08-أكتوبر-2023
الحدود الفلسطينية اللبنانية

أفادت ثلاثة مصادر أمنية لوكالة رويترز إن قذائف أطلقت من الأراضي اللبنانية أصابت موقعا عسكريا إسرائيليا في مزارع شبعا التي تحتلها إسرائيل صباح اليوم الأحد، وهو ما تبعه قصف إسرائيلي على موقع إطلاق القذائف، بحسب ذات المصادر. 

وبحسب بيان صادر عن جيش الاحتلال، فإنه قواته قد قصفت بالمدفعية مواقع في جنوب لبنان ردا على إطلاق نار من المنطقة، من دون توضيح طبيعة الهجوم. وأضاف جيش الاحتلال في بيانه أنه "على استعداد لمواجهة جميع السيناريوهات".

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فقد تم إطلاق قذائف مدفعية من جنوب لبنان على أهداف على موقع الرادار الإسرائيلي المقابل لمزارع شبعا، وموقعًا في تلال كفار شوبا. غير أن جيش الاحتلال قال إن الحدث هو إطلاق رصاص من جنوب لبنان باتجاه "الأراضي الإسرائيلية".

وأضاف ناطق باسم الجيش، أن قوات المدفعية قصفت بنيران المدفعية المنطقة في لبنان التي تم إطلاق النار منها قبل دقائق قليلة داخل الأراضي الإسرائيلية.

وأصدرت قيادة المنطقة الشمالية في جيش الاحتلال أمرًا بإغلاق المنتجعات القريبة من الحدود بين شمال فلسطين والأراضي اللبنانية. كما صدرت تعليمات للمستوطنين في المواقع القريبة من الحدود بدخول المناطق المحصنة.

من جهته، أعلن حزب الله اللبناني مسؤوليته عن الهجوم، وقال في بيان رسمي أنه قصف مواقع الرادار وزبدين ورويسات العلم بأعداد كبيرة من قذائف المدفعية والصواريخ الموجهة.