16-فبراير-2023
children in Turkey's earthquake

أكثر من 260 طفل في تركيا لا يزالون مجهولي الأسماء والهوية (GETTY)

قالت منظمة اليونيسيف  إن أكثر من 7 ملايين طفل في تركيا وسوريا تضرروا من الزلزال الذي ضرب المنطقة قبل نحو عشرة أيام.

وقال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، جيمس إلدر، إن عدد الأطفال المتضررين في المقاطعات العشر التي تضررت بالزلزال في تركيا بلغ 4.6 مليون طفل، في حين تضرر حوالي 2.5 مليون طفل في سوريا.

اليونيسيف: أكثر من 7 ملايين طفل تضرروا من الزلزال.

وأضاف إلدر أن عدة آلاف من الأطفال قتلوا في الزلزال وأن الأعداد من الواضح أنها ستستمر في الازدياد.

من ناحيتها، صرحت الحكومة التركية يوم الجمعة الماضية أن العائلات المباشرة لـ263 طفلًا نجوا من الزلزال لم يمكن التوصل إليها، في حين أن الدفاع المدني السوري يواجه وضعًا أكثر تعقيدًا فيما يتعلق بتحديد أعداد الأطفال الذين فقدوا عائلاتهم في الزلزال.

بعض التقارير ذكرت قصصًا لمئات من الرُضّع الذين لا تزال أسماؤهم غير معروفة للطواقم الطبية بسبب عدم وجود أي أحد يمكنه التعرف عليهم، إما بسبب موت عائلاتهم بأكملها في الزلزال أو بسبب تفرق أفرادها وضياعهم.

girl

يعد مستشفى أضنة أحد المستشفيات القليلة التي لا زالت مؤهلة للعمل، لذلك فإن ما يزيد الوضع سوءًا هو أن بعض الأطفال يتم جلبهم إليه من مستشفيات أخرى متضررة، كما أن البعض الآخر يحضرهم عمال الإنقاذ من ولايات متضررة لا تتوفر فيها الرعاية الصحية.

كما يذكر عاملون في الإغاثة أن بعض الأطفال أصيبوا بصدمات نفسية تسببت في توقفهم عن الكلام.

ورغم المحاولات الحثيثة من قبل العاملين في الرعاية الصحية للتعرف على أماكن سكن الأطفال، إلا أن معظم العناوين غالبًا ما تكون لما أصبح كومة من الركام.