01-يونيو-2023
gettyimages

تجربة الإطلاق نفذت عبر صاروخ ومنصبة إطلاق جديدة (Getty)

ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية، يوم الخميس، أن كوريا الشمالية تخطط للقيام في عملية إطلاق جديدة لقمر اصطناعي، خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد فشل عملية إطلاق القمر الجديد، يوم أمس الأربعاء.

تتوعد كوريا الشمالية، بإعادة إطلاق القمر الصناعي من الجديد، بعد فشل المحاولة الأولى

وقالت كيم يو جونغ شقيقة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، إن بلادها ستطلق قريبًا قمرًا صناعيًا عسكريًا للتجسس. وجاءت تصريحات كيم، بعد يوم من محاولة فاشلة لإطلاق أول قمر صناعي للتجسس في البلاد، والذي سقط في البحر.

ورفضت كيم إدانة واشنطن ودول أخرى لعملية الإطلاق باعتبارها انتهاكًا لحقها السيادي في العمل بالتطوير الفضائي.

زكي وزكية الصناعي

وأضافت كيم: "من المؤكد أن القمر الصناعي الاستطلاعي العسكري لكوريا الشمالية سيوضع بشكل صحيح في مدار فضائي في المستقبل القريب ويبدأ مهمته".

وبعد فترة وجيزة من فشل إطلاق الصاروخ، اكتشفت كوريا الجنوبية حطامًا تناثر قبالة ساحلها الغربي وبدأت عملية سحب حطام الصاروخ الجديد، من أجل دراسته.

getty

وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي لي جونغ سوب: "نحن مستمرون في عمليات البحث للعثور على المزيد من الحطام".

وأضاف لي أن جسمًا كبيرًا وثقيلًا لا يزال مغمورًا وسيتطلب وقتًا ومعدات متخصصة لرفعه.

ولم تتضح متى ستحاول كوريا الشمالية، إطلاق الصاروخ من جديد. فيما قال نائب من كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، نقلاً عن وكالة المخابرات في كوريا الجنوبية، إن الأمر قد يستغرق أسابيع أو أكثر لحل المشكلات التي تسببت في فشل الصاروخ.

getty

وتعرض إطلاق القمر الصناعي، يوم الأربعاء، لانتقادات واسعة النطاق، من عدة دول، من بينها كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة.

رفضت كيم إدانة واشنطن ودول أخرى لعملية الإطلاق باعتبارها انتهاكًا لحقها السيادي في العمل بالتطوير الفضائي

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن، أي إطلاق من قبل بيونغ يانغ باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية ينتهك قرارات مجلس الأمن.