07-أكتوبر-2023
العدوان على غزة

كشف الضيف عن إطلاق أكثر من 5000 صاروخ، خلال 20 دقيقة الأولى، من عملية "طوفان الأقصى" (Getty)

تحديث مستمر: 
 

تتفاعل اليوم الأحد عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزّة المحاصر، بقيادة "كتائب القسام"، الذراع العسكري لحركة "حماس"، والتي أتت رداً على "عربدة العدو الصهيوني" بحسب القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف في كلمة نادرة صباح أمس السبت، ذكّر فيها بجرائم الاحتلال، واقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى.

وقد ذكرت "هيئة البث الإسرائيلية" أن ما لا يقل عن 350 إسرائيليًا قُتلوا، وأصيب 1864 آخرون، بينهم 19 في حالة حرجة، و 326 في حالة خطيرة. 

وقد ردّ الاحتلال بسلسلة غارات عنيفة استهدفت قطاع غزّة راح ضحيتها 256 فلسطينيًا ارتقوا خلال 24 ساعة بينهم 20 طفلًا فيما أصيب 1788 بجراح مختلفة بينهم 121 طفلًا، وذلك بحسب تحديث وزارة الصحة في غزة صباح اليوم الأحد. 

كما أعلنت سلطات الاحتلال نطاق قطاع غزّة "منطقة عسكرية مغلقة"، وحظر دخولها بشكل مطلق، وذلك بعد أن وافق المجلس الوزاري الأمني المصغر الإسرائيلي على عملية واسعة تهدف إلى "تدمير القدرات العسكرية" لحماس والجهاد الإسلامي. 


ماذا حصل يوم السبت؟ 

أعلن القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، في كلمة صباح اليوم السبت، عن انطلاق عملية "طوفان الأقصى"، قائلًا: "إنّ الوقت الذي يعربد فيه العدو الصهيوني قد انتهى".

وقال الضيف، متوجهًا للمقاومين، بالقول: "ابدؤوا بالزحف الآن نحو فلسطين ولا تجعلوا حدودًا ولا أنظمة ولا قيودًا تحرمكم شرف الجهاد والمشاركة في تحرير المسجد الأقصى".

وأضاف: "بدءًا من اليوم ينتهي التنسيق الأمني وأجهزته لنثبت أن الانتماء لفلسطين والأقصى أقوى من أوهام الاحتلال"، داعيًا إلى حرب شاملة ضد الاحتلال في كل مكان من فلسطين.

أعلن القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، في كلمة صباح اليوم السبت، عن انطلاق عملية "طوفان الأقصى"

وكشف الضيف عن إطلاق أكثر من 5000 صاروخ، خلال 20 دقيقة الأولى، من عملية "طوفان الأقصى".

وتابع الضيف، قائلًا: "اليوم يستعيد الشعب ثورته ويصحح مسيرته ويعود لمسيرة العودة"، واستمر في القول: " يا أهلنا في القدس اطردوا المحتلين واهدمو الجدران".

ووجه الكلمة إلى الداخل الفلسطيني، بالقول: "يا أهلنا في الداخل والنقب والجليل والمثلث اشعلوا النار لهيبا تحت أقدام المحتلين".

من جانبه، قال نائب الرئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري: "مجاهدو قطاع غزة بدأوا عملية واسعة بهدف الدفاع عن المسجد الأقصى وتحرير الأسرى". متابعًا القول: "معركة طوفان الأقصى هي معركة تدمير العدو الصهيوني، والرد على جرائم الاحتلال".

وأضاف العاروري: "نهيب بأبناء شعبنا المشاركة في معركة طوفان الأقصى والضفة الغربية".

وسقطت مئات الصواريخ على جنوب ووسط دولة الاحتلال، بما في ذلك القدس المحتلة. فيما أعلن الجيش الإسرائيلي عن بداية عملية عسكرية في قطاع غزة، ضد أي عملية قصف حتى الآن.

وقال جيش الاحتلال في بيان إن "الجيش الإسرائيلي يعلن حالة الاستعداد للحرب".