17-سبتمبر-2023
صلاح

"Getty" من لقاء ليفربول مع وولفرهامبتون الذي تألق فيه محمد صلاح

رفض ليفربول بيع محمد صلاح إلى الاتحاد السعودي مقابل 200 مليون جنيه استرليني، لكن تقاريراً صحفية تُرجّح إبرام الصفقة الموسم المقبل واستقدام بديلاً مثالياً عنه.

أربعة أسباب دفعت الصحف البريطانية لترجيح إبرام الصفقة الموسم المقبل، أولاً اهتمام الاتحاد بصلاح لن يختفي إذ يُشكل إضافة مهمة، ومن المؤكد أن النادي وصندوق الاستثمارات السعودي سيكونان سعيدين بالانتظار للصيف المقبل، إذا كان يوفر فرصة أفضل لانتقاله، ثانياً سيتضح مستقبل صلاح مع ليفربول فإما أن يعود الفريق إلى المربع الذهبي محلياً وقارياً، أو يستمر بالفشل ويكون الوقت مناسباً لمغادرته، ثالثاً سيبلغ صلاح 32 عاماً وهي الفرصة الأخيرة لليفربول لتأمين صفقة جيدة له ولمالك النادي، رابعاً أصبح لدى ليفربول وقتاً كافياً للبحث عن بديل مثالي لصلاح.

الأخبار السيئة لليفربول أن الفرعون المصري يُعادل لاعبين اثنين، والبدلاء المثاليين له نادرين، ونظرة سريعة على الجناح المصري داخل الملعب وإنجازاته مع الريدز تكفي لإدراك كارثة بديل محمد صلاح.

مسؤولون في نادي ليفربول ناقشوا مع صحيفة "liverpoolecho" البدلاء المثاليين لمحمد صلاح وطرحوا 8 أسماء.

1-  كيليان مبابي

يُعد كيليان مبابي لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي من البدلاء المثاليين لمحمد صلاح لكن ليفربول سيواجه معه مشاكل أساسية، إذ أنه يتمركز في الجهة اليسرى بدلاً من الجهة اليمنى حيث يتمركز صلاح، ولا يلعب بقدمه اليسرى فهو ليس بديلاً طبيعياً كمهاجم مقلوب، وراتبه أعلى من إمكانيات النادي، وسيجلب معه تغطية إعلامية مكثفة قد تسبب مشاكل لكلوب وفريقه، لكن من الجانب الآخر يمكن لمبابي تعويض الغزارة التهديفية لصلاح إذ سجل لباريس سان جيرمان 29 هدفاً الموسم الماضي.

2- بوكايو ساكا

ظهر بوكايو ساكا لاعب خط وسط أرسنال الإنجليزي بأفضل حالته خلال الموسم الماضي ولعب دوراً رئيسياً مع النادي اللنندني في المنافسة على لقب الدوري، إلا أنه لا يجاري براعة الجناح المصري أمام المرمى في هذه المرحلة من مسيرته، ومن المستبعد أن يتخلى أرسنال عنه خصوصاً إلى منافسهم المباشر.

3- رودريجو

مهاجم ريال مدريد رودريجو سجل 17 هدفاً وصنع 25 آخرين خلال 25 مباراة في الموسم الماضي مع ناديه الإسباني، لا يزال بعمر 22 عاماً ويلعب بنفس مركز صلاح على الجانب الأيمن، صحيح أن عمره وإمكانياته قد تكون مهمة لليفربول ولديه الوقت الكافي لتحقيق المزيد، إلا أنه إلى الآن لم يقترب من الأرقام التي سجلها محمد صلاح.

4- دونيايل مالين

مهاجم بوروسيا دورتموند الحالي، ومهاجم أياكس أمستردام وايندهوفن وأرسنال السابق، تشير تقارير الكشافة إلى أنه يشابه محمد صلاح، ولن يكون من الصعب على الريدز استقدامه، إلا أنه سجل في الموسم الماضي 3 أهداف فقط ليثير التساؤل حول ما إذا كان قادراً على سد الفراغ التهديفي الذي تركه صلاح.

5- موسى ديابي

ديابي جناح المنتخب الفرنسي وأستون فيلا الإنجليزي سجل 12 هدفاً و9 تمريرات حاسمة الموسم الماضي مع النادي الإنكليزي، وهو ضمن الإمكانيات المادية لليفربول، وتشير تقارير الكشافة إلى أنه يشابه محمد صلاح أيضاً، إلا أن الإجابة عما إذا كان ديابي قادراً على سد الفراغ التهديفي لمحمد صلاح تبقى غامضة.

6- كاورو ميتوما

الياباني كاورو ميتوما لاعب جناح نادي برايتون الإنجليزي، لاعب صاعد في الدوري الإنجليزي الممتاز ويعيش أفضل حالته ومن الممكن أن يشكل إضافة مهمة لليفربول، لكن سجله التهديفي لا يذكر أمام محمد صلاح.

7-  خفيتشا كفاراتسخيليا

خفيتشا كفاراتسخيليا جناح نادي نابولي الإيطالي، وهو واحد من أفضل اللاعبين في أوروبا الموسم الماضي، إذ أثبت موهبته مع مدرب نابولي وقاد الفريق إلى لقب الدوري الإيطالي لأول مرة منذ أكثر من 30 عاماً، إلا أن مركز خفيتشا الأساسي على الجهة اليسرى وسيتعين عليه التكيف على اللعب في الجهة اليمنى حيث يلعب صلاح.

8- ديان كولوفسكي

ديان كولوفسكي لاعب جناح توتنهام الإنجليزي، لا يزال الدولي السويدي في الـ 23 من عمره، وكان في مستوى رائع مع توتنهام طوال الـ 18 شهراً الماضية لكنه ليس مثل صلاح أو مبابي أو حتى ساكا في تهديد المرمى.