23-فبراير-2023
getty

تعهد بوتين بتعزيز الثالوث النووي الاستراتيجي لروسيا (Getty)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا ستواصل الاهتمام المتزايد بتعزيز قواتها النووية، جاء ذلك في تصريحات أصدرها الكرملين، صباح يوم الخميس بمناسبة العطلة الروسية  ليوم "المدافع عن الوطن"، وقبل من يوم سنوية غزو أوكرانيا الأولى.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا ستواصل الاهتمام المتزايد بتعزيز قواتها النووية

وأضاف بوتين، "كما في السابق، سوف نولي اهتمامًا متزايدًا لتقوية الثالوث النووي"، أي العمل على تقوية الترسانة النووية الروسية في البر والبحر والجو.

وأعلن الرئيس الروسي، عن أنه سيتم نشر صواريخ باليستية عابرة للقارات من طراز سارمات، لأول مرة هذا العام. و"سارمات" صاروخ قادر على حمل رؤوس حربية نووية متعددة.

التصريحات التي تأتي بعد تعليق بوتين مشاركة بلاده في معاهدة ستارت للحد من الأسلحة النووية مع الولايات المتحدة، أشار فيها إلى أن روسيا ستواصل الإنتاج الكبير لأنظمة كينجال، وهو صاروخ بالستي فرط صوتي يطلق من الجو.

وفي إطار تعزيز الجانب البحري، تحدث بوتين عن البدء في توفير إمدادات ضخمة من صواريخ زيركون التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

تترافق هذه التصريحات، من مع بداية مناورة عسكرية روسية- صينية في جنوب أفريقيا، يوم الجمعة، وكان من ضمن العتاد الذي أرسل للمشاركة فيها فرقاطة بحرية روسية مزودة بصواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت.

التصريحات التي تأتي بعد تعليق بوتين مشاركة بلاده في معاهدة ستارت للحد من الأسلحة النووية مع الولايات المتحدة

تصريحات بوتين، جاءت بعد يوم من استقبال وزير الخارجية الصينية وانغ يي في الكرملين. وسط مخاوف غربية متنامية عن إمكانية قيام الصين بتزويد روسيا بالأسلحة، فيما قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، يوم الأربعاء، إن التحالف العسكري شهد "بعض المؤشرات" على أن الصين ربما تخطط لدعم روسيا في حربها في أوكرانيا، وحث بكين بشدة على الكف عما قد يكون انتهاكًا للقانون الدولي.