11-أبريل-2023
BBC

تويتر وصف البي بي سي وإن بي آر وصوت أمريكا بأنها ممولة حكوميًا. (GETTY)

صنف تويتر حسابات كل من هيئة الإذاعة البريطانية، بي بي سي، والإذاعة الوطنية العامة الأمريكية (NPR)، وحسابات إذاعة صوت أمريكا بأنها ممولة حكوميًا، الأمر الذي أثار اعتراضات وجدلًا كبيرًا، لتتساوى في ذلك مع مؤسسات إعلامية تابعة لجهات حكومية في الصين وروسيا وغيرها من الدول، التي تتّهم في تقارير مستقلّة عديدة بأنها تتدخّل بشكل صارخ في النشاط الإعلامي المحليّ. 

تويتر بدأ حملته مع الإذاعة الوطنية العامة الأمريكية (NPR) عندما صنفها بأنها ممولة من الدولة قبل أن يغيرها إلى "ممولة حكوميًا"، ثم أتبع ذلك بوضع التوصيف نفسه على حسابات البي بي سي وصوت أمريكا، رغم إصرار هذه المؤسسات على وصف نفسها بأنها "مستقلة"، ولا تخضع في سياساتها التحريريّة لأي تدخّل رسميّ مباشر أو غير مباشر. 

صنف تويتر حسابات كل من هيئة الإذاعة البريطانية، بي بي سي، والإذاعة الوطنية العامة الأمريكية، إن بي آر، وحسابات صوت أمريكا بأنها ممولة حكوميًا.

البي بي سي بدورها اعترضت على الوصف وقالت إنها تتواصل مع تويتر من أجل "حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن"، كما أضافت أن "بي بي سي كانت، وستظل دائمًا مستقلة، فنحن نحصل على تمويلنا من الجمهور البريطاني من خلال رسوم الترخيص".

أما إن بي آر فانتقدت الوصف وقال إنه "غير مقبول". كما أضافت أنه "لقد شعرنا بالانزعاج عندما رأينا الليلة الماضية أن تويتر صنفت إن بي آر على أنها ممولة حكوميًا، وهو وصف لا ينطبق علينا وفقًا لدليل تويتر نفسه."

وأضافت أن "إن بي آر والمحطات التابعة لنا يدعمها ملايين المستمعين الذين يعتمدون علينا للحصول على العمل الصحفي المستقل والمستند إلى الحقائق الذي نقدمه. وإن بي آر تساند حرية التعبير ومحاسبة المسؤولين، ومن غير المقبول أن يصفنا تويتر بهذه الطريقة، فالصحافة الحرة الحية القوية أساسية للديمقراطيات السليمة."

تويتر دأب على وضع الوصف على حسابات وسائل إعلام روسية وصينية، وقد أعلن أنه يضعه على حسابات تروج للدعاية الحكومية في دول تسيطر فيها السلطات على وسائل الإعلام.

تويتر دأب على وضع الوصف على حسابات وسائل إعلام روسية وصينية، وقد أعلن أنه يضعه على حسابات تروج للدعاية الحكومية في دول تسيطر فيها السلطات على وسائل الإعلام، إذ يشير الموقع إلى أن الوصف "يوفر معلومات سياقية إضافية عن الحسابات التي يسيطر عليها ممثلون رسميون حكوميون والمؤسسات الإعلامية المدعومة من قبل الدولة والأفراد الذين يرتبطون ارتباطًا وثيقًا بهذه المؤسسات."

مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي انقسموا حول الإجراء الجديد، إذ أيده بعضهم ووصفوا وسائل الإعلام الغربية بالمتحيزة ودعوا إلى استكمال وصف حسابات لوسائل إعلام أخرى بهذه الصفة، في حين استنكر البعض الآخر الخطوة وانتقدوا الإجراءات التي اتخذها مالك تويتر، إيلون ماسك، منذ استحواذه على الموقع.