11-يوليو-2023
gettyimages

تهديدات شقيقة الرئيس الكوري الشمالي، تأتي في ظل توترات عالية مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة (Getty)

قالت شقيقة حاكم كوريا الشمالية كيم يو جونغ، إن طائرات حربية تابعة للجيش الكوري الشمالي، تصدت لطائرة تجسس أمريكية حلقت فوق المياه القريبة من كوريا الشمالية، يوم الإثنين، محذرةً من عواقب "مروعة" إذا واصلت الولايات المتحدة الاستطلاع في المنطقة.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إن الولايات المتحدة حثت كوريا الشمالية على الامتناع عن "الإجراءات التصعيدية" والانخراط في دبلوماسية جادة

ورفضت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية اتهامات كوريا الشمالية، مع حثهما على الامتناع عن أي أعمال أو خطاب من شأنه أن يزيد التوترات.

وجهت كوريا الشمالية عددًا من التهديدات المماثلة بشأن أنشطة الاستطلاع الأمريكية، لكن بيانها الأخير جاء بعد فترة من العداء المتزايد في أعقاب وابل من تجارب الصواريخ التي أجرتها كوريا الشمالية في وقت سابق من هذا العام.

من

وقالت كيم يو جونغ، وهي واحدة من كبار مسؤولي السياسة الخارجية لكوريا الشمالية، إن طائرة التجسس الأمريكية ذهبت إلى المنطقة الاقتصادية الشرقية لكوريا الشمالية ثماني مرات يوم الاثنين، مضيفةً أن الجيش الكوري سارع باستخدام الطائرات الحربية، من أجل مطاردة الطائرة الأمريكية.

وأضافت كيم يو جونغ: "سيحدث حادث مروع على المدى الطويل، في قسم 20-40 كيلومترًا حيث تتسلل طائرات التجسس الأمريكية بشكل معتاد إلى المنطقة المائية الاقتصادية" في كوريا الشمالية.

getty

في وقت سابق من يوم الإثنين، اتهمت وزارة الدفاع في كوريا الشمالية الولايات المتحدة يإرسال طائرة استطلاع استراتيجية للتحليق، في مجالها الجوي عدة مرات وحذرت من احتمال إسقاط أي طائرة تقترب.

ووصفت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاغون سابرينا سينغ، مزاعم كوريا الشمالية بشأن انتهاك المجال الجوي بأنها "مجرد اتهامات".

زكي وزكية الصناعي

وقالت سينغ: "تظل الولايات المتحدة، كعادتها دائمًا، ملتزمة بالطيران والإبحار بأمان ومسؤولية في أي مكان يسمح به القانون الدولي وإلى جانب حلفائنا وشركائنا".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إن الولايات المتحدة حثت كوريا الشمالية على الامتناع عن "الإجراءات التصعيدية" والانخراط في دبلوماسية جادة.

وجهت كوريا الشمالية عددًا من التهديدات المماثلة بشأن أنشطة الاستطلاع الأمريكية، لكن بيانها الأخير جاء بعد فترة من العداء المتزايد في أعقاب وابل من تجارب الصواريخ التي أجرتها كوريا الشمالية في وقت سابق من هذا العام

ونفى رؤساء الأركان في كوريا الجنوبية أن تكون الولايات المتحدة قد نقلت أي طائرة تجسس إلى أراضي كوريا الشمالية. وقال المتحدث لي سونغ جون في إفادة صحفية إن الولايات المتحدة تجري أنشطة استطلاعية عادية بالتنسيق مع جيش كوريا الجنوبية.