17-سبتمبر-2023
فورمولا ون

"Getty" فيراري تكسر احتكار ريد بول

حقق كارلوس ساينز الابن المركز الأوّل في جائزة سنغافورة الكبرى للفورمولا ون، المرحلة الـ15 من بطولة العالم، في سباق اكتسى بالإثارة حتى لحظاته الأخيرة، بذلك أنهى سائق فريق فيراري احتكار ريد بول للمركز الأول في سباقات هذا الموسم.

لم ينجح أحدٌ في كسر هيمنة ريد بول على سباقات هذا الموسم، فقبل جائزة سنغافورة الكبرى، جرى 14 سباقًا، فاز فيها جميعها سائقا ريد بول ماكس فيرشتابن 12 سباقًا، وسيرجيو بيريز سباقين اثنين.

فورمولا ون

ماكس فيرشتابن كسر الرقم القياسي في الجولة السابقة، محققًا 10 انتصارًا متتاليًا، الرقم القياسي السابق مسجل باسم السائق المعتزل سيباستيان فيتيل 9 انتصارات متتالية، لكنّ السائق الهولندي لم يقدم أفضل مستوياته في التجارب التأهيلية، فانطلق في السباق خارج المراكز العشر الأولى، حاله حال زميله في الفريق سيرجيو بيريز.

التنافس كان شرسًا للغاية في السباق الذي جرى مساء الأحد بسنغافورة، سائقا فيراري كارلوس ساينز وشارل لوكلير أديا عملًا جماعيًا رائعًا، من أجل كبح جماح سائقي ميرسيديس جورج راسل ولويس هاميلتون، خصوصًا بعد تزويد السائقين بإطارات "ميديوم" في وقت كانت سيارات فيراري تسير بإطارات "هارد"، ومع عدم القدرة على تبديل الإطارات الأبطأ لعدم التفريط بالمركز الأول الذي يملكه ساينز، كان على شارل لوكلير الدفاع عن زميله والتقليل من سرعة سائقي ميرسيدس.

ومع نجاح سائقي ميرسيديس في تجاوز لوكلير بقيت أمامهما عقبة واحدة، تمثّلت بصاحب المركز الثاني سائق مكلارين لاندو نوريس، والذي كانت سياراته أيضًا بسير بإطارات "هارد". دفاع نوريس الشرس عن مركزه ساهم بضمان ساينز لمركزه الأول، حيث كانت الفجوة بين صاحبي المركزين الأول والرابع ثانية واحدة في اللفة الأخيرة، والتي شهدت اصطدام راسل بالحائط وخروجه من السباق، ليرتقي زميله هاميلتون للمركز الثالث، خلف ساينز الأول ونوريس الثاني.

بهذا الفوز أنهت فيراري احتكار ريد بول للمركز الأول في آخر 15 سباق، 14 منها في الموسم الحالي، وحقق ساينز ثاني فوز في تاريخ مشاركاته بالفورمولا 1، فيما احتل المركز الرابع سائق فيراري شارل لوكلير، وذهب المركز الخامس إلى ماكس فيرشتابن، والذي يتصدر الترتيب العام للبطولة برصيد 374 نقطة، يليه زميله سيرجيو بيريز ب223 نقطة، ثم لويس هاميلتون 180 نقطة، وفيرناندو ألونسو 170، وكارلوس ساينز الابن 142.