15-أبريل-2023
غلاف كتاب مرجع روتلدج في فلسفة الذاكرة

كتاب مرجع روتلدج في فلسفة الذاكرة

صدرت عن داري "ابن النديم" و"الروافد الثقافية"، حديثًا، الطبعة العربية من كتاب "مرجع روتلدج في فلسفة الذاكرة"، وهو من تأليف مجموعة مؤلفين، وتحرير سفين بيرنيكر وكوركين ميكيليان، وترجمة مصطفى سمير عبد الرحيم.

يقع الكتاب في 1077 صفحة، ويضم 48 فصلًا، موزعة على 9 أقسام، يتناول كتّابها مواضيع مختلفة تتعلق بفلسفة الذاكرة التي تحتل مكانًا أساسيًا في الفلسفة، وتلعب دورًا مركزيًا سواءً في تاريخ الفلسفة أو في فلسفة العقل والإبستمولوجيا والأخلاق.

 يُعتبر الكتاب مصدرًا مرجعيًا ممتازًا فيما يتعلق بالسجالات والمشكلات والموضوعات الرئيسية في مجال فلسفة الذاكرة

يُعتبر الكتاب مصدرًا مرجعيًا ممتازًا فيما يتعلق بالسجالات والمشكلات والموضوعات الرئيسية في مجال فلسفة الذاكرة، التي لم تصبح مجالًا للدراسة والبحث إلا مؤخرًا. إذ يناقش مؤلفوه، في فصول قسمه الأول "طبيعة الذاكرة"، عدة مواضيع متعلقة بتصنيف الذاكرة ووحدتها، وفينومينولوجيا الذاكرة، والذاكرة ومستويات التفسير العلمي، وغيرها.

ويبحث كتّاب فصول القسم الثاني "ميتافيزيقيا الذاكرة" في الذاكرة والصدق، وتسييب الذاكرة، وآثار الذاكرة، والموضوعات القصدية للذاكرة. بينما يتناول كتّاب فصول القسم الثالث "الذاكرة والعقل والمعنى" مسائل الذاكرة والوعي، والذاكرة والمنظور، والذاكرة والخيال، وصور الذاكرة، والذاكرة والانفعال. في حين بحثت فصول القسم الرابع "الذاكرة والذات" في قضايا الذاكرة والهوية الشخصية، والذاكرة والوعي الذاتي، والذاكرة والسرد.

أما القسم الخامس "الذاكرة والزمن"، فقد خصصت فصوله لقضايا الذاكرة ومفهوم الزمن، والذاكرة وميتافيزيقيا الزمن، والذاكرة بوصفها سفرًا ذهنيًا في الزمن. فيما تناولت فصول القسم السادس "البُعد الاجتماعي للذاكرة" كلًا من الذاكرة الممتدة، والذاكرة الجماعية، والذاكرة والهوية الاجتماعية. بينما ضم القسم السابع "إبستمولوجيا الذاكرة" 5 فصول ناقش كتّابها النزعة الدخلانية والنزعة الخارجانية، والنزعة التأسيسية، والنزعة الاتساقية، والاحتفاظ والتوليد، والشكوكية والذاكرة.

واشتمل القسم الثامن "الذاكرة والأخلاق" على 3 فصول تتمحور حول واجب التذكر، والالتزام بالنسيان، وأخلاقيات تعديل الذاكرة. فيما تضمن القسم التاسع والأخير "تاريخ فلسفة الذاكرة" 19 فصلًا تقصّى كتّابها أبرز الشخصيات في تاريخ فلسفة الذاكرة، وهم: أفلاطون، وأرسطور، وأوغسطين، وابن سينا، وابن رشد، وتوما الأكويني، وجون لوك، وتوماس ريد، وديفيد هيوم، وجورج فيلهلم، وفريدريش هيغل.

بالإضافةً إلى سيغموند فرويد، وجاك لاكان، وهنري برغسون، وبرتراند راسل، وموريس هالبواكس، وفريدريك بارتليت، ولودفيغ فيتغنشتاين، ومارتن هايدغر، وبول ريكور. وكذا الفلسفة الهندية الكلاسيكية، والفلسفة البوذية الهندية، والفلسفة البوذية الصينية.