15-أغسطس-2023
gettyimages

لائحة الاتهام الجديدة، تجعل الرئيس الأمريكي السابق متهمًا جنائيًا في قضية رابعة بينما يصارع على سباق الانتخابات الرئاسية (Getty)

وجهت إلى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وبعض المقربين منه اتهامات بالابتزاز والتآمر لعكس هزيمة ترامب في الانتخابات الرئاسية عام 2020 في ولاية جورجيا. 

ولائحة الاتهام الجديدة، تجعل الرئيس الأمريكي السابق متهمًا جنائيًا في قضية رابعة بينما يصارع على سباق الانتخابات الرئاسية.

أمهلت المدعية العامة لمنطقة أتلانتا فاني ويليس، ترامب و18 متهمًا آخرين حتى 25 آب/ آب للمثول أمام المحكمة في جورجيا

ولائحة الاتهام الواسعة تضم 41 تهمة، وأصدرتها هيئة محلفين كبرى في ولاية أتلانتا في وقت متأخر من مساء الاثنين، فيما تتهم ترامب نفسه بـ 13 تهمة وتتهمه بتدبير عمل إجرامي.

بالإضافة إلى ترامب، اتهم المدعون في مكتب المدعي العام لمقاطعة فولتون، فاني ويليس، 18 متهمًا آخر، بما في ذلك رئيس موظفي البيت الأبيض السابق مارك ميدوز ومحاميه رودي جولياني، وسيدني باول، وجينا إليس، وكينيث تشيسبرو.

بودكاست مسموعة

وتمثل التهم لحظة خطر قانوني كبير بالنسبة لترامب، لأن التهم تأتي على مستوى الولاية، ولن يكون قادرًا على التراجع عن أي إدانات محتملة من خلال تدابير مثل العفو عن النفس أو تعيين مدعٍ عام متعاطف، إذا تم إعادة انتخابه رئيسًا في عام 2024.

وفي بيان عقب صدور لائحة الاتهام، قال الفريق القانوني لترامب إن الأحداث التي وقعت اليوم (مساء الإثنين) كانت مروعة وعبثية، بدءًا من تسريب لائحة اتهام مفترضة وسابقة لأوانها قبل أن يدلي الشهود بشهاداتهم أو قبل أن يتداول المحلفون الكبار وينتهي عدم تمكن المدعي العام من تقديم أي تفسير.

getty

في الأشهر الأخيرة ، حدد مكتب المدعي العام عدة انتهاكات لقانون الانتخابات العامة والولاية من قبل ترامب ونشطاء جمهوريين أثناء سعيهم لتخريب انتخابات 2020، من الضغط على مسؤولي الدولة إلى تنظيم قوائم مزيفة للناخبين إلى خرق آلات التصويت.

زكي وزكية الصناعي

وأمهلت المدعية العامة لمنطقة أتلانتا فاني ويليس، ترامب و18 متهمًا آخرين حتى 25 آب/ آب للمثول أمام المحكمة في جورجيا، وقالت إنها تريد محاكمة ترامب في غضون ستة أشهر.

قضى مكتب المدعي العام في المقاطعة أكثر من عامين في التحقيق في جهود ترامب لإلغاء نتائج انتخابات 2020 في جورجيا.

ندد ترامب، بالاتهامات، معتبرًا أنها "زائفة"، وكتب على منصته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشال" معلقًا على لائحة الاتهام الصادرة بحقه: "تبدو لي زائفة!"

من جانبه، ندد ترامب، بالاتهامات، معتبرًا أنها "زائفة"، وكتب على منصته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشال" معلقًا على لائحة الاتهام الصادرة بحقه: "تبدو لي زائفة!"، مضيفًا: "لماذا لم يوجهوا التهمة لي قبل سنتين ونصف؟ لأنهم يريدون القيام بذلك وسط حملتي السياسية".

وتضم اللائحة، 22 تهمة متعلقة بالتزوير أو المستندات والبيانات المزورة، و8 متعلقة باستجداء أو انتحال صفة الموظفين العموميين، و3 متعلقة بالتأثير على الشهود، 3 تتعلق بالتزوير الانتخابي أو الاحتيال على الدولة، و3 المتعلقة بالعبث في آلة الانتخاب، وتهمة متعلقة بالابتزاز، وتهمة متعلقة بالحنث باليمين.