27-أغسطس-2023
فورمولا ون

"Getty" فيرشتابن يفرح أكثر من 300 ألف مشجع هولندي

عزز ماكس فيرشتابن صدارته لبطولة العالم للفورمولا ون، بفوزه على أرضه وبين جماهيره التي تخطت 305 آلاف متفرج بسباق جائزة هولندا الكبرى، ضمن المرحلة الـ13 من بطولة العالم، بذلك حقق السائق الهولندي الفوز الـ11 له هذا الموسم، والتاسع تواليًا، كذلك واصلت ريد بول احتكارها للمركز الأول في سباقات الموسم الحالي.

لن يجرؤ أحد على منافسة ماكس فيرشتابن في هولندا، هي بطولته المفضلة، وهو السائق الوحيد الذي كسب اللقب في الحلبة الهولندية منذ عودتها لمنافسات الفورمولا 1 قبل أعوام قليلة، لذلك سلّم الكثيرون بقدرة فيرشتابن على حسم السباق لصالحه.

فورمولا ون

ما يعزز حظوظ سائق ريد بول هو أن الشركة التي يتسابق في صفوفها، لم تفرّط بأي سباق هذا العام، ففي المراحل الـ12 السابقة فاز سائقيها فيرشتابن وبيريز بجميع السباقات، بواقع سباقين لبيريز و10 لفيرشتابن.

لكنّ الإثارة التي حضرت في سباق جائزة هولندا الكبرى، جعلت البعض يشكك في احتمال فوز فيرشتابن، إذ هطلت الأمطار فور بداية السباق، وبدأت السيارات بالانزلاق، ما اضطر السائقين لتبديل الإطارات.

ومع تحسن الأحوال الجوية واصل فيرشتابن سيطرته على السباق، فيما تقاتل ملاحقوه للظفر بمقعد في منصة التتويج الثلاثية، إلى أن أسفرت الانزلاقات عن توقف السباق أكثر من مرة، فانسحب سائق ويليامز سارجينت بسبب الاصطدام، وسائق فيراري شارل لوكلير بسبب أعطال في السيارة، وسائق ألفاروميو الصيني غوانيو زهو انسحب أيضًا بسبب ارتطام سيارته.

فورمولا ون

ومع كل هذه التقلبات نجح ماكس فيرشتابن في إنهاء السباق بالمركز الأول، سباق استمر لوقت طويل بسبب إيقافه أكثر من مرة، مثل تدخل سيارة الأمان ورفع الرايات الحمراء بعد ذلك، فيما احتل المخضرم فيرناندو ألونسو المركز الثاني، وحل بيير غاسلي ثالثًا، مستفيدًا من عقوبة خصم 5 ثوان من سائق ريد بول سيرجيو بيريز.

ويتصدر ماكس فيرشتابن ترتيب سائقي الفورمولا 1 في بطولة العالم برصيد 339 نقطة، يليه في الترتيب زميله في الفريق سيرجيو بيريز بـ201، ويأتي ثالثًا فرناندو ألونسو بـ168، وفيما يخص الفرق تتصدر ريد بول ب540 نقطة، يليها فريق ميرسيديس برصيد 255 نقطة، ومن ثم أستون مارتن 215.

حيث ينال صاحب المركز الأوّل في كلّ سباق 25 نقطة له وللشركة المصنّعة، وصاحب المركز الثاني 18، والثالث 15، والرابع 12، والخامس 10، والسادس 8، والسابع 6، والثامن 4، والتاسع 3، والعاشر نقطة واحدة، فيما لا ينال من يحتل مراكز بعد ذلك أي نقطة من سائقين أو فرق، علمًا أن كل سباق يحوي 20 سائقًا ينتمون لعشرة فرق، كلّ فريق يشارك منه سائقين.