19-أبريل-2023
كتاب أفق الجمال

كتاب أفق الجمال

صدر حديثًا عن دار "خطوط وظلال" في الأردن كتاب "أفق الجمال: حياة المفهوم والخيال.. نصوص في الفلسفة والأدب" للباحث المغربي سعيد بوخليط.

تضمن الكتاب موضوعات عدة في مقاربات مختلفة، بين الصرامة الأكاديمية أو باكتفائها بالإيحاء الانطباعي، وفق طبيعة الموضوع المركزي التي تأرجحت طيلة اشتغال متواليات هذه الشذرات، بين محدِّدات خطابات تحيل على: العشق، التأبين أو الرثاء، النداء الإنساني الرؤيوي، التشكُّل المفهومي، المؤانسة الحوارية، اللوغوس الشعري.

يهتم كتاب "أفق الجمال: حياة المفهوم والخيال" بمواضيع: العشق، التأبين أو الرثاء، النداء الإنساني الرؤيوي، التشكُّل المفهومي، المؤانسة الحوارية، اللوغوس الشعري 

تتوزع النصوص المترجمة بين حقول الفلسفة والأدب والشعر، تضعنا بالمطلق عند آفاق الجمال والسمو الفكري والحسي، حيث تجدر بنا الحياة الحقَّة. دون تخاذل، تأجيل، بل مجرد أدنى مواربة. لغة في غاية الشفافية والنعومة قدر عمقها، تدرك سبر أغوارها جيدا أسماء: سيمون دو بوفوار، سيلفي لي بون دو بوفوار (ابنتها المتبناة)، جوليا كريستيفا، رولان بارت، فرانسوا ليوتار، فيليب سوليرز، غاستون باشلار،جيل  دولوز، نيلسون أليغرين، أدونيس ، جبران خليل جبران.

بعض نصوص هؤلاء الكتّاب حاضرة في الإصدار الجديد، ومن بين ما تكشفه "العلاقة العاطفية التي جمعت بين بوفوار وعشيقها الروائي الأمريكي نيلسون أليغرين"، التي تشبه "تلك التي جمعت بين جبران خليل جبران وماري هاسكال"، و"تصور مبدع كتاب النبي للشعر والشعراء".

ويحضر في الكتاب "مفهوم الأدب حسب جيل دولوز" و"حلم التحليق كما تخيله غاستون باشلار"، و"ماهية مؤسسة الزواج لدى ثنائي غير عادي" هو فيليب سوليرز وجوليا كريستيفا.

يذكر أن سعيد بوخليط كاتب ومترجم مغربي متخصص في الخطاب النقدي والأدبي عند باشلار، ومن كتبه: "غاستون باشلار: عقلانية حالمة"، و"غاستون باشلار: نحو أفق للحلم"، و"غاستون باشلار: بين ذكاء العلم وجمالية القصيدة".