26-فبراير-2024
نايف أكرد

نايف أكرد أحد أبرز نجوم أسود الأطلس

عندما تصادف شابًا يحب كرة القدم، سيكون من السهل عليه استعراض أسماء نجوم عالميين سطروا اسمهم في تاريخ اللعبة وحاضرها، كليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو ونيمار ومبابي وآخرين، وبين هذا وذاك تظهر أسماء لاعبين محددين تبعًا لأهواء هذا الشاب وناديه المحبب، فقد يستعرض أمامك تشكيلة ريال مدريد كاملة، أو برشلونة أو ليفربول.

لكنّ الأمر المختلف هنا، أن فريقًا عربيًا استطاع نجومه أن يزجّوا أنفسهم بهذه القائمة، والتي لم يكن مألوفًا أن ينجح فريق عربي في دخولها، فلو سرت في أحياء أي دولة عربية، وسألت عن شاب يتابع كرة القدم، وطلبت منه استعراض خمسة أسماء من لاعبي المنتخب المغربي، فلن يتردد على الإطلاق في طرحهم وربما يزيد على ذلك بأسماء أخرى.

كل ذلك حدث بسبب الإنجاز المونديالي لمنتخب المغرب في كأس العالم 2022، حينما بلغ نصف نهائي كأس العالم، ليصبح الفريق العربي والأفريقي الوحيد الذي فعل ذلك، بتشكيلة أطاحت بكبار فرق العالم، وهزمت إسبانيا وبلجيكا والبرتغال، وهم ثلاثة فرق كانت من المرشحة لنيل اللقب.

من الأسماء الخمسة الأولى التي قد يستعرضها أي متابع عربي، سيُذكر اسم المدافع المتألّق في مركزه، وهو ثالث أغلى لاعب مغربي في تاريخ كرة القدم، بعد أشرف حكيمي وحكيم زياش، ونحكي عن نايف أكرد لاعب نادي ويستهام يونايتد الإنجليزي.

نايف أكرد

نايف أكرد وحياته الشخصية

 في 30 آذار/مارس 1996 بمدينة القنيطرة المغربية، رُزق سعيد أكرد وزوجته المعلمة بطفل سمياه نايف، سعيد كان يلعب سابقًا في الدوري المغربي لكرة القدم، فيما كان شقيقه يلعب بكرة الصالات، بينما كان شقيق زوجته المعلمة لاعبًا في صفوف المنتخب المغربي الأول في وقت سابق، واسمه عبد المجيد بويبود.

إذن هذه العائلة تعشق الرياضة، وتسري جينات الرياضيين في دمائها، لكنّ نايف كانت هوايته مختلفة عن هواية والده وعمّه وخاله، لقد فضّل لعب كرة السلة على كرة القدم، ومع ذلك كان يشارك جيرانه ورفاقه لعب كرة القدم بالحي، ليلحظ والده موهبته، لكنّ والدته رفضت أن يستمر نايف في "إهدار وقته" بكرة القدم، وأرادت أن يركّز ولدها على التحصيل العلمي، والذي تميّز فيه أيضًا.

وعن ذلك يتحدث نايف أكرد: "لقد كانت والدتي ضد رغبتي، كانت تريد أن أدرس جيداً وألّا أركز كثيراً على كرة القدم، وتقول لي إنّ التركيز عليها يعتبر مغامرة كبيرة محفوفة بالمخاطر وأنّ ذلك لن يضمن لي مستقبلاً مريحاً "..." ولكنها الآن غيرت رأيها وفهمت أن رياضة كرة القدم يمكنها أن تكون هي أيضاً مهنة".

وزاد نايف أكرد "كانت والدتي ضد كرة القدم، لكني أدرك جيداً أنها أرادت حمايتي. وهذا هو سبب رغبتي في مواصلة دراستي بعد الشهادة الثانوية، أردت أن أكون لاعباً محترفاً، لكني في نفس الوقت أردت أن أظهر لوالدتي أنني فهمت ما علمته لي"..."لقد نشأت مع والدتي منذ أن كنت في التاسعة من عمري، وكانت هي التي تتخذ القرارات في المنزل"..." لقد عملنا لفترة طويلة مع والدتي في الجانب النفسي لنجعلها تقبل أنني أريد أن أصبح لاعب كرة قدم".

نايف أكرد التحق بسن مبكرة في أكاديمية نادي القنيطرة، ورفضت والدته التوقيع على أي عقد يربطه مع الأندية، إلى أن تم إقناعها بأن ولدها سيواصل تحصيله الدراسي بالموازاة مع نشاطه الرياضي.

 

نايف أكرد ومسيرته الكروية

انضم نايف أكرد إلى أكاديمية محمد السادس وهو في سن الـ12، وهي أكاديمية تعني بتطوير المواهب الكروية وتعليمها الانضباط والنظافة، وهناك نال شهادته الثانوية، إلى أن انضم إلى فريق الهواة الخاص بنادي الفتح الرباطي عام 2013، ومن بعد ذلك يوقع عقدًا احترافيًا معه في عام 2014، ليمثّل ركنًا أساسيًا من منظومة وليد الركراكي الذي كان مدربًا للفتح الرباطي في تلك الفترة.

وعن بداية نايف أكرد تحدث وليد الركراكي: "كان نايف يمتلك صفات، لكن لا يزال يتعين عليك أن تمتلك رؤية طويلة المدى. لقد كان نحيفًا للغاية، وكان بمثابة قضيب، ومفككًا بعض الشيء، لكنني رأيت شخصيته على أرض الملعب وجودته الفنية. كان لديه العقلية الصحيحة للوصول إلى أعلى مستوى".

نايف أكرد
نايف أكرد مع ديجون

في عام 2018 وقع نايف أكرد على أول عقد احترافي له في أوروبا، حينما انتقل إلى ديجون الفرنسي بعقد مدته 3 سنوات، مقابل 1.6 مليون يورو، وهناك طور من نفسه كثيرًا، وكان عليه التأقلم كما يصف ذلك بنفسه: "عندما وصلت إلى فرنسا شعرت بفارق كبير على المستوى التكتيكي والبدني"..." وكان علي أن أتأقلم. أضفت لنفسي دورات تدريبية للوصول إلى مستوى الآخرين الذين اعتادوا على العمل بهذه الطريقة. ومما زاد الطين بلة أنني تعرضت لإصابة عضلية بعد أسابيع قليلة من وصولي إلى ديجون، قيل لي أن هذا أمر طبيعي لأن جسدي اكتشف طريقة جديدة للعمل.".

مستويات نايف أكرد الجيدة في الدوري الفرنسي مع ديجون، أغرت نادي رين للتعاقد معه، فدفع لناديه 5 مليون يورو للظفر بخدماته، بعقد بدأ في 2020 ومدته أربع سنوات، وهناك تألّق بشكل لافت، لتجدد لاحقًا الإدارة التعاقد معه لعام إضافي.

في عام 2022 استسلم رين لعشرات الملايين التي أتته، وقبل عرضًا مقدّمًا من نادي ويستهام لاستقدام نايف أكرد، النادي الفرنسي باع لاعبه المغربي مقابل 35 مليون يورو، ليصبح أغلى عملية بيع في تاريخ النادي، وثالث أغلى صفقة للاعب مغربي بعد أشرف حكيمي وحكيم زياش.

نايف أكرد
نايف أكرد مع ويستهام يونايتد

 

أصبح نايف أكرد من الأعمدة الأساسية في تشكيلة ديفيد مويس مدرب نادي ويستهام يونايتد، وكان من نجوم الفريق الذي فاز بكأس المؤتمر الأوروبي، وهو اللقب القاري الوحيد في مسيرة النادي العريق.

ألقاب نايف أكرد مع الأندية

  • دوري المؤتمر الأوروبي
  • الدوري المغربي
  • كأس المغرب

نايف أكرد مع منتخب المغرب

تدرّج نايف أكرد في فئات منتخب المغرب العمرية، لكنّ أول مباراة دولية له كانت في 31آب/أغسطس عام 2016، ضمن لقاء ودي جمع المغرب مع ألبانيا تحت قيادة المدرب هيرفي رينارد.

نايف أكرد أصبح من اللاعبين الذين لا يمكن تعويضهم في منتخب المغرب بحقبة المدرب وحيد خليلوزيتش، حيث استلم هو ورومان سايس مهام قلبي الدفاع لأسود الأطلس، ليأتي الاختبار الحقيقي لنايف أكرد مع وليد الركراكي في كأس العالم 2022.

نايف أكرد
نايف أكرد مع منتخب المغرب

نايف لعب أساسيًا في كل مباريات مرحلة المجموعات، وساهم بعدم دخول مرمى المغرب سوى لهدف واحد، والمفارقة أن الهدف أتى عكسيًا وسجله هو بنفسه، لكن لحسن الحظ انتهت المباراة بفوز المغرب على كندا.

حافظ نايف على صلابة فريقه الدفاعية في ثمن النهائي أمام إسبانيا، لكنّه تعرض لإصابة أخرجته من المباراة، ومن حينها لم يكمل مشوار كأس العالم مع زملاءه، فغاب عن لقاء البرتغال ومباراة فرنسا ومواجهة كرواتيا الخاصة بتحديد المركزين الثالث والرابع.

 

جدول مشاركات نايف أكرد مع منتخب المغرب

البطولة

عدد المباريات

عدد دقائق اللعب

كأس العالم

4

354

كأس أمم أفريقيا

9

840

تصفيات كأس العالم

9

810

تصفيات كأس أمم أفريقيا

7

546

مباريات ودية

10

900

بطولة أفريقيا للاعبين المحليين

4

288

المجموع

43

3738 دقيقة

نايف أكرد يمثّل موهبة استثنائية في كرة القدم المغربية، لما يمتلكه من مهارات وقدرات بدنية عالية، ويمثل نجاحه الكروي مع تميزه في تحصيله الدراسي حالة مثالية لكلّ مجتهد في عالم كرة القدم، ليصبح من أشهر لاعبي المغرب، وأكثرهم نجاحًا في المنتخب وفي الأندية الأوروبية.