20-ديسمبر-2016

لقطة من فيلم Hacksaw Ridge

وحيدًا في أرض المعركة بدون سلاح. يسير وسط النيران كي ينقذ هذا ويَعِد ذاك بالعودة لانتشاله من هذا الجحيم. الجميع فرّ إلا هو. يذهب ويعود، يذهب ويعود، وعلى لسانه دعاء واحد: إلهي، ساعدني لأنقذ شخصًا أخر.. شخصًا أخر.

هذا هو لُب أحدث أفلام المخرج – والنجم السينمائي - ميل غيبسون، المخرج الذي عُرِفَ بإخراجه لعدد قليل من الأفلام، إلا أن بصمته بدت واضحة وضوح الشمس، عاد بعد غياب 10 سنوات بتحفة حربية جديدة شبهها الكثيرون بملحمة Saving Private Ryan، ليس من حيث جودة وإتقان المشاهد الحربية، بل بتجسيد صراع نفسي بالغ التعقيد لدى بطل الفيلم.

مشاهد القتل بفيلم Hacksaw Ridge متقنة. أشلاء تتطاير ونيران بكل مكان، رصاصات تخرج تجاه الشاشة فتشعر كمشاهد بقربها منك

فهنا نجد الصراع الحقيقي يتمحور حول رفض البطل لحمل السلاح، ورغبته في خدمة الجيش الأمريكي وانقاذ رفقاءه في الحرب معتمدًا على مثالية مفرطة مبنية على وازع ديني. إنقاذ الأوراح في مقابل القتل. هذا هو بيت القصيد، ولكي تتضح صعوبة مهمة إنقاذ الأرواح كان لابد من تجسيد القتل – النقيض – بشكل مُحكَم، وهو ما نجح فيه ميل جابسون.

اقرأ/ي أيضًا: الأمل بين فيلم Love Rosie وفيلم 500 days of summer

أسلوب ميل غيبسون الذي ظهر في أفلامه السابقة The Passion of the Christ، وBraveheart، وApocalypto ظهر جليًا في فيلمه الجديد، يكفي أن نستدعي مشهد القتال الأخير في Brave Heart عندما اصطف الفرسان جنبًا إلى جنب شاهرين سيوفهم متقدمين نحو العدو برفقة التصوير البطئ (slowmotion) وموسيقى الفيلم الخالدة.

هذا الأمر تكرر مرة أخرى في فيلم Hacksaw Ridge في مشهد رائع تجمع فيه الجنود شاهرين أسلحتهم في صفوف باتجاه العدو بنفس طريقة التصوير البطئ المصاحبة لمقطوعة الفيلم الأساسية Praying.

أما عن مشاهد القتل في  فيلم Hacksaw Ridge فخرجت متقنة إلى أبعد الحدود. أشلاء تتطاير ونيران في كل مكان، رصاصات تخرج في اتجاه الشاشة فتشعر كمشاهد بقربها منك على الرغم من أن الفيلم ليس معروضًا بتقنية الـ3D، هذا بخلاف مشهد رائع ظهرت فيه الكاميرا وكأنها معلقة على بندقية وتصور ما يحدث حولها في حين يتطاير الرصاص منها، بالإضافة إلى المشهد الأساسي في الفيلم والذي جسد معاناة البطل في إنقاذ العشرات من المصابين فوق حافة جبل Hacksaw الياباني في حرب جيشه الأمريكي خلال الحرب العالمية الثانية، وهو ما استحق عنه وسام الشرف الأعلى في بلده.

اقرأ/ي أيضًا: مهنة المحاماة في عيون السينما الأمريكية

بينما جاء رتم  فيلم Hacksaw Ridge جيدًا دون الإخلال بأي جزء من أجزائه، فبداية حياة بطل الفيلم وقصة حبه وعلاقته بأهله أخذت حقها تمامًا، كذلك مراحل تحول الفيلم وظهور الصراع تمت بهدوء دون تسرع، وصولًا إلى مشاهد الحرب الدامية التي تنتهي بسلام وهدوء مصاحبة للقطات البطل صاحب القصة الحقيقي ديسموند دوس وهو يحكي عما حدث بالفعل.

مكان تصوير  فيلم Hacksaw Ridge كان له دور هام جدا. شكل الجبل وكونه عائق في نقل المصابين كان أحد أهم ما استخدمه المخرج لبناء بطولة الجندي دسموند، اللي قام بتجسيده الممثل الشاب أندرو غارفيلد.

أندرو غارفيلد هو الآخر اتخذ خطوة كبيرة في حياته كممثل، إذ جاء الجانب التمثيلي على مستوى رائع في  فيلم Hacksaw Ridge، أندرو قام بأفضل أدواره، لم يكن الأداء القوي الذي يخطف المشاهد ويجذبه، لكنه جيد بالطبع ومعبر عن رومانسية البطل ومظهره الذي يوحي بأنه جبان لا يصدر عنه فعل بطولي.

إلا أن الدور الأفضل في  فيلم Hacksaw Ridge كان من نصيب الرائع Hugo Weaving الذي جسد شخصية والد البطل، وهو المثل الذي ظهر في أدوار خالدة في أفلام The Matrix وV for Vendetta وغيرها، فقد ظهر في عدد مشاهد قليل جدًا، إلا أنه خطف الأنظار بأداء رائع يستحق معه الثناء، وقد نجده ضمن المرشحين لجائزة الأوسكار.

شكل الجبل وكونه عائق في نقل المصابين كان أحد أهم ما استخدمه المخرج ميل جيبسون لبناء بطولة الجندي دسموند في فيلمه Hacksaw ridge

الموسيقى هي الأخرى كان لها دور كبير في تجسيد معاناة الشخصية الرئيسية في  فيلم Hacksaw Ridge وبطولته، تنوعت بحسب المشاهد ومشاعرها، حتى وصلت إلى أوج روعتها في مشهد المعركة النهائي، الذي ذكرناه سلفًا.

على جانب أخر، إذا نظرنا إلى سلبيات  فيلم Hacksaw Ridge فلن نجد الكثير لنتحدث عنه، ربما نفس معضلة أفلام الحرب التي لا تنتهي خزائن أسلحتها أبدًا، إلى جانب جزء من القصة كان من الممكن استخدامه وتطويره، وهو الجزء الخاص بذهاب أخو البطل إلى الحرب من قبله، ثم لا شئ، لم نعرف ماذا حدث له بعد ذلك.

في النهاية، فيلم Hacksaw Ridge واحد من أفضل أفلام 2016 ومن أفضل الأفلام الحربية في التاريخ، ومرشح قوي لجوائز أوسكار أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل ممثل مساعد رجالي، فيلم يستحق المشاهدة عن حق.

 

اقرأ/ي أيضًا:
فيلم "تخّرج".. أحد ألوان الحياة الباهتة
 فيلم Arrival.. خيال بإيقاع واقعي