17-يناير-2024
كتابة السيناريو بالذكاء الصطناعي

كتابة السيناريو بالذكاء الاصطناعي متاحة من خلال المواقع الخاصة

 

كتابة سيناريو بالذكاء الاصطناعي أصبحت من المهام السهلة على مؤلفي القصص وصانعي المحتوى في الوقت الحالي، إذ ساهم التطور الكبير في تقنيات الذكاء الاصطناعي في جعل عملية كتابة السيناريو التي تعد من المهمات الصعبة والتي تستغرق وقتًا طويلًا، أسهل من ذي قبل، إذ تستخدم الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي خوارزميات من شأنها تبسيط الكتابة وتوليد أفكار لنصوص جديدة وتحسين جودتها، وبالتالي كتابة سيناريوهات كاملة بناء على موضوع معين، وفي هذا المقال تفاصيل أكثر حول كيفية كتابة سيناريو بالذكاء الاصطناعي، وأبرز المواقع المستخدمة لذلك.
 

استراتيجيات كتابة سيناريو بالذكاء الاصطناعي

تساعد أدوات كتابة سيناريو بالذكاء الاصطناعي الكتاب على توفير الجهد والوقت المستغرق لكتابة السيناريوهات لمقاطع الفيديو والأفلام وغيرها عبر مساعدتهم على كتابة نصوص عالية الجودة ووضع أفكار جديدة لقصصهم، ويمكنهم ذلك عبر الاستعانة بإحدى أدوات كتابة السيناريوهات المدعومة بالذكاء الاصطناعي واتباع استراتيجيات كتابة السيناريو التالية:

تعد كتابة أفكار مقنعة وواقعية للسيناريو من أكثر الجوانب التي يواجهها الكتاب تحديًا

 

1. وضع الأفكار والخطوط العريضة للسيناريو

تعد كتابة أفكار مقنعة وواقعية للسيناريو من أكثر الجوانب التي يواجهها الكتاب تحديًا، وبالتالي يمكن الاستعانة بأدوات كتابة السيناريو المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي على توليد أفكار جديدة وفريدة من نوعها من خلال تزويدها ببعض المقترحات والمتطلبات التي يحتاجها المستخدم في السيناريو الذي يريد كتابته.

فعلى سبيل المثال؛ يمكن للكاتب إدخال فكرة أو موضوع عام لتلك البرامج، كقصة تدور أحداثها في الفضاء، وبعد ذلك ستزود تلك البرامج الكاتب بمجموعة من الأفكار حول المواضيع التي يمكن إدراجها في القصة، والشخصيات المحتملة فيها، بالإضافة إلى الحبكة الرئيسية وتطور الشخصيات خلال أحداث القصة.
 

2. كتابة وصف الشخصيات في السيناريو

يعد إنشاء الشخصيات المقنعة والواقعية من الأسس الضرورية لنجاح أي سيناريو، وبالتالي يمكن لأدوات كتابة سيناريو بالذكاء الاصطناعي مساعدة الكاتب على وضع الشخصيات الأساسية لقصته وتحليل سماتها ونقاط ضعفها وقوتها عبر إدخال الكاتب وصفًا للشخصيات أو حوارًا فيما بينها بطريقة تساعد برامج الذكاء الاصطناعي على إنشاء شخصيات أكثر دقة وقريبة مما في مخيلة الكاتب.

 

3. كتابة الحوار في السيناريو

يعد الحوار أحد العناصر الأكثر أهمية في أي سيناريو، لذا يجب أن يكون مكتوبًا بطريقة صحيحة بعيدة عن الأخطاء النحوية والإملائية، وأن يكون جذابًا للجمهور، لذا يمكن للكاتب إدخال الحوار الخاص بقصته على إحدى المواقع الخاصة بكتابة سيناريو بالذكاء الاصطناعي، والتي ستساعده على تحسين جودته عبر تحليله وتقديم اقتراحات لتحسينه.

 

4. تنسيق السيناريو

تساعد برامج كتابة سيناريو بالذكاء الاصطناعي على تنسيق النصوص الخاصة بالسيناريو بطريقة تسهل من قراءتها، والتي تعد من المهام الشاقة والتي تستغرق وقتًا طويلًا من الكتاب، إذ يمكن من خلالها تحليل تنسيق النص واقتراح تنسيقات أفضل بحيث تجعل السيناريو جاهزًا للإرسال والاستخدام، مما يوفر عليهم الجهد والوقت.

 

5. التدقيق الإملائي للسيناريو

تساعد أدوات كتابة السيناريو المدعومة بالذكاء الاصطناعي على تحديد الأخطاء الإملائية والنحوية ومشكلات الكتابة الأخرى في النصوص وتصحيحها، الأمر الذي يسهل الحصول على نص بجودة عالية، كما أنها تسمح للكاتب بإعادة صياغة النص وتعديله وفقًا لمتطلباته الخاصة.

 

6. تقديم تعليمات واضحة لبرنامج كتابة السيناريو

بالرغم من الذكاء الذي تتمتع به أدوات كتابة السيناريوهات المدعومة بالذكاء الاصطناعي في الوقت الحاضر، إلا أنه يجب تقديم تعليمات واضحة لها حول النص الذي يريد الكاتب إنشاءه وشخصياته وطبيعة الحوار بين الشخصيات للحصول على نتائج أكثر دقة للسيناريو، إذ يجب تضمين جميع تلك التفاصيل لتجنب إرباك النظام ولإنشاء المحتوى المطلوب.

 

7. فهم حدود الذكاء الاصطناعي في الكتابة

إن استخدام الذكاء الاصطناعي في كتابة السيناريوهات لا يعني الاستغناء عن الجهود والإبداعات البشرية في ذلك، إذ قد لا يفهم الذكاء الاصطناعي الفروقات الدقيقة في بعض المعلومات الثقافية أو الأحداث التاريخية، وبالتالي يجب مراجعة النصوص المكتوبة بتلك التقنية جيدًا قبل استخدامها.

 

 للذكاء الاصطناعي مساهمة فاعلة في مجال كتابة السيناريو، عبر إنشاء نصوص جذابة وتحليل النصوص المدخلة من قبل الكاتب وتوليد أفكار جديدة لقصته، إلا أن هذا لا يعني إلغاء دور الذكاء البشري في كتابة السيناريوهات والتي تضفي عليها لمسة إبداعية يصعب على أدوات الذكاء الاصطناعي إتقانها.

 

قائمة بأفضل المواقع لكتابة سيناريو بالذكاء الاصطناعي

أنشئت العديد من المواقع المتخصصة في كتابة سيناريو بالذكاء الاصطناعي، وفيما يأتي قائمة بأفضلها:
 

  • موقع JASPER

يساعد موقع JASPER الكتاب على كتابة أنواع مختلفة من المحتوى بجودة عالية، ومن ضمنها كتابة السيناريو، فهو سيجعل من تلك المهمة سهلة وسريعة عبر وجود مجموعة من النماذج المنشأة بالذكاء الاصطناعي والتي يمكن للكاتب اختيار إحداها لتعبر عن النص الذي يريد، وفيما يأتي تفاصيل أكثر حول هذا الموقع:

المميزات

  1. إمكانية تعديل النصوص الطويلة.
  2. سهولة الاستخدام.
  3. عدم وجود حد لعدد الكلمات التي يمكن كتابتها.
  4. إمكانية ترجمة النص إلى أكثر من 25 لغة مختلفة.
  5. توفير تجربة مجانية لمدة شهرين على جميع الاشتراكات السنوية.

العيوب

  1. لا يوجد عيوب تذكر.

أسعار الاشتراك

  1. النسخة التجريبية المجانية: يمكن تجربة النسخة التجريبية المجانية لمدة 5 أيام لجميع الخطط.
  2. النسخة الأساسية: يمكن الاشتراك في تلك النسخة بمبلغ 29 دولارًا شهريًا.

 

  • موقع SHORTLYAI

يعد موقع SHORTLYAI من مواقع كتابة السيناريوهات المتميزة في كتابة القصص والروايات ونصوص الفيديو الجذابة، إذ يستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدمًا، وفيما يأتي أبرز التفاصيل جوله:

المميزات

  1. إمكانية تعديل النصوص المكتوبة وإضافة المزيد من التفاصيل لدفع الذكاء الاصطناعي للسير بالاتجاه الصحيح في الكتابة.
  2. إمكانية تعديل النصوص الطويلة.
  3. عملية الكتابة تفاعلية.
  4. توفير أدوات لتحسين المحتوى المكتوب.
  5. عدم وجود حد لعدد الكلمات المكتوبة في السيناريو.
  6. إمكانية اختبار الموقع بنسخة تجريبية مجانية مدتها 3 أيام.

العيوب

  1. لا يوجد عيوب تذكر.

أسعار الاشتراك

  1. النسخة الأساسية: يمكن الاشتراك في تلك النسخة بمبلغ 79 دولارًا عند الدفع الشهري، و65 دولارًا شهريًَا عند الدفع السنوي.

 

  • موقع WRITESONIC

يساعد موقع WRITESONIC مستخدميه على إنشاء السيناريوهات بصورة سهلة وسريعة، كما أنه قادر على كتابة نصوص قصيرة أو متوسطة الطول أو طويلة، وفيما يأتي أبرز مميزات وعيوب وأسعار الاشتراك في هذا الموقع:

المميزات

  1. توفير أداة للتحقق من سهولة قراءة السيناريو.
  2. واجهة استخدام بسيطة وسهلة.
  3. عملية الكتابة تفاعلية.
  4. إمكانية التعديل على النص المكتوب عبر إضافة محتوى عليه أو إعادة صياغته أو التحكم بطوله.
  5. إنشاء نصوص عالية الجودة.

العيوب

  1. اعتماد طول النص المنشأ على خطة الاشتراك.

أسعار الاشتراك

  1. النسخة المجانية: تتيح الكتابة بحوالي 25 لغة بعدد كلمات محدود يبلغ 120 كلمة لكل نص.
  2. النسخة الأساسية: يمكن الاشتراك في تلك النسخة بمبلغ 15 دولارًا شهريًا.
  3. النسخة الاحترافية: يمكن الاشتراك في تلك النسخة بمبلغ 45 دولارًا شهريًا.
  4. نسخة الشركات الناشئة: يمكن الاشتراك في تلك النسخة بمبلغ 95 دولارًا شهريًا.
  5. نسخة المؤسسات والوكالات: يمكن الاشتراك في تلك النسخة بمبلغ 195 دولارًا شهريًا.

 

موقع CONTENTBOT

يتميز موقع CONTENTBOT باحتوائه على أكثر من 41 نموذجًا لكتابة المحتوى ومنها كتابة السيناريوهات، إذ يمكن من خلاله تحديد طول النص المطلوب وخيارات اللغة وإدخال العناوين البارزة للقصة ومن ثم الضغط على زر الكتابة في الموقع ليبدأ بكتابة السيناريو المطلوب، وفيما يأتي أبرز التفاصيل حول هذا الموقع:

المميزات

  1. إمكانية تعديل السيناريو المكتوب.
  2. عملية الكتابة تفاعلية.
  3. توفير نسخة مجانية للمستخدمين.

العيوب

  1. لا تتوفر فيه ميزة الكتابة الإبداعية.
  2. إمكانية إنشاء نصوص مكررة.

أسعار الاشتراك

  1. النسخة المجانية: تتيح الكتابة بعدد نصوص محدود يبلغ 250 نصًا قصيرًا وقصتين طويلتين شهريًا.
  2. النسخة المميزة: يمكن الاشتراك في تلك النسخة بمبلغ 59 دولارًا شهريًا، وإنشاء نصوص قصيرة غير محدودة، ونصوص طويلة بعدد كلمات 40,000 كلمة شهريًا.
  3. نسخة بريميوم بلس: يمكن الاشتراك في تلك النسخة بمبلغ 99 دولارًا شهريًا، وإنشاء نصوص قصيرة غير محدودة، ونصوص طويلة بعدد كلمات 150,000 كلمة شهريًا.

 

ختامًا، ظهرت أهمية أدوات الذكاء الاصطناعي التي تتطور باستمرار في العالم التقني في الآونة الأخيرة في العديد من المجالات، فسهلت حياة الكثيرين ووفرت عليهم الجهد والوقت المستغرق لإتمام بعض المهام ومنها كتابة السيناريوهات، فقد كان للذكاء الاصطناعي مساهمة فاعلة في هذا المجال، عبر إنشاء نصوص جذابة وتحليل النصوص المدخلة من قبل الكاتب وتوليد أفكار جديدة لقصته، إلا أن هذا لا يعني إلغاء دور الذكاء البشري في كتابة السيناريوهات والتي تضفي عليها لمسة إبداعية يصعب على أدوات الذكاء الاصطناعي إتقانها.