09-مايو-2023
Getty

مع هذه الزيادة سيرتفع أدنى راتب للعمالة الحكومية إلى 15 ألف ليرة تركية (Getty)

قرر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، زيادة أجور العمالة الحكومية في تركيا بنسبة 45%، اعتبارًا من تموز/ يوليو المقبل، وذلك قبيل الانتخابات الرئاسية التركية بأيام، والمنوي عقدها في 14 أيار/ المقبل.

من المقرر سريان رفع الأجور في مطلع شهر تموز/ يوليو المقبل 

وقال الرئيس التركي أردوغان إنه مع هذه الزيادة سيرتفع أدنى راتب للعمالة الحكومية إلى 15 ألف ليرة تركية (حوالي 768 دولارًا)، وجاء ذلك في كلمة خلال مؤتمر صحفي عقده بالمجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، بمشاركة وزير العمل والضمان الاجتماعي وداد بيلغين، ورؤساء نقابات عمالية، بحسب ما جاء في وكالة الأناضول.

وفي سياق متصل، أوضح الرئيس التركي أن حكومته تقوم في الوقت الحالي بإعداد خطة لزيادة الحد الأدنى للأجور ورواتب المتقاعدين.

.

وفي حديث سابق مع "الترا صوت"، قال المهتم في الشأن التركي سعيد الحاج، إن في تركيا خلال فترة ما قبل الانتخابات، يسود ما يوصف بـ"اقتصاد الانتخابات"، ويتمثل في زيادة إنفاق الحكومة على مختلف الشرائح، وبالأخص الشرائح الضعيفة، وتقليل الجباية الحكومية، مثل رفع الحدِّ الأدنى للأجور، ورفع رواتب المتقاعدين والموظفين، وتسهيل القروض، وإعادة جدولة الديون، ومشاريع إسكان، وتقديم الدعم للمزارعين.

وأشار الحاج، إلى أن كل هذه الأمور تحاول التخفيف من وطأة الحياة اليومية وارتفاع الأسعار على المواطن، بحيث يدخل الناخب جو الانتخابات في حالة أقل ضررًا، ولا يؤثر ذلك على تصويته.