة الفطور أفضل وجبات اليوم، فبعد ليلة طويلة ستصل نسبة السكر في الدم إلى أدنى مستوياتها كما عمليات الهضم، فأنت بحاجة إلى وجبة فطور صحيّة لإعادة تنشيط جسمك، وليحصل على الطاقة لتتابع يومك بنشاط كامل، ضع البروتين والفاكهة والخضراوات بفطورك، ويمكنك اللجوء مع الفطور أو بعده إلى الكافيين مع حليب الصويا المدعم.

3ـ كافئ نفسك كلما استيقظت مبكرًا:

كل إنجاز تحققه أنت مدين لنفسك بالمقابل بمكافأة، كمدير لموظفه، وهذه المكافأة ربما تكون بقراءة الجريدة أو مدونة تحبها أو السّير في الحديقة أو أي أمر بالمقابل تحبه ولم تكن تجد الوقت لتنفيذه، قم بتنفيذ المكافأة صباحًا.

4ـ تذكر خططك لتستيقظ:

لتستطيع الاستيقاظ عليك أن تتذكر ما تخطط لعمله، فمثلًا في صباح تخطط فيه لرحلة إلى الجبال ستستيقظ بلا عناء، إذًا الدّافع يستطيع تحفيزك لتغادر السرير، ذكر نفسك بخططك مهما كانت غير جذابة، جمّلها في عين نفسك لتستطيع تحفيزك وتستيقظ بنشاط.

اقرأ/ي أيضًا: 7 أسئلة في مقابلات العمل صممت لخداعك

5ـ ممارسة الرياضة عند شروق الشّمس:

مارس الرياضة صباحًا لتكون في ذروة اليقظة عند منتصف النهار، فتمارين الصباح تساعد على تعزيز الطاقة في الجسم

مارس التّمارين صباحًا لتكون في ذروة اليقظة عند منتصف النّهار، فتمارين الصباح تساعد على تعزيز زيادة الطاقة صباح اليوم، كما تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم ومستويات الأدرينالين لعدة ساعات بعد ممارسة الرياضة، وقد أظهرت الأبحاث أن ممارسة الرياضة صباحًا تساعد على حرق سعرات حراريّة أكثر لتتخلص من الدهون، فممارسة التمارين بعد وجبة الإفطار فكرة جيدة لتحصل على الوزن المثالي.

6ـ الاستحمام قبل النوم:

سيساعد الاستحمام قبل النّوم جسدك على الاسترخاء، كما عليك أن تقوم بتمشيط شعرك، ولو كان طويلًا اعقده بجديلة رخوة لتبقى مرتاحًا فترة النّوم، أو قم بتمشيطه صباحًا بمشط مغموس بالماء لتنشّط الدّورة الدموية.

7ـ اسمح لضوء النهار بالدخول:

قبل النوم بلحظات اعمد إلى فتح السّتائر، وبهذه الطّريقة سيدخل الضوء إلى غرفتك فور شروق الشّمس، وهذا سيجعل تقبّلك للاستيقاظ أسهل في الصّباح، فالدّماغ حساسٌ للضّوء، لو لم تكن نافذتك باتجاه الشّرق يمكن أن تبتاع مربعات الضوء (Light boxes) والتي يتشابه تأثيرها وضوء النهار.

8ـ عند موعد النوم عطّل الاتصالات:

الهواتف الذكية أو الحواسيب الشخصية أو أي من الأدوات الحديثة التي بتنا قادرين على أخذها معنا إلى السّرير هي أهم ما يتسبب لك بالأرق وعدم القدرة على النوم، فقبل الذهاب إلى السرير عطل الاتصال، وتخلص من أي مصدرٍ للتشويش، فهذا سيمنحك نومًا هانئًا.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

6 خدع بلغة الجسد لتكون أكثر إقناعًا

عن قصص كفاح في "الوقت الضائع"..