02-سبتمبر-2017

لكي تتخلص من الخجل لا تجبر نفسك على شيء (aeon)

كيف تتخلص من الخجل بطرق سهلة وعملية؟ الخجل هي مشكلة أو صفة يعاني منها بعض الأشخاص أثناء تعاملهم مع الناس فتسبب لهم الحرج أحيانًا، وتحول بينهم وبين تحقيق أهدافهم وتوصيل أفكارهم للناس حولهم. وهذه المشكلة غير محصورة بجنس معين أو عمر معين، فقد يعاني منها الرجال والنساء والكبار والصغار، لكن هنا سنتحدث عن الحلول والطرق للتخلص من الخجل بالرغم من اختلاف الأسباب.

إذا كنت تواجه مشكلة في التعامل مع الناس وتخجل من التواصل معهم، فالحل لا يكون بالابتعاد عن الناس بل بمواجهتهم

كيف تتخلص من الخجل بطرق سهلة وعملية:

المواجهة والاعتراف بالمشكلة
أول الطريق لحل أي مشكلة هو تحديدها والاعتراف بها، إذ لا يمكنك التخلص من الخجل إذا لم تعترف لنفسك بوجودها، ثم عليك تحديد السبب الرئيسي لمشكلة الخجل لتستطيع الوصول للحل المثالي، فقد يكون السبب ناتج عن موقف قديم تسبب في إحراجك أو قد تكون بسبب قلة الخبرات والمهارات.

محاولة تطوير الذات
يمكنك التخلص من الخجل عن طريق تطوير مهاراتك العلمية واللغوية، حيث تزيد معرفتك وثقافتك من ثقتك بنفسك وبالتالي تقلل من شعورك بالخجل.

اقرأ/ي أيضًا: علامات الحب عند الرجل الغامض

التدريب المتواصل
مشكلة الخجل مشكلة متأصلة في الشخصية، ولا يمكن التخلص منها مرة واحدة بل يتم التخلص منها تدريجيًا ومع مرور الوقت، حيث يتوجب عليك تدريب نفسك باستمرار على التحدث مع الناس ومحاولة التواصل مع أصدقاء جدد في مواقع مختلفة.

المشاركة في بعض النشاطات الاجتماعية
إذا كنت تواجه مشكلة في التعامل مع الناس وتخجل من التواصل معهم، فالحل لا يكون بالابتعاد عن الناس بل بمواجهتهم، فيمكنك الاشتراك في نوادي رياضية أو نشاطات اجتماعية مختلفة لتقابل أشخاص مختلفين وبالتالي تتخلص من مشكلة الخجل شيئًا فشيئًا.

التحدث أمام المرآة
يمكنك إداة حوار كامل مع نفسك أمام المرآة، وتستطيع أن تحاور نفسك في موضوع معين وتحاول التركيز على عينيك عندها ستعتاد على محاورة الناس والنظر في أعينهم.

واصل الابتسام دائمًا
إذا كنت تتساءل كيف تتخلص من الخجل بطرق سهلة وعملية فيجب عليك المحافظة على بشاشة الوجه والابتسامة الدائمة، فالابتسامة تعتبر مفتاح القلوب وتساعد في فتح الحوار والتواصل مع الأشخاص أمامك.

اقرأ/ي أيضًا: كيف أتخلص من الثرثرة؟

المبادرة
لكي تتخلص من الخجل لا تنتظر من الجميع أن يبادروا في السلام عليك بل حاول دائمًا أن تكون مبادرًا وتبدأ بالسلام وإلقاء التحية، لأن بعض الأشخاص قد يبتعدون عنك لظنهم أنك تتصف بالغرور ولا تريد التواصل معهم.

أظهر شخصيتك بوضوح
لا تحاول أبدًا أن تغير في شخصيتك أو لهجتك لتتماشى مع الآخرين، فقط حاول إظهار نفسك بأسلوب محبب وطبيعي ولا تحاول التملق لأحد كما حاول توصيل أفكارك باسلوب لطيف ودون فرض أفكارك على من حولك، فأنت لست دائمًا على حق.

لكي تتخلص من الخجل لا تنتظر من الجميع أن يبادروا في السلام عليك بل حاول دائمًا أن تكون مبادرًا وتبدأ بالسلام وإلقاء التحية

تعلم من تجاربك ولا تتوقف عندها
إذا واجهت موقف قديم سبب لك إحراجًا معينًا فعليك محاولة الاستفادة من هذه التجربة دون أن تؤثر عليك مستقبلًا، فأحيانًا يكون الخجل بسبب موقف محرج يشكل لك صدمة دائمة لذلك عليك تخطي هذه التجربة ومحاولة تجاوزها.

لا تجبر نفسك على شيء
لكي تتخلص من الخجل لا تجبر نفسك على شيء. أحيانًا نقبل بعض الأمور مثل طعام أو لباس معين بسبب الخجل وهذا يسبب مشاكل في المستقبل، لذلك عليك رفض أي شيء لا ترغب به بطريقة سلسلة ودون جرح مشاعر الآخرين، لكن أيضًا لا تقبل شيئًا مخالفًا لرغبتك لإرضاء الناس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

علامات الحب عند المرأة

علامات الإعجاب عند الرجل الخجول