09-سبتمبر-2023
صلاح

"Getty" محمد صلاح يرفض اللعب في الدوري السعودي

"يمكن لجماهير ليفربول أن تتنفس الآن الصعداء"، هذا هو العنوان الذي وضعته صفحة " بي بي سي" على فيسبوك، للخبر الذي يشير إلى إقفال سوق الانتقالات في الدوري السعودي، وبالتالي بقاء النجم المصري محمد صلاح مع ليفربول، بعد محاولات حثيثة من نادي اتّحاد جدة لضم الفرعون المصري، من خلال تقديم أكثر من عرض مالي مغرٍ له ولفريقه.

الصحافة الإنجليزية صوّرت بقاء صلاح مع " الريدز" كانتصار للدوري الإنجليزي في "المعركة " مع الدوري السعودي، معركة بدأت قبل عدة أشهر، عندما عبّرت أكثر من صحيفة إنجليزية، بالإضافة إلى مدربين ولاعبين إنجليز سابقين وحاليين، عن غضبهم مما تقوم به المملكة، لناحية استقدام نجوم اللعبة إلى دوري روشن، بعد إغرائهم بعروض يصعُب رفضها. 

من بين هذه الإنتقادات، برزت مطالبة مدافع مانشستر يونايتد والمنتخب الإنجليزي السابق جاري نيفيل، بفتح تحقيق جدي بالصفقات التي تجريها الأندية السعودية، واصفًا السوق السعودية بغير العادلة، في ظل غياب قوانين اللعب المالي النظيف كما هو متّبع في أوروبا، كما أعرب عن قلقه بسبب انتقال عدد من لاعبي الدوري الإنجليزي إلى السعودية.

صلاح

الحديث عن نية الاتحاد السعودي ضمّ محمد صلاح، والعروض المتتالية المقدّمة له، أغضبت مدرب ليفربول يورغن كلوب، الذي انتقد أيضًا التأخّر بإقفال سوق الانتقالات السعودي (بعد أسبوع تقريبًا من إقفال السوق الأوروبية)، ما يعني أن الفرق التي ستخسر لاعبين في هذه الفترة، لن تكون أمامها فرصة لتعويضهم.

وقد تفاعلت قضية محمد صلاح، وتخطّت كلوب وليفربول، وشغلت اهتمام البيئة الرياضية في إنجلترا بأكملها، فصلاح يمثّل قيمة كبيرة في الدوري الإنجليزي، من النواحي الفنية والتسويقية على حدّ سواء، وهو يعدّ اليوم أحد أبرز نجوم الدوري، ومنافسًا دائمًا على لقب الهدّاف، كما أن صلاح يجذب الكثير من المشاهدين من العالمين العربي والإسلامي، وبالتالي فإن الرأي العام الكروي الإنجليزي، يرى أن بقاء صلاح في الأنفيلد يعود بالفائدة على الكرة الإنجليزية بشكل عام، وليس فقط بالنسبة لليفربول.

صلاح

 الصحفي المعروف " بن ياكوبز " كان قد رجح عبر صفحته على تويتر، قبيل إغلاق السوق السعودية، بقاء صلاح في ليفربول، وأشار إلى أن مسؤولي الكرة السعودية قرّروا التوقف عن إرسال العروض لليفربول، كي لا يُفسدوا العلاقة مع النادي الإنجليزي في المستقبل، مع العلم أن ثلاثة لاعبين انتقلوا من ليفربول هذا الصيف إلى السعودية، هم هندرسون القائد السابق للفريق، روبرتو فيرمينيو، وفابينيو. 

بينما توقّع الصحفي الآخر " بين إيفانز " أن يحاول نادي الاتحاد مرة أخرى في الصيف القادم التعاقد مع صلاح، وقد تدخل فرق سعودية أخرى على الخط، وبالتالي فإن يورغن كلوب لديه عام كامل لإقناع صلاح بالبقاء لفترة طويلة في الأنفيلد، أو البحث عن بديل من الطراز العالمي للثلث الهجومي. 

من جهته، اعتبر موقع " ذيس إز أنفيلد " المختص بأخبار ليفربول، أن بقاء صلاح مع النادي هو انتصار ضد محاولات الاتحاد الحثيثة لاستدراجه إلى الدوري السعودي على حدّ تعبير الموقع، وأن صلاح وليفربول رفضوا مبلغًا قياسيًا كان سيجعله أغلى انتقال في التاريخ، ونجحوا بالحفاظ على واحد من أعظم اللاعبين بتاريخ النادي. ونقل الموقع تغريدات لمشجعين للنادي، يعربون فيها عن فرحتهم ببقاء صلاح، ورأوا أن إرث ليفربول قال كلمته في وجه المال السعودي على حدّ تعبيرهم.

ضمن السياق نفسه، رأى الصحفي الإنجليزي كريس ويليامز عبر صفحته على موقع تويتر، أنه كانت هناك حملة منظمة لاستدراج صلاح إلى السعودية، شارك فيها مسؤولو العلاقات العامة في السعودية، وبثّت الكثير من الأخبار الزائفة في هذا المجال حول اكتمال الصفقة، وقد ساعدهم في ذلك بعض الزملاء وروّجوا للأمر.

في المحصلة، يمكن القول إن بقاء صلاح في الأنفيلد شكل نوعًا ما ضربة للمشروع السعودي، وهذا من وجهة نظر الصحافة الإنجليزية، حيث كان القيمون على الدوري يأملون الحصول على توقيع نجم عالمي قادر على أخذ مستوى الدوري إلى الأعلى، وإلا فإن السوق الصيفي كان ليكون مثاليًا، خاصةً بعد النجاح بالتوقيع مع لاعبين عالميين، أبرزهم كريم بنزيما حامل الكرة الذهبية، النجم البرازيلي نيمار، والحارس المغربي المتألق ياسين بونو.